جامو وكشمير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خريطة جامو وكشمير
بحيرة

تقع جامو وكشمير (جموں اور کشمیر) في شمال الهند. وتقع معظمها في جبال الهيمالايا. جامو وكشمير لها حدود مشتركة مع جمهورية الصين الشعبية إلى الشمال والشرق، وولاية هيماتشال براديش والبنجاب إلى الجنوب، والقسم الذي تديره باكستان من إقليم آزاد كشمير والمناطق الشمالية، وإلى الغرب والشمال الغربي. في السابق كانت جزءا من إمارة جامو وكشمير، وهذه الأراضي متنازع عليها بين الصين والهند وباكستان.

تتألف جامو وكشمير، من ثلاث مناطق هي : جامو، وادي كشمير ولاداخ. سريناجار هي العاصمة الصيفية، وجامو، العاصمة الشتوية. في حين أن وادي كشمير، وغالبا ما يعرف باسم الجنة على الأرض، ويشتهر أنه أجمل المناظر الطبيعية الجبلية، ويوجد جامو العديد من المزارات التي تجتذب عشرات الآلاف من الحجاج الهندوس والمسلمين في كل عام. اداخ، المعروف أيضا باسم "ليتل التبت"، وتشتهر بأنها مناطق جبلية نائية حيث الجمال والثقافة البوذية.

المساحة[عدل]

ولاية لداخ في إقليم جامو وكشمير

تبلغ مساحة جامو وكشمير 218.780 كم مربع وتتكون أرضها من مجموعة سلاسل جبلية عالية تجري بينها المنابع العليا لنهر السند وطبيعة البلاد تمتاز بالجبال وروعة المنظر.

السكان[عدل]

علم جامو وكشمير

يسكن الولاية حوالي 7.7 مليون نسمة 1991 م يتوزع على النحو التالي : القطاع الخاضع لإدارة الهند 4.3 مليون نسمة. القطاع الخاضع لإدارة باكستان 3.4 مليون نسمة. ويبلغ عدد المسلمين في الولاية حوالي 5.7 مليون نسمة.

العاصمة[عدل]

المصادر[عدل]

India geo stub.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بجغرافيا الهند بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.