المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تفاعل إنساني حاسوبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

التفاعل بين الإنسان والحاسوب (بالإنجليزية: Human–computer interaction) إختصارا (HCI) هو علم يبحث تصميم واستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر، مع التركيز على الواجهات بين الناس (المستخدمين) وأجهزة الكمبيوتر. الباحثون في مجال HCI يراقبون الطرق التي يتفاعل بها البشر مع أجهزة الكمبيوتر وأيضاً تقنيات التصميم التي تسمح البشر تتفاعل مع أجهزة الكمبيوتر بطرق جديدة.

كمجال للبحوث، يقع التفاعل بين الإنسان والحاسوب عند تقاطع علوم الحاسوب، والعلوم السلوكية والتصميم والدراسات الإعلامية، والعديد من المجالات الأخرى من الدراسة. وقد شاع هذا المصطلح من قبل ستيوارت كارد «  Stuart K. Card » وألن نيويل « Allen Newell » من جامعة كارنيجي ميلون «  Carnegie Mellon University » وتوماس موران « Thomas P. Moran » من مختبرات أبحاث وادي آلمدن آي بي إم « IBM Research - Almaden » في كتابهم الرائد سنة 1983 علم نفس التفاعل بين الإنسان والحاسوب، على الرغم من أن الكتّاب استخدموا المصطلح لأول مرة عام 1980 [1] وكان أول استخدام معروف له في عام 1975.[2] فإن المصطلح يتضمن أنه على عكس الأدوات ذات الإستخدامات المحدودة (مثل المطرقة، مفيدة لدفع المسامير، ولكن ليس هناك إستخدمات أخرى كثيرة)، فالكمبيوتر متعدد الإستخدامات وهذا يحدث كما لو كان حوارا مفتوحاً بين المستخدم وجهاز الكمبيوتر. مفهوم الحوار يقارن التفاعل بين الإنسان والحاسوب بتفاعل الإنسان مع إنسان آخر، تناظر المناقشة لما هو حاسم لإعتبارات نظرية في هذا المجال. [3] [4]

مقدمة[عدل]

البشر تتفاعل مع أجهزة الكمبيوتر في بطرق كثيرة، والواجهات المستخدمة « Interfaces » بين البشر و أجهزة الكمبيوتر تستخدم لتسهيل هذا التفاعل، مثل تطبيقات سطح المكتب ومتصفحات الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ويسهل ذلك اجهات المستخدم الرسومية ( GUI ) .[5]

أهداف[عدل]

الإختلافات مع المجالات الآخرى ذات الصلة[عدل]

تصميم[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ [ Card, Stuart K.; Thomas P. Moran; Allen Newell (July 1980). "The keystroke-level model for user performance time with interactive systems". Communications of the ACM 23 (7): 396–410.].
  2. ^ [ Carlisle, James H. (June 1976). "Evaluating the impact of office automation on top management communication". Proceedings of the June 7–10, 1976, National Computer Conference and Exposition. pp. 611–616.].
  3. ^ Suchman، Lucy (1987). Plans and Situated Action. The Problem of Human-Machine Communication. New York, Cambridge: Cambridge University Press. اطلع عليه بتاريخ 7 March 2015. 
  4. ^ Dourish، Paul (2001). Where the Action Is: The Foundations of Embodied Interaction. Cambridge, MA: MIT Press. 
  5. ^ Hewett؛ Baecker؛ Card؛ Carey؛ Gasen؛ Mantei؛ Perlman؛ Strong؛ Verplank. "ACM SIGCHI Curricula for Human-Computer Interaction". ACM SIGCHI. اطلع عليه بتاريخ 15 July 2014. 

وصلات خارجية[عدل]