بوابة:الكويت/حدث في مثل هذا اليوم/أغسطس/14 أغسطس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

14 أغسطس

  • 1962 - أصدر أمير البلاد الشيخ عبد الله السالم الصباح القانون رقم 26 لسنة 1962 بتنظيم السجون وإنشائها وتعيين أماكنها وقسم القانون السجون إلى نوعين سجن للرجال وسجن للنساء وفى كل من النوعين يعزل صغار السن عن غيرهم في مبنى خاص على أن يكون للسجون مدير مسؤول عنها ويكون لكل سجن ضابط هو المسؤول أمام مدير السجون عن تنفيذ القوانين واللوائح الخاصة بالسجون داخل السجن الذي يتولى إدارته وعن حراسة المسجونين.
  • 1962 - أصدر أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح المرسوم رقم 56 لسنة 1962 بإنشاء مجلس التخطيط كهيئة مستقلة للتخطيط والتنمية ليتولى رسم السياسة الاقتصادية والاجتماعية العامة وتقرير برامج التنمية والإشراف على تنفيذها من خلال تحديد الأهداف طويلة المدى للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وألحق بمجلس الوزراء.
  • 1983 - أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح المرسوم رقم 161 لسنة 1983 بإنشاء مجلس استشاري للإعلام برئاسة وزير الإعلام كي يتولى إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بالسياسة الإعلامية ووسائل تنفيذها.
  • 1983 - أصدر سمو أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح مرسوما أميريا بتنظيم سوق الكويت للأوراق المالية حيث يتولى العمل على تطوير السوق المالي على نحو يخدم عمليات التنمية الاقتصادية ويتمتع هذا السوق بالشخصية الاعتبارية المستقلة وله أهلية التصرف في أمواله وإدارتها وحق التقاضي.
  • 1989 - أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح المرسوم رقم 97 لسنة 1989 في شأن نظام المحافظات بحيث يرأس كل محافظة محافظ يدير شؤونها ويعاونه في ذلك مجلس محافظة ويعين المحافظ بمرسوم على أن يشكل مجلس أعلى لشؤون المحافظات برئاسة رئيس مجلس الوزراء.
  • 1991 - شارك فريق الإطفاء الكويتي المكون من 26 عضوا في إطفاء حرائق آبار النفط الكويتية التي قام بإحراقها النظام العراقي أبان احتلاله لدولة الكويت حيث استطاع إطفاء 41 بئرا من ضمنها بئر حقل برقان رقم 160 وهو البئر الأكثر إنتاجا في الكويت والأخطر من حيث قوة اللهب المنبعثة منه.
  • 2005 - وفاة عبد الرحمن بشر البشر عن عمر ناهز 95 عاما وهو أحد ابرز رجال الأعمال الكويتيين حيث استطاع في الخمسينات من القرن الماضي مع شريكه زيد الكاظمي تحويل محل صغير في منطقة صحراوية تحولت إلى منطقة الشويخ الصناعية لاحقا إلى واحدة من كبرى شركات السيارات وأعرقها في البلاد كما أن له العديد من أعمال البر والخير في داخل الكويت وخارجها.