بوابة:السودان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: شخصية من السودان | صورة من السودان | مدينة سودانية | أخبار السودان | هل تعلم.. | مقالة عن السودان | المشروع | الولايات | القوالب | عن السودان | |عدل

مرحباً بك

Flag of Sudan.svg

HSEarth.svg موجز عن السودان عدل

شعار علم السودان

أهلًا بك في بوابة السودان
السودان (رسمياً جمهورية السودان)، دولة في شمال شرق أفريقيا تحدها من الشرق إثيوبيا وإريتريا وومن الشمال مصر وليبيا ومن الغرب تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى ومن الجنوب دولة جنوب السودان.

يقسم نهر النيل أراضي السودان إلى شطرين شرقي وغربي وتقع العاصمة الخرطوم عند ملتقى النيلين الأزرق الأبيض رافدا النيل الرئيسيين. ويتوسط السودان حوض وادي النيل.

استوطن الإنسان في السودان منذ 5000 سنة قبل الميلاد تداخل تاريخ السودان القديم مع تاريخ مصر الفرعونية على مدى فترات طويلة، لاسيما في عهد الأسرة الخامسة والعشرين السودانية (الفراعنة السود) التي حكمت مصر من السودان ومن أشهر ملوكها طهراقة وبعنخي.

استقل السودان عن بريطانيا و مصر في الأول من يناير 1956 ، واشتعلت فيه الحرب الأهلية منذ قبيل إعلان الإستقلال حتى 2005 عدا فترات سلام متقطعة، نتيجة صراعات عميقة بين الحكومة المركزية في شمال السودان وحركات متمردة في جنوبه وانتهت الحرب الأهلية بالتوقيع اتفاقية السلام الشامل، بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان، واستقل جنوب السودان عام 2011 كدولة ، بعد استفتاء تلى الفترة الانتقالية التي نصت عليها الإتفاقية.

تكررت الإنقلابات العسكرية في تاريخ السودان الحديث، وفي عام 1989 م، قاد العميد عمر البشير انقلاباً عسكرياً، أطاح بحكومة مدنية برئاسة الصادق المهدي زعيم حزب الأمة، وأصبح رئيساً لمجلس قيادة ثورة الإنقاذ، ثم رئيساً للجمهورية الي الآن .(تابع القراءة)

يوجد بالموسوعة 1,165 مقالة متعلقة ببوابة السودان.

HSSamarbetecolor.svg شخصية سودانية عدل

AABOUD.jpg
الفريق إبراهيم عبود (26 أكتوبر 1900 - 8 سبتمبر 1983)، رئيس جمهورية السودان ورئيس الوزراء السوداني للفترة(1958-1964 م)، ولد بشمالي السودان من قبيلة الشايقية، تخرج في كلية غوردون التذكارية (جامعة الخرطوم حاليًا) عام 1917 م، ثم التحق بالمدرسة الحربية وتخرج فيها عام 1918م، عمل بسلاح قسم الأشغال العسكرية بالجيش المصري حتى انسحاب القوات المصرية في عام 1924 م، حيث انضم إلى قوة دفاع السودان، عمل في سلاح خدمة السودان وفرقة العرب الشرقية وفرقة البيادة.

عين قمنداناً لسلاح خدمة السودان عند السودنة ثم ترقى إلى رتبة أميرالاي عام 1951م. نقل إلى رئاسة قوة الدفاع كأركان حرب ثم ترقى إلى منصب نائب القائد العام عام 1954م. قاد أول انقلاب عسكري بالسودان في نوفمبر 1958 م وكان انقلابه في الحقيقة استلاماً للسلطة من رئيس وزرائها آنذاك عبد الله خليل عندما تفاقمت الخلافات بين الأحزاب السودانية داخل نفسها وفيما بينها، وقد كانت خطوة تسليم رئيس الوزراء السلطة للجيش تعبيرا عن خلافات داخل حزبه، وخلافات مع أحزاب أخرى.

حينما استلم السلطة، أوقف العمل بالدستور، وألغى البرلمان، وقضى على نشاط الأحزاب السياسية، ومنح المجالس المحلية المزيد من السلطة وحرية العمل, وبارك انقلابه القادة الدينيون في ذلك الوقت لأكبر جماعتين دينيتين: السيد عبد الرحمن المهدي زعيم الأنصار، والسيد علي الميرغني زعيم طائفة الختمية. ولكن انخرط في معارضته معظم الأحزاب السودانية وقاد المعارضة السيد الصديق المهدي رئيس حزب الأمة.

اتجه حكمه باتجاه التضييق على العمل الحزبي والسياسي وقد حل الأحزاب وصادر دورها. كما اتخذ سياسة فاقمت من مشكلة جنوب السودان حيث عمل على أسلمة وتعريب الجنوب . أطاحت به ثورة أكتوبر الشعبية 1964 م، وقد استجاب لضغط الجماهير بتسليم السلطة للحكومة الانتقالية التي كونتها جبهة الهيئات. توفي في 1983 م.


أخرى للمزيد...

Sudan (orthographic projection) highlighted.svg مدينة سودانية عدل

موقع الولاية
القَضَارِفْ مدينة تقع في شرق السودان على ارتفاع 580 متر (1902.85 قدم ) فوق سطح البحر، وتبعد عن العاصمة الخرطوم بحوالي 410 كيلومتر ( 254 ميل ) شرقاً، وتعتبر واحدة من أهم المدن السودانية من ناحية موقعها الإستراتيجي وأهميتها الاقتصادية والعسكرية ودورها السياسي والتاريخي ونسيجها الاجتماعي فهي بوتقة تنصهر فيها مختلف القبائل السودانية والجماعات غير السودانية. وتتوسط اغنى مناطق السودان الزراعية والرعوية، وبها سوقاً دولية للمحاصيل خاصة للذرة ومقر القيادة الشرقية للقوات المسلحة السودانية، كما تتميز القضارف بمدينتها الرقمية التي تعتبر أول مدينة رقمية في السودان. والقضارف هي عاصمة ولاية القضارف.

Symbol star gold.svg مقالة عن السودان عدل

التعليم في السودان وفق ما جاء في الدستور الانتقالي لجمهورية السودان 2005م فان التعليم في السودان للمراحل الابتدائية ينبغي أن يكون إلزاميا ومجانيا ووفقا لتقديرات البنك الدولي لعام 2002 م، فإن معدل معرفة القراءة والكتابة لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم من 15 عاما فما فوق يبلغ 60 في المئة، وكانت النسبة في عام 2000م، تقدر بحوالي 58 بالمئة (69 ٪ للذكور و46 ٪ للإناث)، وتقدر نسبة الأمية وسط الشباب (15-24 سنة) بحوالي 23 في المئة.

 

HS RTL Exclamation.svg هل تعلم عدل

Structure du site icône.svg مقالات مبوبة عن السودان عدل


HS Plan.svg عن السودان عدل

Red right arrow.png
Gnome-document-open-recent.svg التاريخ
Red left arrow.png
Red right arrow.svg
Crystal Clear app starthere.png الجغرافيا
Red left arrow.png
Red right arrow.svg
Vote3 final.png السياسة
Red left arrow.png
Red right arrow.svg
Crystal Clear app kchart.png الاقتصاد
Red left arrow.png
Red right arrow.svg
Crystal Clear app Community Help.png المجتمع والثقافة
Red left arrow.png
Red right arrow.svg
Nuvola apps colors.png السياحة والآثار
Red left arrow.png
Red right arrow.svg
Soccer.svg الرياضة
Red left arrow.png


HSLego.svg قوالب عدل

الولايات السودانية 2013.jpg ولايات السودان عدل

الولايات السودانية 2013.jpg
الرقم الولاية المركز
1 ولاية البحر الأحمر بورتسودان
2 ولاية الخرطوم الخرطوم
3 ولاية الجزيرة ود مدني
4 ولاية القضارف القضارف (مدينة)
5 ولاية النيل الأبيض ربك
6 ولاية النيل الأزرق الدمازين
7 الولاية الشمالية دنقلا
8 ولاية جنوب دارفور نيالا (السودان)
9 ولاية جنوب كردفان كادوقلي
10 ولاية غرب دارفور الجنينة (السودان)
11 ولاية كسلا كسلا
12 ولاية نهر النيل الدامر
13 ولاية سنار سنار
14 ولاية شمال دارفور الفاشر
15 ولاية شمال كردفان الأبيض (مدينة)
16 ولاية شرق دارفور الضعين
17 ولاية وسط دارفور زالنجي

Wikimedia logo family complete-2013.svg السودان في المشاريع الشقيقة عدل

المزيد عن السودان في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات