هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تدافع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خيول برية خلال تدافع وفرار جماعي

التدافع هو فرار جماعي غير منضبط أو مُتحكم به بين قطيع حيوانات أو حشد من الناس حيث يتم الهروب والنفور بشكل جماعي غالباً في محاولة للهرب من تهديد محتمل.

التدافع البشري والدهس[عدل]

غالبا ما تحدث عمليات التدافع أثناء طقوس الحج الدينية[1] والفعاليات الترفيهية الضخمة، بسبب وجود حشود كثيفة من الناس محاطة بحشود أخرى مثلها من جميع الجهات. التدافع البشري وحوادث الدهس تصاحبها أيضاً نوبات فزع وذعر (مثلاً عندد الاستجابة لإخلاء حريق أو تفجير) لأن الأفراد كلهم يحاولون الفرار بعيداً.[2]

التدافع[عدل]

وفقا للخبراء فإن «التدافع» الحقيقي (و الفزع) نادرا ما يحدث إلا في حالة أن العديد من الناس يفرون بهلع وخوف، مثلاً كالهروب من نار وحريق، [3] وأما الدهس بالأقدام من قبل الناس في حالات التدافع فإنها نادرا ما تسبب إصابات قاتلة.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Illiyas، F.T.؛ Mani، S.K.؛ Pradeepkumar، A.P.؛ Mohan، K. "Human stampedes during religious festivals: A comparative review of mass gathering emergencies in India" (PDF). International Journal of Disaster Risk Reduction. 5: 10–18. doi:10.1016/j.ijdrr.2013.09.003. 
  2. ^ "Updated - Paceville crush: Man arrested for letting off gas spray; heated exchanges in Parliament; dramatic video". 16 November 2015. اطلع عليه بتاريخ 08 أكتوبر 2016.  An incident sparked by gas or pepper spray released inside crowded premises,.
  3. ^ Seabrook، John (February 7, 2011). "Crush Point". The New Yorker. تمت أرشفته من الأصل في 26 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ October 4, 2015. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.