بوابة:إلكترونيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة الإلكترونيات

بوابة مخصصة
لكل ما يخص ميدان الكهرباء والالكترونيات
Bandeau portail Électricité et Électronique 2.png

المقدمة عدل ]

الإلكترونيات
Application-x-pcb.svg
الإلكترونيات مجال يختص بدراسة الشحنات الكهربية (الإلكترونات المتحركة) من الموصلات اللافلزية (غالبًا ما يُطلق عليها أشباه موصلات)، في حين يشير مصطلح الكهرباء إلى تدفق الشحنات الكهربية من خلال موصلات فلزية.

وتعتبر دراسة أشباه الموصلات والتكنولوجيا الخاصة بها أحد فروع علم الفيزياء، بينما يعتبر تصميم وبناء الدوائر الإلكترونية لحل المشاكل العملية أحد فروع علم هندسة الإلكترونيات.


• في الموسوعة الحرة ويكيبيديا عربية يوجد حاليا 1٬298 مقالة مرتبطة بالبوابة •


مقالة مختارة عدل ]

Audion vacuum tube construction.png

الصمام المفرغ في إلكترونيات (بالإنجليزية : Electronic tube أو Vaccum tube ) هو صمام مفرغ يستخدم كثيرا في تضخيم الإشارات والترددات ومعالجتها إلكترونية متعددة مثل الراديو و التلفزيون ومكبرات الصوت وفي أجهزة البحث العلمي و غيرها . والصمام عبارة عن زجاجة مفرغة من الهواء يبلغ قطرها ثلاثة سنتيمترات وطولها سبعة سنتيمرات وكان منها ما يكافئ الدايود وما يكافئ الترانزستور في عملها . وكانت تحتاج إلى نحو 200 فولت من التيار المستمر لبدء تشغيلها Threshold voltage ، و كذلك كانت تحتاج لدوائر للتبريد بسب ما تنتجه جانبيا من حرارة . ثم حل محلها الترانزستور المعتمد على شبه موصل تحتاج إلى 6 - 12 فولط فقط من التيار المستمر . بذلك تخفض استخدام المقاحل من الطاقة الكهربائية.


جهاز إلكتروني عدل ]

Wii-Console.png

الوي (بالإنجليزية: Wii؛ باليابانية: ウィー) هو خامس نظام ألعاب فيديو أطلقته شركة نينتندو، وهو خليفة نظام نينتندو جيم كيوب القادر على تشغيل وقراءة جميع ألعاب الأخير الرسميّة. ووضحت نينتندو بأنها تهدف إلى تقديم وي إلى فئات عمرية أكثر من تلك التي لدى مايكروسوفت بجهازها إكس بوكس 360 وسوني بجهازها بلاي ستيشن 3. يتنافس وي مع هذين الجهازين بوصفه جزءًا من الجيل السابع من أنظمة ألعاب الفيديو. ومنذ تاريخ 31 ديسمبر 2008، تفوّق هذا الجهاز على جهازيّ إكس بوكس 360 وبلاي ستيشن 3 من حيث نسبة المبيعات حول العالم.


مواضيع متعلقة عدل ]



شخصية مميزة عدل ]

Watt James von Breda.jpg

جيمس واط (بالإنجليزية: James Watt) (1736-1819) مهندس اسكتلندي، ولد في غرينوك. كان وات على علاقة صداقة قوية مع الفيزيائي جوزيف بلاك مكتشف الحرارة الكامنة، وكان لهذه الصداقة الأثر الهام في توجيه وات إلى الاهتمام بالطاقة التي يمكن الاستفادة منها من البخار كقوة محركة وقد أجرى عدة تجارب للاستفادة من ضغط البخار. ثم وقع في يده محرك بخاري من طراز نيوكومن فاخترع له مكثفا وأجرى عليه بعض التعديلات والتحسينات مثل المضخة الهوائية وغلاف لاسطوانة البخار ومؤشر للبخار مما جعل المحرك البخاري آلة تجارية ناجحة وذلك عام 1769. و قد حصل واط على عدد من براءات الاختراع منها الحركة المعروفة بترس الشمس والكوكب و قاعدة التمدد و المحرك المزدوج و الحركة المتوازية و جميع هذه الاختراعات تدخل ضمن المحركات البخارية .


تصنيفات عدل ]



متفرقات عدل ]