إعادة التركيب الجيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تأشيب جيني)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التأشيب الجيني أو إعادة التركيب الجيني[1] أو التوليف الجيني[1][2] Genetic recombination أو إعادة الخلط الجيني[3] أيضا : إحدى العمليات الجينية الناقلة يتم فيها خلط تجمعات الأليلات[؟] alleles الموجودة في مواقع جينية locus (موضع صبغوي على مورثة) مختلفة عند الأبوين عند انتقالهما إلى أفراد الخلف (الذرية) .

هذا التعريف يستخدم عادة في علم الوراثة الكلاسيكي، والبيولوجيا التطورية، وعلم الوراثة التجمعي population genetics. مثل هذا الخلط في الأليلات يمكن ان يكون نتيجة التوليف بطريقتين لحصول هذا التأشيب : تأشيب داخل-صبغي (تأشيب داخل-كروموسومي) intra-chromososomal recombination (تدعى هذه الطريقة أيضا تصالب crossing over) أو تأشيب بين-صبغي inter-chromososomal recombination (يدعى أيضا تناسق مستقل independent assortment).

التأشيب إذا يقوم بخلط التباينات الجينية الموجودة مسبقا ولا يقوم بخلط تباينات (اختلافات) جينية جديدة ضمن المواقع loci التي تشملها هذه العملية. في البيولوجيا التطورية، يكون التأشيب الجيني، بين-صبغي أو داخل-صبغي، ذو أهمية خاصة للسماح الكائنات المتوالدة جنسيا من تجنب سقاطة مولر Muller's ratchet.

في البيولوجيا الجزيئية، التأشيب يشير عادة إلى عملية جزيئية يتم بها تفريق (خلط) تباين جيني genetic variation يتواجد عادة مترافقا في موقعين مختلفين ضمن قطعة مستمرة وحيدة من الدنا. ففي هذه العملية أحد أو كلي الجينتين المتباينتين يتم استبدالها بجينتين متباينتين مختلفتين، الجينتين الجديديتين تأتيان من نفس الموقعين لكن على قطعة دي أن إيه ثانية.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  • Alberts, B. et al., Molecular Biology of the Cell, 3rd Edition. Garland Publishing, 1994.
  • Mayerhofer R, Koncz-Kalman Z, Nawrath C, Bakkeren G, Crameri A, Angelis K, Redei GP, Schell J, Hohn B, Koncz C. T-DNA integration: a mode of illegitimate recombination in plants. EMBO J. 1991 Mar;10(3):697-704.
  1. أ ب جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، تاريخ الولوج 5 يوليو 2015. نسخة محفوظة 09 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ ترجمة Genetic recombination حسب بنك باسم للمصطلحات العلمية؛ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تاريخ الوصول: 05 02 2017.، تاريخ الولوج 5 يوليو 2015.
  3. ^ مقرر علم الأحياء للصف السادس العلمي، الطبعة الثانية 2013، صفحة 290، دولة العراق. نسخة محفوظة 25 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.

 تتضمن هذه المقالة مواد في الملكية العامة خاصة في NCBI - "Science Primer".