بوابة:إلكترونيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة الإلكترونيات

بوابة مخصصة
لكل ما يخص ميدان الكهرباء والالكترونيات
Bandeau portail Électricité et Électronique 2.png

المقدمة عدل ]

الإلكترونيات
Application-x-pcb.svg
الإلكترونيات مجال يختص بدراسة الشحنات الكهربية (الإلكترونات المتحركة) من الموصلات اللافلزية (غالبًا ما يُطلق عليها أشباه موصلات)، في حين يشير مصطلح الكهرباء إلى تدفق الشحنات الكهربية من خلال موصلات فلزية.

وتعتبر دراسة أشباه الموصلات والتكنولوجيا الخاصة بها أحد فروع علم الفيزياء، بينما يعتبر تصميم وبناء الدوائر الإلكترونية لحل المشاكل العملية أحد فروع علم هندسة الإلكترونيات.


• في الموسوعة الحرة ويكيبيديا عربية يوجد حاليا 899 مقالة مرتبطة بالبوابة •


مقالة مختارة عدل ]

Audion vacuum tube construction.png

الصمام المفرغ في إلكترونيات (بالإنجليزية : Electronic tube أو Vaccum tube ) هو صمام مفرغ يستخدم كثيرا في تضخيم الإشارات والترددات ومعالجتها إلكترونية متعددة مثل الراديو و التلفزيون ومكبرات الصوت وفي أجهزة البحث العلمي و غيرها . والصمام عبارة عن زجاجة مفرغة من الهواء يبلغ قطرها ثلاثة سنتيمترات وطولها سبعة سنتيمرات وكان منها ما يكافئ الدايود وما يكافئ الترانزستور في عملها . وكانت تحتاج إلى نحو 200 فولت من التيار المستمر لبدء تشغيلها Threshold voltage ، و كذلك كانت تحتاج لدوائر للتبريد بسب ما تنتجه جانبيا من حرارة . ثم حل محلها الترانزستور المعتمد على شبه موصل تحتاج إلى 6 - 12 فولط فقط من التيار المستمر . بذلك تخفض استخدام المقاحل من الطاقة الكهربائية.


جهاز إلكتروني عدل ]

Samsung Galaxy Tab 10.1 (2).jpg

الحاسوب اللوحي (بالإنجليزية: tablet computer) هو حاسوب محمول صغير أكبر من الهاتف المحمول حجماً يعمل بواحد من عدة تقنيات تسمح باللمس على الشاشة، وتسمح بعض الشاشات باستعمال قلم رقمي إلا أن البعض الآخر (وأشهرها المستعملة في الآي باد) تسمح باللمس المتعدد إلا أنها تسمح بالإصبع فقط. ويأتي ذلك بدلا عن الفأرة ولوحة المفاتيح التقليدية في الحواسب.


مواضيع متعلقة عدل ]



شخصية مميزة عدل ]

Tesla Sarony.jpg

نيكولا تسلا (10 يوليو 1856 - 7 يناير 1943) (بالإنجليزية: Nikola Tesla) مخترع وفيزيائي ومهندس ميكانيكي ومهندس كهربائي. ولد في سميلجان, كرواتيا (في عهد الامبراطورية النمساوية).نال الجنسية الأمريكية فيما بعد. عُرِفَ بسبب مساهماته الثورية في مجال الطاقة الكهرومغناطيسية في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

براءات اخترعات تيسلا وأعماله النظرية وضعت الأسس للطاقة الكهربائية ذات التيار المتناوب بالإضافة إلى اختراعه المحرك الكهربائي الذي يعمل على التيار المتناوب. وساعدت هذه الاخترعات البشر على النهوض بالثورة الصناعية الثانية.


صورة عدل ]

تصنيفات عدل ]



متفرقات عدل ]