تيمائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التيمائية
المنطقة تيماء
الحقبة آخر القرن السادس قبل الميلاد
النسب
    • تيمائية عدل القيمة على Wikidata
ترميز
أيزو 639-3 xna 
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

كانت اللغة التيمانية هي اللغة والنصوص المستخدمة في واحة تيماء في شمال غرب شبه الجزيرة العربية ، ويرجع تاريخها إلى النصف الثاني من القرن السادس قبل الميلاد. [1]

تصنيف[عدل]

لا يشارك التيماني في الابتكارات الرئيسية للعربية البدائية ، مما يحول دون اعتباره عضوًا في عائلة اللغة العربية . تشترك في ميزة إيزوغوس واحد مع اللغات السامية الشمالية الغربية : التغيير واو إلى ياء في موضع الكلمة الأولى.

تتضمن الأمثلة yrḫ لـ * warḫum (بمعنى قمر، أو شهر) و ydʿ لـ Wadaʿa (بمعنى لتعرف). [2]

بشكل عام ، النصوص قصيرة جدًا بحيث لا توفر تقييمًا لغويًا كاملاً ، لكن هذه الميزات القليلة لا تزال مهمة وتمنع هذه اللغة من كونها سلفًا مبكرًا للغة العربية. ومن الواضح أن الخط التيمائي عبر عن تنوع لغوي مميز ليس باللغة العربية ولا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالصفائية أو الحسمائية ، في حين يمكن الإشارة مبدئيًا إلى أنه كان أكثر ارتباطًا بالسامية الشمالية الغربية. [3]

مراجع[عدل]

  1. ^ Kootstra, Fokelien (15 Aug 2016). "The Language of the Taymanitic Inscriptions and its Classification". LeiCenSAA (بالإنجليزية): 68.
  2. ^ "Al-Jallad. The earliest stages of Arabic and its linguistic classification (Routledge Handbook of Arabic Linguistics, forthcoming)". www.academia.edu. اطلع عليه بتاريخ 2015-12-08.
  3. ^ Kootstra, Fokelien (15 Aug 2016). "The Language of the Taymanitic Inscriptions and its Classification". LeiCenSAA (بالإنجليزية): 107.