هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Seal of the National Intelligence and Security Service.svg
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2010)

جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني: تم إنشائه عام 2004م وذلك من خلال توحيد جهازي الامن الوطني –الذي كان مكلفا بالأمن الداخلي- والمخابرات السودانية –الذي كان مكلفاً بالأمن الخارجي- في جهاز واحد وتحت إدارة مدير عام واحد تحت مسمى (جهاز الامن والمخابرات الوطني).[1][2][3]صدر الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الأحد، 11 فبراير/ شباط، قرارا جمهوريا يقضي بتعين الفريق أول مهندس صلاح عبد الله محمد صالح مديراً عاماً لجهاز الأمن و المخابرات الوطني.

وكلف اللواء –وقتها الفريق أول لاحقاً صلاح عبد الله قوش بمهام المدير العام للجهاز. حيث ظل في منصبه كمدير للجهاز حتي 13 أغسطس 2009 م، حيث تم تعين الفريق أمن مهندس محمد عطا المولى عباس مديراً عاماً للجهاز. كان اسمه في السابق بجهازامن الدولة في عهدالرئيس نميري يعتبرالجهازمن اقوي الاجهزه الأمنيه واكثرهاصرامة في التصدي لكل من يهددامن السودان.

تحاط عمليات جهازالامن والمخابرات الوطني السوداني بسياج محكم من السريه ولاتنشرعملياته مطلقا ماعداعملية اعتقال الإرهابي الدولي كارلوس الذي أرق أجهزة المخابرات العالمية واعتقل في الخرطوم

الخلفيه والاماميه

مراجع[عدل]

  1. ^ "Sudan's RSF pledges to liberate rebel stronghold in South Kordofan". Sudan Tribune. June 10, 2014. اطلع عليه بتاريخ January 5, 2016. The militia was activated and restructured again in August last year under the command of NISS 
  2. ^ Howden، Daniel (June 28, 2012). "Has the Arab Spring now spread to Sudan?". ذي إندبندنت. اطلع عليه بتاريخ February 21, 2015. ...and the hated secret police, the NISS. 
  3. ^ Amnesty International - Agents of Fear: The National Security Service in Sudan p.10
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.