حمل كهربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

حمل كهربي إذا كانت الدائرة الكهربائية بها طرف لتوصيل مكون كهربى آخر، وكان هذا المكون عبارة عن دائرة كهربية متصلة بهذا الطرف فهى تسمى بالحمل الكهربى. (قد يكون الحمل يعنى الطاقة المستهلكة في الدائرة الكهربية ولا يناقش هذا الموضوع هنا). ويؤثر الحمل على أداء الدوائر من ناحية جهد الخرج أو التيار ، مثل أجهزة الاستشعار ، ومصادر الجهد الكهربائي، ومكبرات الصوت. اذا كانت معاوقة الحمل ليست أكبر بكثير من معاوقة المصدر سيحدث انخفاض في الجهد (بالأنكليزية Voltage drop).[1]

المزيد من التفاصيل التقنية[عدل]

دائرة ثيفنين المكافئة بدون حمل كهربى

عند دراسة تأثير الحمل عل الدائرة فمن المفيد اهمال الدائرة الأساسية والنظر فقط للدائرة المكافئة وهنا سندرس الحمل بواسطة دائرة ثيفنين المكافئة مع العلم انه من الممكن استخدام دائرة نورتون المكافئة. وفى المقابل دائرتى ثيفينن المكافئة.[2]

تحليل الدائرة بدون حمل[عدل]

في حالة عدم وجود حمل يمر كل جهد المصدر VS إلى الخرج وعدم وجود تيار وذلك لعدم اغلاق الدائرة.

دائرة ثيفنين المكافئة بالحمل كهربى

تحليل الدائرة بوجود حمل[عدل]

وهذا التحليل يتغير عند إضافة الحمل الكهربى فعند اضافته سيتجزأ الجهد الكهربى على المعاوقتين المكافئتين الأولى هي المعاوقة المكافئة للدائرة وتسمى أيضا بمعاوقة الخرج أو والثانية هي المعاوقة المكافئة للحمل أو ما يسمى بمعاوقة الدخل .

ولكن ما يهمنا دراسته هو جهد الخرج وهو هذا الجهد المتجزئ على معاوقة الحمل ويمكن تحديده كالآتى:

مراجع[عدل]

  1. ^ . ISBN 1118498038 https://books.google.com/books?id=VzBMPDiCr84C&pg=SA3-PA18&dq=%22load.  مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  2. ^ Glisson، Tildon H. (2011). Introduction to Circuit Analysis and Design. USA: Springer. صفحات 114–116. ISBN 9048194423. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.