المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (مايو 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو_2010)

جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني: تم إنشائه عام 2004م وذلك من خلال توحيد جهازي الامن الوطني –الذي كان مكلفا بالأمن الداخلي- والمخابرات السودانية –الذي كان مكلفاً بالأمن الخارجي- في جهاز واحد وتحت إدارة مدير عام واحد تحت مسمى (جهاز الامن والمخابرات الوطني).

وكلف اللواء –وقتها الفريق أول لاحقاً صلاح عبد الله قوش بمهام المدير العام للجهاز. حيث ظل في منصبه كمدير للجهاز حتي 13 أغسطس 2009 م، حيث تم تعين الفريق أمن مهندس محمد عطا المولى عباس مديراً عاماً للجهاز. كان اسمه في السابق بجهازامن الدولة في عهدالرئيس نميري يعتبرالجهازمن اقوي الاجهزه الأمنيه واكثرهاصرامة في التصدي لكل من يهددامن السودان.

تحاط عمليات جهازالامن والمخابرات الوطني السوداني بسياج محكم من السريه ولاتنشرعملياته مطلقا ماعداعملية اعتقال الإرهابي الدولي كارلوس الذي أرق أجهزة المخابرات العالمية واعتقل في الخرطوم