سجل مرشح الإساءة

التفاصيل لمدخلة السجل 1٬306٬533

03:05، 28 ديسمبر 2014: مجهاد (نقاش | مساهمات) أطلق المرشح 13; مؤديا الفعل "edit" في هوازن. الأفعال المتخذة: تحذير; وصف المرشح: إفراغ مقطع كامل من صفحة (افحص)

التغييرات التي أجريت في التعديل

* '''بنو قسي بن منبه بن بكر بن هوازن وهم بني ثقيف'''
* '''بنو قسي بن منبه بن بكر بن هوازن وهم بني ثقيف'''
{{EndMultiCol}}
{{EndMultiCol}}

== بطون هوازن مفصلة ==
=== بنو سعد بن بكر بن هوازن ===
وهي قبيلة تسكن الطائف وفيهم استرضع النبي محمد وقد كانوا مشهورين بالفصاحة وكان كثير من فتيان قريش ترضعه نسوة بني سعد هؤلاء.

=== بني سلول بن صعصعة ===
يعرفون بأمهم سلول بنت ذهل ابن شيبان بن بكر وهم اليوم داخلون بالحلف في قبيلة [[شهران]] الخثعمية.

=== بني عامر بن صعصعة ===
'''بنو عامر بن صعصعة''' شكلت بحد ذاتها مجموعة مستقلة عن هوازن. ومنازل بني عامر الأصلية مناطق [[الرماح]] و[[رنية]] و[[الخرمة]] و[[بيشة]] على حدود [[نجد]] الجنوبية مع [[الحجاز]] و [[الكويت]] وسواحل الخليج العربي من ناحية الاهواز ودبا وعمان وانتشرت فروعهم في نواحي نجد و[[إقليم البحرين]] و[[العراق]] و[[سلطنة عُمان]] و[[المغرب العربي]]، كما وصلت قبائل عامرية إلى [[الأهواز]] و[[مصر]] وغيرها.

وكانت أهم فروع بني عامر بنو كلاب وبنو كعب وبنو نمير وبنو هلال. وقد سادت كلاب وكعب ونمير على نجد في صدر الإسلام، وهم الذين يعنيهم الشاعر الأموي [[جرير]] في قوله الشهير "فغض الطرف إنك من نميرٍ فلا كعباً بلغت ولا كلابا"، بالإضافة إلى قشير وغيرها، وكان من أبرز شخصيات بني عامر في هذه الفترة مجنون ليلى [[قيس بن الملوح]] ومعشوفته [[ليلى العامرية]]، بالإضافة إلى الشاعرة [[ليلى الأخيلية]]. وكان من أهم معاقل القبيلة في تلك الفترة الفلج ([[الأفلاج]] حالياً) في جنوب نجد. وقد تحالفت هذه القبائل في الماضي بني هلال وبني عقيل وبني نمير وارتحلل قسم كبير منها إلى مصر وبلدان المغرب والأندلس وفي عموم أفريقيا في الرابع والخامس الهجري. وعندما انهارت دولة القرامطة، شكلت بنو كلاب القوة الرئيسية في نجد وخصوصاً بعد عام 600 هـ (تقريباً 1200 م).

يروي الصحابي [[عقبة بن عامر الجهني]] عن أبيه أن رسول الله قال في بني عامر: {أتينا رسول الله بالأبطح في قبة له حمراء فقال : من أنتم ؟ قلنا : بنو عامر قال : مرحبا أنتم مني.<ref name=" ما جاء في بني عامر">[http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4771&idto=4771&bk_no=10&ID=4455 ما جاء في بني عامر ] كتاب الفضائل، ص: 560</ref>
قال رسول الله : { اللهم اكفني عامرا واهد بني عامر } كما قال فيهم: { إنا كنا وأنتم في الجاهلية بني عبد مناف فنحن اليوم بنو عبد الله.<ref name=" ما جاء في بني عامر"/>

كما كان بنو عامر بن صعصعة في [[الجاهلية]] قوماً لا يدينون للملوك، بل هم كثيراً ما يعترضون للطائم النعمان ويغنمونها ,وقد عرف العامريون بأنهم كانوا من الحمس لتشددهم في دينهم على مذهب [[قريش]] الذين يجتمعون معهم في [[مضر بن نزار]].
وكانوا من أكبر فروع هوازن، قال أبو عمرو بن العلاء :
جاء الإسلام وأربعة احياء قد غلبوا على الناس كثرة، شيبان بن ثعلبة، وجشم بن بكر، وعامر بن صعصعة، وحنظلة بن مالك، فلما جاء الإسلام خمد حيان وطما حيان، طما بنو شيبان وعامر بن صعصعه، وخمد جشم وحنظلة <ref name="">الإنباه على قبائل الرواة ص87:</ref>.

==== بنو عقيل بن عامر بن صعصعة ====
وكانت مواطنهم وادي العقيق ([[وادي الدواسر]] حالياً)، ورنية وبيشة وتثليث ويبمبم وبرك ونعام، قال الكندي توفي 265هـ تقريبا: (رنية يسكنها بنو عقيل)، وقال عرام السلمي توفي 275هـ: (رنية وبيشة وتثليث ويبمبم وعقيق تمرة كلها لعقيل)انتهى. وقال ياقوت الحموي :(رنية من ران كأنه مرة واحدة وهي قرية من حد تبالة عن أبي الأشعث الكندي يسكنها ينو عقيل وهي قرب بيشة وتثليث وببمبم وعقيق تمرة وكلها لبني عقيل)أهـ.<ref name="">كتاب معجم البلدان 3/74:</ref>. وقال الأصمعي : " برك ونعام ماءان وهما لبني عقيل ماخلا عباده" <ref name="">كتاب معجم البلدان 3/74:</ref>.

==== بنو نمير بن عامر بن صعصعة ====
تركت نمير نجد منذ العصر العباسي واستوطنت ضفاف الفرات.

==== بنو هلال بن عامر بن صعصعة ====
و من أشهر فروع هوازن '''[[بنو هلال]]''' الذين [[هجرة بنو هلال|هاجروا من الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا]] بإيعاز من [[الفاطميين]] في القرن الحادي عشر الميلادي فاجتاحوا تلك البلاد وغيروا معالمها الاجتماعية إلى الأبد، ومنهم الشخصية شبه الأسطورية [[أبو زيد الهلالي]] بطل الملاحم الشعبية الشهيرة، والذي يذكر [[البدو]] أنه أول من قال [[الشعر النبطي]].

==== بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ====
أجمع الباحثون وأكدت المصادر الموثوقة أن قبائل [[الأفلاج]] في [[العصر الجاهلي]] وما بعده هم بنو كعب ومنهم: جعدة وقشير والحريش وبنو عقيل.

قال [[الهمداني]]:
{{قصيدة|'''الفلج بلد أربابه جعدة''' | '''وقشير والحريش بنو كعب'''}}
قال [[ياقوت الحموي|ياقوت]]: ( و[[فلج]] مدينة بأرض [[اليمامة]] لبني جعدة وقشير ... وبها منبر ووالٍ.. قال: ويقال لها فلج الأفلاج ).
كانوا بادية وحاضرة كما ذكر [[أبو عبيد البكري]]: " قبائل بني عامر بن صعصعة كثيروا الترحال فقد كانوا يصيفون في [[الطائف]] لطيب هوائها وثمارها ويشتون في بلادهم من أرض [[نجد]] لسعتها وكثرة مراعيها وإمراء كلئها".
وفد بعض من بني كعب على [[الرسول]] في فترات متفاوته فأسلموا وحسن إسلامهم, وكان يقطعهم [[الرسول]] شيئاً من الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً وتشجيعاً لهم وإحساناً إليهم فيرجعون دعاة إلى الإسلام وهداة إلى القرآن فعمهم الإسلام.
وكان ممن وفد على [[رسول الله]] منهم: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة. فأسلم فأعطاه [[الرسول]] ضيعة بالفلج وكتب له كتاباً وبقي الكتاب عند بني جعدة.

كما وفد [[النابغة الجعدي]] الشاعر المشهور وقال أبياتاً منها:
{{قصيدة|'''أتيت [[رسول الله]] إذ جاء بالهدى''' | '''ويتلو كتاباً كالمجرةِ نيّرا'''}}
{{قصيدة|'''و جاهدت حتى ما أحس ومن معي''' | '''سهبلاً إذا ما لاح ثمت غوّرا'''}}
{{قصيدة|'''أقيم على التقوى وأرضى بفعلها''' | '''وكنت من النار المخوفة أوجرا'''}}

أما قشير فقد وفد بعضهم بعد [[غزوة حنين]] وقبل [[حجة الوداع]]، وكان أبرز من في الوفد ثور بن غزرة بن عبد الله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعه [[الرسول]] قطيعة وكتب له كتاباً، وكان مع ثور في وفد قشير: حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، وقد كسا النبي قرة برداً وولاه على صدقات قومه وعندما رجع قرة بعد وفادته على [[الرسول]] قال:
{{قصيدة|'''حباها [[رسول الله]] إذ نزلت به''' | '''وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ'''}}
{{قصيدة|'''فمرت بروضٍ الخضرِ وهي حثيثة''' | '''وقد أنحجت حاجاتها من محمدِ'''}}

كما وفد بنو عقيل على [[الرسول]] وهم ربيع بن معاوية العقيلي ومطرف بن عبد الله وأنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقد أعطاهم [[الرسول]] العقيق، عقيق بني عقيل ([[وادي الدواسر]] حالياً) وكتب لهم بذلك كتاباً في [[أديم]] أحمر ونصه:
{{اقتباس|بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعطى محمد [[رسول الله]] ربيعاً ومطرفاً وأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وسمعوا وأطاعوا ولم يعطهم حقاً لمسلم}} وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على [[الرسول]] لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه [[الرسول]] ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل ب[[وادي العقيق]] إذ هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم [[الرسول]] ولم يستقر منهم في [[الأفلاج]] إلا القليل فيما نعلم وبقيت لبني كعب عامة منزلتهم وقوتهم في [[الأفلاج]] إلى القرن السادس الهجري حيث اختلفوا وضعفوا فرحلوا وتفرقوا في الأمصار. كما رحل كثير منهم أيام [[الفتوحات]].
* هاجرت قبيلة بني كعب منطقة [[نجد]] في القرن السادس الهجري ومنهم من ذهب إلى [[العراق]] وقد حكموا [[الأحواز]] (عرب جنوب غرب [[إيران]]) وكان آخر ملوكهم خزعل الكعبي الذي قتل من قبل حاكم [[الفُرس]] في سنة [[1925]] بعد الاحتلال الفارسي وشمال المغرب الأدنى([[تونس]]) بالقيروان وجبل الوسلاتية وقد أخبر عنهم ابن خلدون في المقدمة وإلى جبال [[عُمان]]. وتتواجد القبيلة في دولة [[قطر]] و[[البحرين]] (ويطلق عليهم الكعبان).

==== بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ====
'''بنو كلاب''' كانت فيهم زعامة قبيلة '''هوازن''' قبل الإسلام وكانت مساكنهم في جنوب [[نجد]] على مشارف [[الحجاز]] ويقال إنهم ملكوا [[اليمامة (توضيح)|اليمامة]] بعد [[قرامطة|القرامطة]]، ثم نزحوا شمالاً في العصر [[خلافة عباسية|العباسي]] فوصلوا بادية [[الأردن]] و[[شام (توضيح)|الشام]] وظهر منهم [[مرداسيون|بنو مرداس]] أصحاب الدولة المرداسية في شمال [[بلاد الشام]]، وذابوا في شعوب تلك المنطقة.

وتتدرج منها قبائل كثيره في وقتنا الحاضر منها "" [[السهول]] وهم من بني سهل بن بني أبو بكر من كلاب و[[الرشايدة]] وهم بني هُتيم من عمرو من كلاب وبنو عمومتهم [[العوازم]] وهم من بنو عازم بن هند بن هلال بن عمرو بن كلاب و[[الشرارات]] ويقلبون أبناء ملكب وهم جميعاء أبناء عمومه سوا الرشايدة والعوازم والشرارات والفروع الذي ا،ضوت تحت هذه القبائل الثلاثة كلها من عمرو من كلاب [[كالخصيلات]] وهم بنو خُصيل ابن الأشهب من عمرو من كلاب منهم [[راشد الخلاوي]] والهرشان والرويسان جميعهم من بنو خصيل ابن الأشهب من عمرو بن كلاب أنضوو تحت بنو عمومتهم هُتيم "" فهم فرع كبير من فروع بنو عامر الكبرى

فالرشايدة والعوازم والشرارت أبناء عمومه جميعهم من (( عمرو )) بن كلاب وهذا عرف سائد عنهم أنهم أبناء عم وجد واحد مع نسيان بعض الفروع لنسبها الا أنهم لا يختلفون أنهم أبناء عمومه وقد صح بكتب النسب أنهم جميعا في بطن عمرو بن كلاب ويزعم بعض بطون الرشايدة انهم في عبس الا أن الأصح والأصلح للحق هو انهم من بنو عمرو بن كلاب من بني عامر أبن صعصعه كانوا ملوك اليمامة ونجد بعد القرامطة وهم بنو عمومه القرامطة وأنصارهم لذا حرابتهم العرب لنصرتهم للقرامطة وحكمهم بعدهم وأخذهم لأرثهم .

وجاء في نسب هتيم أنهم : بنو هتيم بن كلب بن عقيل بن أوس بن هتيم (الكبرى) بن عقيل بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من هوازن .

وفيهم فروع دخلت في قبائل أخرى غير الرشايدة كبنو فهيق وهم في حلف مع العنوز أنضوو تحتهم يعدون من فروع هتيم الشهيرة التي جائت في كتب النسب القديمة كبنو رافع وبنو الشدن وبنو منيف فاما بنو فهيق الذين تحالفوا مع عنزه الأن فرجعون بالنسب لجدهم فهيق بن رافع بن الكحيل بن هتيم (الصغرى) بن كلب بن عقيل بن أوس بن هتيم ( الكبرى ) بن عقيل بن عمرو بن كلاب .

وقد هاجرت بعد سقوط القرامطة ( بني هلال وعقيل ) في تغربيتهم الشهيرة نحو بلاد المغرب بعدما أصبحت جزيرة العرب ليست بدار مقام للقبائل العامرية وكانو ملوك القرامطة ينتسبون لقرمط الجنابي العقيلي العامري وبنو عقيل هم بنو عمومه ينو كلاب الذين حكموا بعدهم .

وقيل من الأشعار في فرع بنو عمرو بن كلاب الاكبر وهيه هتيم :

{{قصيدة|''' هُتيمً هيا السمآءُ والسماءُ هُتيما ''' | ''' من [[عمروُ من كِلابً]] كالموجِ تسطليمَ '''}}
{{قصيدة|''' من أستطالت بالقبائلِ بعزِ جائشها ''' | ''' وذرأتهم يومَ الوغى ذرءَ الهشيما '''}}
{{قصيدة|''' وهمُ من ناصروا [[أبن قرمطا]] ''' | ''' وهم فرسانُ الضحى واليلَ العتيما '''}}
{{قصيدة|''' وهم من ملـكوا البلادَ من بعد عزً ''' | ''' وهم من نزحـوا عنا الظليمَ '''}}
منازل قبيلة هُتيم وبنو عمومتهم من عمرو كانت :- الخرمة ورنية وجرب و[[كاضمة]] (( الكويت )) وعالية نجد وجبال ابان وضلع رشيد وجزر فرسان وكرا وكلاخ وضبع وتين وحوضى وركبة ونملى والحرار ومنها حره هتيم بالقرب من المدينة المنورة . ويخالطها فيها من القبائل بني كلاب ومن سبيع بن ثور ومن غامد ومن زهران ومن البقوم ومن باهلة ومن نمير في الجنوب .

جاء في معجم الشعراء للمرزباني ، وهو أبوعبدالله محمد بن عمران المرزباني المتوفى سنة 384هـ ، ومعهالمؤتلف والمختلف في اسماء الشعراء وكناهم والقابهم وانسابهم وبعض شعرهم للأمدي – المتوفى سنة 376 هـ ، إن هتيم من بني عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .

قال كان الشاعر الحنتف بن السجف ابن بشير بن الأدهم بن صفوان بن صباح بن عبد بن الحارث بن ظريف ابن عمرو بن عامر بن ربيعة بن كعب بن ثعلبة بن سعد بن ضبة بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار هو الذي قتل بني هتيم العامريين ،

وقال الحنتف في ذكر ملوك بنو عامر وكلاب وهم هتيم ذلك شعراً : -

{{قصيدة|''' فرقت بين بني الهُتيـــــم بطعنــــةً ''' | ''' لهــا عاند كســو الكلابي إزارُ '''}}
{{قصيدة|''' ووجدت بنفس لايجـــاد بمثلهـــــا ''' | ''' وقـد كان نبح النابحاتِ هِــــرار ُ'''}}
{{قصيدة|''' حفاظاً وذباً عن حريمى ونصرة َ ''' | ''' ولم أتحملُ في المواطنِ عــــــار '''}}

( معجم الشعراء ص 107 )

3- جاء في كتاب النقائض ، قال الفرزدق : -
{{قصيدة|''' ونحن قتلنا ابني هتيم وادركت ''' | ''' بجيراً بنا ركض الذكور الصلادم '''}}

قال شارح النقائض : وأبناء هتيم (1) هما من بني عمرو بن كلاب قتلهما بنو ضبة يوم دار مأسل ، وهو يوم أخذوا ابل النعمان ، قال يقول في ذلك ذو الرمة :
{{قصيدة|''' نجائب من ضرب العصافير ضربها ''' | ''' أخذنا أباها يوم دارة مأسل '''}}

وجاء في النقائض ان بنو هتيم كانو من الملوك والرؤساء في الجاهلية ، ج1 ، ص 388 . قال في ذلك اليوم عمر بن لجأ :-

{{قصيدة|''' لا تهج ضبة يا جرير فانهم ''' | ''' قتلوا من الرؤساء مالم تقتل '''}}
{{قصيدة|''' قتلوا شتيراً يوم غول وابنه ''' | ''' و[[بني هتيم]] يوم دار مأسل '''}}
ابني هتيم هما :- طارق وزياد قتلا وهزمت بني عامر في ذلك اليوم .

وقال الشيخ حمد الجاسر يرحمه الله ، في مجلته ( العرب ) ج 9 س 3 ص 861
مانصه :- (( نجد الهجري يذكر ممن نقل عنهم من اعراب الجزيرة في القرن الثالث وأول الرابع الهجريين ، يذكر الهتيمي وينسبه إلى عمرو بن كلاب ، وبنو كلاب هؤلاء كانوا أقوى قبيلة تسيطر على وسط [[نجد]] ، ولكننا الآن لانجد أحداً ينتسب إلى هذه القبيلة فقد تفرقت فروعها واختلطت في قبائل عرفت باسمى حديثة )) انتهى

وجاء في نهاية الأرب للنويري ج2 ص 339
ما نصه :- ( عوف بن عمرو بطن يعرف بأبي عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن .
وقد ذكر الأمدي أن هتيم من بني عوف بن عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة .

أما صاحب ( إمتاع السامر ) يقول :- هتيم قبيلة عربية عدنانية تنتمي إلى هتيم بن عقيل بن كلب (؟) بن عامر بن صعصعة ، وكانت تقيم في الخرمة بين ( رنية ) و( بيشة ) وفي دخول القرامطة بيشة عام ( 420هـ ) انظمت إلى القرامطة وكانت الدليل لهم عندما دخلوا بلاد قحطان وشهران وتوجهوا إلى عسير ، فالتقى بهم أميرها في بلدة ( مهره ) فهزمهم وأمر بأسر بني هتيم إذ قبض على اكثر من ألفي رجل فجردهم من سلاحهم ولباسهم وخيلهم والبسهم ملابس سوداء تشهيراً بهم والزمهم بعدم ركوب الخيل والإبل وأبدلهم عنها بالحمير وأوكل بهم بني الخلا بن هاجر بن شريف بن جنب بن سعد العشيرة ؟ . انتهى

تعليق :
وسواء كان بنو هتيم من بني عمرو بن كلاب أو من بني عقيل، فهم جميعاً من عامر أبن صعصعه من هوازن لا خلاف على ذلك ، والأصح أنهم من بنو عمرو بن كلاب إلا أن صاحب ( امتاع السامر ) أضاف إلى هتيم شيئاً جديداً ألا وهو انضمامهم إلى القرامطة وكانوا في مقدمة الجيوش القرمطية عند توجهها إلى عسير عام 420هـ وجعلهم من عقيل بن كعب بدلاً من بني عمر بن كلاب .

وجاء ان هتيم قبيلة ذكرت أنها تحالفة مع زغب الهلالية والعوازم على هجرة ( ثاج ) الكويت حاليا عام 900هـ
انظرتحفة المشتاق لإبن بسام ، مخطوط ) .

=== بنو قسي بن منبه وهم ثقيف ===
قبيلة [[ثقيف]] قبيلة مشهورة وضخمة شبه مستقلة عن هوازن من الجاهلية وبلادها بالطائف إلى اليوم وقد اختلف في نسبها على قولين هما:
* قسي بن منبه بن بكر بن هوازن

* قسي بن منبه بن النبيت بن منصور بن يقدم بن أفصى بن دعمي بن إياد


== من أعلام وشخصيات هوازن ==
== من أعلام وشخصيات هوازن ==

محددات الفعل

متغيرقيمة
عدد التعديلات للمستخدم (user_editcount)
0
اسم حساب المستخدم (user_name)
'مجهاد'
عمر حساب المستخدم (user_age)
593
المجموعات (متضمنة غير المباشرة) التي المستخدم فيها (user_groups)
[ 0 => '*', 1 => 'user' ]
ما إذا كان المستخدم يعدل عبر واجهة المحمول (user_mobile)
true
هوية الصفحة (page_id)
1347748
نطاق الصفحة (page_namespace)
0
عنوان الصفحة (بدون نطاق) (page_title)
'هوازن'
عنوان الصفحة الكامل (page_prefixedtitle)
'هوازن'
آخر عشرة مساهمين في الصفحة (page_recent_contributors)
[ 0 => 'Sayom', 1 => '2.91.33.250', 2 => 'OKBot', 3 => 'Meno25', 4 => 'حاتم الغنامي', 5 => '90.148.10.5', 6 => 'ZkBot', 7 => '94.97.151.53', 8 => 'Dont101', 9 => 'حناتيش' ]
فعل (action)
'edit'
ملخص التعديل/السبب (summary)
'معلومات غير صحيحه ومغلوطه وقمنا بالتعديل عليها '
ما إذا كان التعديل معلم عليه كطفيف (لا مزيد من الاستخدام) (minor_edit)
false
نص الويكي القديم للصفحة، قبل التعديل (old_wikitext)
''''قبيلة هوازن''' قبيلة من قبائل [[قيس عيلان]] المضرية . == شجرة قبيلة هوازن == #هوازن ##بكر ### بني سعد بن بكر ### معاوية بن بكر #### بني نصر ##### دهمان #### بني جشم ##### غزية #### صعصعة ##### بني مرة وهم سلول ##### بني عامر بن صعصعة ###### بني هلال ###### بني نمير ###### بني سواءة ###### ربيعة ####### بني كعب ######## بني جعدة ######## بني عقيل ######### عبادة ######### عمرو ########## خفاجة ######### عامر ########## المنتفق ######## بني قشير ####### بني كلاب ######## جعفر ######### مالك ######### خالد ######### الأحوص ######## عمرو ######## معاوية ######## أبي بكر ######## الحارث ### منبه بن بكر #### بني قسي بن منبه وهم ثقيف == بطون قبيلة هوازن == {{MultiCol|100%}} * '''بنو سعد بن بكر بن هوازن''' * '''بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم سلول''' * '''بنو المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو عوف بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وهم بنو ذي المحجن * '''بنو عمرو بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وهم بنو فارس الضحياء * '''بنو معاوية بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وهم بنو الضباب * '''بنو جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو الأحوص بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو الحارث بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وهم بنو رؤاس * '''بنو نمير بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو عبادة بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو ربيعة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وهم بنو البكاء * '''بنو ربيعة بن عمرو بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وربيعة هذا هو أنف الناقة وهم يختلفون عن بني أنف الناقة من [[تميم]] الذين مدحهم [[الحطيئة]] * '''بنو معاوية بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وهم بنو ذي السهمين * '''بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو سواءة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو جعدة بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو قشير بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو دهمان بن نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو قسي بن منبه بن بكر بن هوازن وهم بني ثقيف''' {{EndMultiCol}} == بطون هوازن مفصلة == === بنو سعد بن بكر بن هوازن === وهي قبيلة تسكن الطائف وفيهم استرضع النبي محمد وقد كانوا مشهورين بالفصاحة وكان كثير من فتيان قريش ترضعه نسوة بني سعد هؤلاء. === بني سلول بن صعصعة === يعرفون بأمهم سلول بنت ذهل ابن شيبان بن بكر وهم اليوم داخلون بالحلف في قبيلة [[شهران]] الخثعمية. === بني عامر بن صعصعة === '''بنو عامر بن صعصعة''' شكلت بحد ذاتها مجموعة مستقلة عن هوازن. ومنازل بني عامر الأصلية مناطق [[الرماح]] و[[رنية]] و[[الخرمة]] و[[بيشة]] على حدود [[نجد]] الجنوبية مع [[الحجاز]] و [[الكويت]] وسواحل الخليج العربي من ناحية الاهواز ودبا وعمان وانتشرت فروعهم في نواحي نجد و[[إقليم البحرين]] و[[العراق]] و[[سلطنة عُمان]] و[[المغرب العربي]]، كما وصلت قبائل عامرية إلى [[الأهواز]] و[[مصر]] وغيرها. وكانت أهم فروع بني عامر بنو كلاب وبنو كعب وبنو نمير وبنو هلال. وقد سادت كلاب وكعب ونمير على نجد في صدر الإسلام، وهم الذين يعنيهم الشاعر الأموي [[جرير]] في قوله الشهير "فغض الطرف إنك من نميرٍ فلا كعباً بلغت ولا كلابا"، بالإضافة إلى قشير وغيرها، وكان من أبرز شخصيات بني عامر في هذه الفترة مجنون ليلى [[قيس بن الملوح]] ومعشوفته [[ليلى العامرية]]، بالإضافة إلى الشاعرة [[ليلى الأخيلية]]. وكان من أهم معاقل القبيلة في تلك الفترة الفلج ([[الأفلاج]] حالياً) في جنوب نجد. وقد تحالفت هذه القبائل في الماضي بني هلال وبني عقيل وبني نمير وارتحلل قسم كبير منها إلى مصر وبلدان المغرب والأندلس وفي عموم أفريقيا في الرابع والخامس الهجري. وعندما انهارت دولة القرامطة، شكلت بنو كلاب القوة الرئيسية في نجد وخصوصاً بعد عام 600 هـ (تقريباً 1200 م). يروي الصحابي [[عقبة بن عامر الجهني]] عن أبيه أن رسول الله قال في بني عامر: {أتينا رسول الله بالأبطح في قبة له حمراء فقال : من أنتم ؟ قلنا : بنو عامر قال : مرحبا أنتم مني.<ref name=" ما جاء في بني عامر">[http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4771&idto=4771&bk_no=10&ID=4455 ما جاء في بني عامر ] كتاب الفضائل، ص: 560</ref> قال رسول الله : { اللهم اكفني عامرا واهد بني عامر } كما قال فيهم: { إنا كنا وأنتم في الجاهلية بني عبد مناف فنحن اليوم بنو عبد الله.<ref name=" ما جاء في بني عامر"/> كما كان بنو عامر بن صعصعة في [[الجاهلية]] قوماً لا يدينون للملوك، بل هم كثيراً ما يعترضون للطائم النعمان ويغنمونها ,وقد عرف العامريون بأنهم كانوا من الحمس لتشددهم في دينهم على مذهب [[قريش]] الذين يجتمعون معهم في [[مضر بن نزار]]. وكانوا من أكبر فروع هوازن، قال أبو عمرو بن العلاء : جاء الإسلام وأربعة احياء قد غلبوا على الناس كثرة، شيبان بن ثعلبة، وجشم بن بكر، وعامر بن صعصعة، وحنظلة بن مالك، فلما جاء الإسلام خمد حيان وطما حيان، طما بنو شيبان وعامر بن صعصعه، وخمد جشم وحنظلة <ref name="">الإنباه على قبائل الرواة ص87:</ref>. ==== بنو عقيل بن عامر بن صعصعة ==== وكانت مواطنهم وادي العقيق ([[وادي الدواسر]] حالياً)، ورنية وبيشة وتثليث ويبمبم وبرك ونعام، قال الكندي توفي 265هـ تقريبا: (رنية يسكنها بنو عقيل)، وقال عرام السلمي توفي 275هـ: (رنية وبيشة وتثليث ويبمبم وعقيق تمرة كلها لعقيل)انتهى. وقال ياقوت الحموي :(رنية من ران كأنه مرة واحدة وهي قرية من حد تبالة عن أبي الأشعث الكندي يسكنها ينو عقيل وهي قرب بيشة وتثليث وببمبم وعقيق تمرة وكلها لبني عقيل)أهـ.<ref name="">كتاب معجم البلدان 3/74:</ref>. وقال الأصمعي : " برك ونعام ماءان وهما لبني عقيل ماخلا عباده" <ref name="">كتاب معجم البلدان 3/74:</ref>. ==== بنو نمير بن عامر بن صعصعة ==== تركت نمير نجد منذ العصر العباسي واستوطنت ضفاف الفرات. ==== بنو هلال بن عامر بن صعصعة ==== و من أشهر فروع هوازن '''[[بنو هلال]]''' الذين [[هجرة بنو هلال|هاجروا من الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا]] بإيعاز من [[الفاطميين]] في القرن الحادي عشر الميلادي فاجتاحوا تلك البلاد وغيروا معالمها الاجتماعية إلى الأبد، ومنهم الشخصية شبه الأسطورية [[أبو زيد الهلالي]] بطل الملاحم الشعبية الشهيرة، والذي يذكر [[البدو]] أنه أول من قال [[الشعر النبطي]]. ==== بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ==== أجمع الباحثون وأكدت المصادر الموثوقة أن قبائل [[الأفلاج]] في [[العصر الجاهلي]] وما بعده هم بنو كعب ومنهم: جعدة وقشير والحريش وبنو عقيل. قال [[الهمداني]]: {{قصيدة|'''الفلج بلد أربابه جعدة''' | '''وقشير والحريش بنو كعب'''}} قال [[ياقوت الحموي|ياقوت]]: ( و[[فلج]] مدينة بأرض [[اليمامة]] لبني جعدة وقشير ... وبها منبر ووالٍ.. قال: ويقال لها فلج الأفلاج ). كانوا بادية وحاضرة كما ذكر [[أبو عبيد البكري]]: " قبائل بني عامر بن صعصعة كثيروا الترحال فقد كانوا يصيفون في [[الطائف]] لطيب هوائها وثمارها ويشتون في بلادهم من أرض [[نجد]] لسعتها وكثرة مراعيها وإمراء كلئها". وفد بعض من بني كعب على [[الرسول]] في فترات متفاوته فأسلموا وحسن إسلامهم, وكان يقطعهم [[الرسول]] شيئاً من الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً وتشجيعاً لهم وإحساناً إليهم فيرجعون دعاة إلى الإسلام وهداة إلى القرآن فعمهم الإسلام. وكان ممن وفد على [[رسول الله]] منهم: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة. فأسلم فأعطاه [[الرسول]] ضيعة بالفلج وكتب له كتاباً وبقي الكتاب عند بني جعدة. كما وفد [[النابغة الجعدي]] الشاعر المشهور وقال أبياتاً منها: {{قصيدة|'''أتيت [[رسول الله]] إذ جاء بالهدى''' | '''ويتلو كتاباً كالمجرةِ نيّرا'''}} {{قصيدة|'''و جاهدت حتى ما أحس ومن معي''' | '''سهبلاً إذا ما لاح ثمت غوّرا'''}} {{قصيدة|'''أقيم على التقوى وأرضى بفعلها''' | '''وكنت من النار المخوفة أوجرا'''}} أما قشير فقد وفد بعضهم بعد [[غزوة حنين]] وقبل [[حجة الوداع]]، وكان أبرز من في الوفد ثور بن غزرة بن عبد الله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعه [[الرسول]] قطيعة وكتب له كتاباً، وكان مع ثور في وفد قشير: حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، وقد كسا النبي قرة برداً وولاه على صدقات قومه وعندما رجع قرة بعد وفادته على [[الرسول]] قال: {{قصيدة|'''حباها [[رسول الله]] إذ نزلت به''' | '''وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ'''}} {{قصيدة|'''فمرت بروضٍ الخضرِ وهي حثيثة''' | '''وقد أنحجت حاجاتها من محمدِ'''}} كما وفد بنو عقيل على [[الرسول]] وهم ربيع بن معاوية العقيلي ومطرف بن عبد الله وأنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقد أعطاهم [[الرسول]] العقيق، عقيق بني عقيل ([[وادي الدواسر]] حالياً) وكتب لهم بذلك كتاباً في [[أديم]] أحمر ونصه: {{اقتباس|بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعطى محمد [[رسول الله]] ربيعاً ومطرفاً وأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وسمعوا وأطاعوا ولم يعطهم حقاً لمسلم}} وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على [[الرسول]] لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه [[الرسول]] ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل ب[[وادي العقيق]] إذ هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم [[الرسول]] ولم يستقر منهم في [[الأفلاج]] إلا القليل فيما نعلم وبقيت لبني كعب عامة منزلتهم وقوتهم في [[الأفلاج]] إلى القرن السادس الهجري حيث اختلفوا وضعفوا فرحلوا وتفرقوا في الأمصار. كما رحل كثير منهم أيام [[الفتوحات]]. * هاجرت قبيلة بني كعب منطقة [[نجد]] في القرن السادس الهجري ومنهم من ذهب إلى [[العراق]] وقد حكموا [[الأحواز]] (عرب جنوب غرب [[إيران]]) وكان آخر ملوكهم خزعل الكعبي الذي قتل من قبل حاكم [[الفُرس]] في سنة [[1925]] بعد الاحتلال الفارسي وشمال المغرب الأدنى([[تونس]]) بالقيروان وجبل الوسلاتية وقد أخبر عنهم ابن خلدون في المقدمة وإلى جبال [[عُمان]]. وتتواجد القبيلة في دولة [[قطر]] و[[البحرين]] (ويطلق عليهم الكعبان). ==== بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ==== '''بنو كلاب''' كانت فيهم زعامة قبيلة '''هوازن''' قبل الإسلام وكانت مساكنهم في جنوب [[نجد]] على مشارف [[الحجاز]] ويقال إنهم ملكوا [[اليمامة (توضيح)|اليمامة]] بعد [[قرامطة|القرامطة]]، ثم نزحوا شمالاً في العصر [[خلافة عباسية|العباسي]] فوصلوا بادية [[الأردن]] و[[شام (توضيح)|الشام]] وظهر منهم [[مرداسيون|بنو مرداس]] أصحاب الدولة المرداسية في شمال [[بلاد الشام]]، وذابوا في شعوب تلك المنطقة. وتتدرج منها قبائل كثيره في وقتنا الحاضر منها "" [[السهول]] وهم من بني سهل بن بني أبو بكر من كلاب و[[الرشايدة]] وهم بني هُتيم من عمرو من كلاب وبنو عمومتهم [[العوازم]] وهم من بنو عازم بن هند بن هلال بن عمرو بن كلاب و[[الشرارات]] ويقلبون أبناء ملكب وهم جميعاء أبناء عمومه سوا الرشايدة والعوازم والشرارات والفروع الذي ا،ضوت تحت هذه القبائل الثلاثة كلها من عمرو من كلاب [[كالخصيلات]] وهم بنو خُصيل ابن الأشهب من عمرو من كلاب منهم [[راشد الخلاوي]] والهرشان والرويسان جميعهم من بنو خصيل ابن الأشهب من عمرو بن كلاب أنضوو تحت بنو عمومتهم هُتيم "" فهم فرع كبير من فروع بنو عامر الكبرى فالرشايدة والعوازم والشرارت أبناء عمومه جميعهم من (( عمرو )) بن كلاب وهذا عرف سائد عنهم أنهم أبناء عم وجد واحد مع نسيان بعض الفروع لنسبها الا أنهم لا يختلفون أنهم أبناء عمومه وقد صح بكتب النسب أنهم جميعا في بطن عمرو بن كلاب ويزعم بعض بطون الرشايدة انهم في عبس الا أن الأصح والأصلح للحق هو انهم من بنو عمرو بن كلاب من بني عامر أبن صعصعه كانوا ملوك اليمامة ونجد بعد القرامطة وهم بنو عمومه القرامطة وأنصارهم لذا حرابتهم العرب لنصرتهم للقرامطة وحكمهم بعدهم وأخذهم لأرثهم . وجاء في نسب هتيم أنهم : بنو هتيم بن كلب بن عقيل بن أوس بن هتيم (الكبرى) بن عقيل بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من هوازن . وفيهم فروع دخلت في قبائل أخرى غير الرشايدة كبنو فهيق وهم في حلف مع العنوز أنضوو تحتهم يعدون من فروع هتيم الشهيرة التي جائت في كتب النسب القديمة كبنو رافع وبنو الشدن وبنو منيف فاما بنو فهيق الذين تحالفوا مع عنزه الأن فرجعون بالنسب لجدهم فهيق بن رافع بن الكحيل بن هتيم (الصغرى) بن كلب بن عقيل بن أوس بن هتيم ( الكبرى ) بن عقيل بن عمرو بن كلاب . وقد هاجرت بعد سقوط القرامطة ( بني هلال وعقيل ) في تغربيتهم الشهيرة نحو بلاد المغرب بعدما أصبحت جزيرة العرب ليست بدار مقام للقبائل العامرية وكانو ملوك القرامطة ينتسبون لقرمط الجنابي العقيلي العامري وبنو عقيل هم بنو عمومه ينو كلاب الذين حكموا بعدهم . وقيل من الأشعار في فرع بنو عمرو بن كلاب الاكبر وهيه هتيم : {{قصيدة|''' هُتيمً هيا السمآءُ والسماءُ هُتيما ''' | ''' من [[عمروُ من كِلابً]] كالموجِ تسطليمَ '''}} {{قصيدة|''' من أستطالت بالقبائلِ بعزِ جائشها ''' | ''' وذرأتهم يومَ الوغى ذرءَ الهشيما '''}} {{قصيدة|''' وهمُ من ناصروا [[أبن قرمطا]] ''' | ''' وهم فرسانُ الضحى واليلَ العتيما '''}} {{قصيدة|''' وهم من ملـكوا البلادَ من بعد عزً ''' | ''' وهم من نزحـوا عنا الظليمَ '''}} منازل قبيلة هُتيم وبنو عمومتهم من عمرو كانت :- الخرمة ورنية وجرب و[[كاضمة]] (( الكويت )) وعالية نجد وجبال ابان وضلع رشيد وجزر فرسان وكرا وكلاخ وضبع وتين وحوضى وركبة ونملى والحرار ومنها حره هتيم بالقرب من المدينة المنورة . ويخالطها فيها من القبائل بني كلاب ومن سبيع بن ثور ومن غامد ومن زهران ومن البقوم ومن باهلة ومن نمير في الجنوب . جاء في معجم الشعراء للمرزباني ، وهو أبوعبدالله محمد بن عمران المرزباني المتوفى سنة 384هـ ، ومعهالمؤتلف والمختلف في اسماء الشعراء وكناهم والقابهم وانسابهم وبعض شعرهم للأمدي – المتوفى سنة 376 هـ ، إن هتيم من بني عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن . قال كان الشاعر الحنتف بن السجف ابن بشير بن الأدهم بن صفوان بن صباح بن عبد بن الحارث بن ظريف ابن عمرو بن عامر بن ربيعة بن كعب بن ثعلبة بن سعد بن ضبة بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار هو الذي قتل بني هتيم العامريين ، وقال الحنتف في ذكر ملوك بنو عامر وكلاب وهم هتيم ذلك شعراً : - {{قصيدة|''' فرقت بين بني الهُتيـــــم بطعنــــةً ''' | ''' لهــا عاند كســو الكلابي إزارُ '''}} {{قصيدة|''' ووجدت بنفس لايجـــاد بمثلهـــــا ''' | ''' وقـد كان نبح النابحاتِ هِــــرار ُ'''}} {{قصيدة|''' حفاظاً وذباً عن حريمى ونصرة َ ''' | ''' ولم أتحملُ في المواطنِ عــــــار '''}} ( معجم الشعراء ص 107 ) 3- جاء في كتاب النقائض ، قال الفرزدق : - {{قصيدة|''' ونحن قتلنا ابني هتيم وادركت ''' | ''' بجيراً بنا ركض الذكور الصلادم '''}} قال شارح النقائض : وأبناء هتيم (1) هما من بني عمرو بن كلاب قتلهما بنو ضبة يوم دار مأسل ، وهو يوم أخذوا ابل النعمان ، قال يقول في ذلك ذو الرمة : {{قصيدة|''' نجائب من ضرب العصافير ضربها ''' | ''' أخذنا أباها يوم دارة مأسل '''}} وجاء في النقائض ان بنو هتيم كانو من الملوك والرؤساء في الجاهلية ، ج1 ، ص 388 . قال في ذلك اليوم عمر بن لجأ :- {{قصيدة|''' لا تهج ضبة يا جرير فانهم ''' | ''' قتلوا من الرؤساء مالم تقتل '''}} {{قصيدة|''' قتلوا شتيراً يوم غول وابنه ''' | ''' و[[بني هتيم]] يوم دار مأسل '''}} ابني هتيم هما :- طارق وزياد قتلا وهزمت بني عامر في ذلك اليوم . وقال الشيخ حمد الجاسر يرحمه الله ، في مجلته ( العرب ) ج 9 س 3 ص 861 مانصه :- (( نجد الهجري يذكر ممن نقل عنهم من اعراب الجزيرة في القرن الثالث وأول الرابع الهجريين ، يذكر الهتيمي وينسبه إلى عمرو بن كلاب ، وبنو كلاب هؤلاء كانوا أقوى قبيلة تسيطر على وسط [[نجد]] ، ولكننا الآن لانجد أحداً ينتسب إلى هذه القبيلة فقد تفرقت فروعها واختلطت في قبائل عرفت باسمى حديثة )) انتهى وجاء في نهاية الأرب للنويري ج2 ص 339 ما نصه :- ( عوف بن عمرو بطن يعرف بأبي عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن . وقد ذكر الأمدي أن هتيم من بني عوف بن عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة . أما صاحب ( إمتاع السامر ) يقول :- هتيم قبيلة عربية عدنانية تنتمي إلى هتيم بن عقيل بن كلب (؟) بن عامر بن صعصعة ، وكانت تقيم في الخرمة بين ( رنية ) و( بيشة ) وفي دخول القرامطة بيشة عام ( 420هـ ) انظمت إلى القرامطة وكانت الدليل لهم عندما دخلوا بلاد قحطان وشهران وتوجهوا إلى عسير ، فالتقى بهم أميرها في بلدة ( مهره ) فهزمهم وأمر بأسر بني هتيم إذ قبض على اكثر من ألفي رجل فجردهم من سلاحهم ولباسهم وخيلهم والبسهم ملابس سوداء تشهيراً بهم والزمهم بعدم ركوب الخيل والإبل وأبدلهم عنها بالحمير وأوكل بهم بني الخلا بن هاجر بن شريف بن جنب بن سعد العشيرة ؟ . انتهى تعليق : وسواء كان بنو هتيم من بني عمرو بن كلاب أو من بني عقيل، فهم جميعاً من عامر أبن صعصعه من هوازن لا خلاف على ذلك ، والأصح أنهم من بنو عمرو بن كلاب إلا أن صاحب ( امتاع السامر ) أضاف إلى هتيم شيئاً جديداً ألا وهو انضمامهم إلى القرامطة وكانوا في مقدمة الجيوش القرمطية عند توجهها إلى عسير عام 420هـ وجعلهم من عقيل بن كعب بدلاً من بني عمر بن كلاب . وجاء ان هتيم قبيلة ذكرت أنها تحالفة مع زغب الهلالية والعوازم على هجرة ( ثاج ) الكويت حاليا عام 900هـ انظرتحفة المشتاق لإبن بسام ، مخطوط ) . === بنو قسي بن منبه وهم ثقيف === قبيلة [[ثقيف]] قبيلة مشهورة وضخمة شبه مستقلة عن هوازن من الجاهلية وبلادها بالطائف إلى اليوم وقد اختلف في نسبها على قولين هما: * قسي بن منبه بن بكر بن هوازن * قسي بن منبه بن النبيت بن منصور بن يقدم بن أفصى بن دعمي بن إياد == من أعلام وشخصيات هوازن == {{MultiCol|100%}} * زوجة النبي محمد أم المؤمنين [[زينب بنت خزيمة]] بن الحارث بن عبد الله بن عمر بن عبد مناف بن هلال بن [[عامر بن صعصعة]] بن معاوية بن بكر بن هوازن * زوجة النبي محمد أم المؤمنين [[ميمونة بنت الحارث]] بن حزن بن بجير بن هزم بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * والدة النبي محمد بالرضاع [[حليمة السعدية]] وهي حليمة بنت عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن بن فصية بن نصر بن [[سعد بن بكر]] بن هوازن * أخت النبي محمد من الرضاع: الشيماء بن الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن * أخو النبي محمد من الرضاع: عبد الله بن الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن * أخت النبي محمد من الرضاع: أنيسى بن الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن * زوجة علي بن ابي طالب ابن عم النبي محمد:ام البنين [[فاطمة بنت حزام الكلابية]] بن خالد بن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الشاعر زهير بن صرد السعدي الهوازني ولشعره عفا رسول الله عن أسرى هوازن بعد معركة حنين * الصحابي قبيصة بن المخارق بن عبد الله بن ضداد بن ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الفقيه مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الصحابي قردة بن نفاثة بن عمرو بن ثوابة بن عبد الله بن تميمة بن عمرو بن مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن السلولي الهوازني * لبابه الكبرى بنت الحارث بن حزن بن البجير بن الهزم بن رؤيبة بن عبيد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * [[لبابه الصغرى بنت الحارث]] بن حزن بن البجير بن الهزم بن رؤيبة بن عبيد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * صفية بنت حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الفارس [[دريد بن الصمة]] بن الحارث بن بكر بن جلهمة بن خزاعي بن عريف بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن * الفارس [[أبو زيد الهلالي]] الهوازني واسمه سلامة بن رزق بن نائل من بني شعيثة بن الهزم بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الشاعر حميد بن ثور بن عَبْد اللَّهِ بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * مجنون ليلى [[قيس بن الملوح]] بن مزاحم بن عدس بن ربيعة بن جعده بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الشاعر [[عامر بن الطفيل]] بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الشاعر [[لبيد بن ربيعة]] بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * [[النابغة الجعدي]] واسمه عبد الله بن قيس بن عُدس بن جعْدَة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * [[ليلى الأخيلية]] واسمها ليلى بنت عبدالله بن الرحال بن شداد بن كعب بن معاوية الأخيل بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الصحابي [[عروة بن مسعود الثقفي]] وهو عروة بن مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن [[ثقيف]] بن منبه بن بكر هـوازن * الوالي [[الحجاج بن يوسف الثقفي]] وهو الحجاج بن يوسف بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن * الصحابي [[المغيرة بن شعبة]] بن أبي عامر بن مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر هـوازن أحد دهاة [[العرب]] * القائد [[محمد بن القاسم]] بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن * [[زفر بن الحارث الكلابي]] * [[اسحاق بن مسلم العقيلي]] * [[سعيد بن عمرو الحرشي]] * [[مسلم بن الحجاج]] القشيري * [[الصميل بن حاتم]] الكلابي * [[شمر بن ذي الجوشن]] الكلابي * [[بلج بن بشر القشيري]] * [[كلثوم بن عياض القشيري]] * [[عبيد الله بن الحبحاب]] السلولي * [[توبه بن الحمير]] العقيلي * [[أمية بن أبي الصلت]] الثقفي * [[نباتة بن حنظلة الكلابي]] * [[الضحاك بن سفيان الكلابي]] * [[أيوب بن القرية]] الهلالي * [[جبار بن سلمى]] الكلابي * [[زياد النميري]] * [[الراعي النميري]] * [[المختار بن أبي عبيد الثقفي]] {{EndMultiCol}} == إمارات من هوازن == # بنو خفاجة في الكوفة 397 – 451 هجري <ref name="">تاريخ الكوفة ص427</ref><ref name="">معجم قبائل الغرب ص351</ref> # بنو المنتفق في البصرة 784 – 953 هجري # العصفوريون في البحرين 620 – 770 هجري # الدولة الجبرية في البحرين 785 – 931 هجري # دولة آل المسيب في نصيبين والموصل وحلب سنة 380 هجري <ref name="">الكامل في التاريخ ص182</ref> # دولة العقيليين في حلب والموصل ونصيبين 386-489 هجري <ref name="">تاريخ الطولونيين والأخشيديين والحمدانيين</ref> # دولة أل المجلي العبادية في عانة والحديثة من وادي الفرات سنة 450 هجري. # دولة بني مرداس في حلب 414-472 هجري <ref name="">النيل ومنطقتها في ظل الأمارة المزيدية</ref> == ديار قبيلة هوازن == يقيم معظم افراد قبائل هوازن اليوم في المغرب العربي بعد [[التغريبة الهلالية]] في القرن الخامس الهجري، وقد هاجر بعضهم إلى كل من الكويت والبحرين وقطر والعراق والأحواز والشام وغيرها، و بقي البعض في الطائف من الحجاز ، وفي نجد في السعودية التي هي موطنهم الاصلي. ومن أشهر ديارهم(قرية الشوحطة) بسراة بني سعد بالطائف وهي القرية التي ترعرع فيها الرسول صلى الله علية وسلم وفيها بيت حليمة السعدية أما في الأندلس فكان منهم بنو جودي السعديون الهوازنيون وقد كانت ديارهم ب[[غرناطة]] وجزء ب[[إشبيلية]]. و هم يشكلون نسبة كبيرة من عرب الجزائر و المغرب ، و في المغرب ينتشرون في السهول الغربية على امتداد الساحل الأطلسي في مناطق الحوز و الغرب و الشاوية و دكالة و عبدة، و كذلك في الشمال الشرقي رفقة العرب العدنانية الأخرى و القحطانية. == المراجع == * كاسكل، "hawazin"، [[دائرة المعارف الإسلامية]] [http://referenceworks.brillonline.com/entries/encyclopaedia-of-islam-2/hawazin-COM_0276?s.num=0&s.f.s2_parent=s.f.book.encyclopaedia-of-islam-2&s.q=Haw%C4%81zin] <ref>[[نهاية الإرب]].</ref> <ref>[[جمهرة أنساب العرب]].</ref> <ref>[[معجم قبائل العرب]].</ref> {{مراجع}} {{جماجم العرب}} {{قبائل العرب}} [[تصنيف:قبائل عراقية]] [[تصنيف:قبائل سعودية]] [[تصنيف:قبائل عربية]] [[تصنيف:قبائل العرب في الجاهلية]]'
نص الويكي الجديد للصفحة، بعد التعديل (new_wikitext)
''''قبيلة هوازن''' قبيلة من قبائل [[قيس عيلان]] المضرية . == شجرة قبيلة هوازن == #هوازن ##بكر ### بني سعد بن بكر ### معاوية بن بكر #### بني نصر ##### دهمان #### بني جشم ##### غزية #### صعصعة ##### بني مرة وهم سلول ##### بني عامر بن صعصعة ###### بني هلال ###### بني نمير ###### بني سواءة ###### ربيعة ####### بني كعب ######## بني جعدة ######## بني عقيل ######### عبادة ######### عمرو ########## خفاجة ######### عامر ########## المنتفق ######## بني قشير ####### بني كلاب ######## جعفر ######### مالك ######### خالد ######### الأحوص ######## عمرو ######## معاوية ######## أبي بكر ######## الحارث ### منبه بن بكر #### بني قسي بن منبه وهم ثقيف == بطون قبيلة هوازن == {{MultiCol|100%}} * '''بنو سعد بن بكر بن هوازن''' * '''بنو نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم سلول''' * '''بنو المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو عوف بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وهم بنو ذي المحجن * '''بنو عمرو بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وهم بنو فارس الضحياء * '''بنو معاوية بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وهم بنو الضباب * '''بنو جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو الأحوص بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو خالد بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو الحارث بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وهم بنو رؤاس * '''بنو نمير بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو عبادة بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو ربيعة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وهم بنو البكاء * '''بنو ربيعة بن عمرو بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وربيعة هذا هو أنف الناقة وهم يختلفون عن بني أنف الناقة من [[تميم]] الذين مدحهم [[الحطيئة]] * '''بنو معاوية بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' وهم بنو ذي السهمين * '''بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو سواءة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو جعدة بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو قشير بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو دهمان بن نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن''' * '''بنو قسي بن منبه بن بكر بن هوازن وهم بني ثقيف''' {{EndMultiCol}} == من أعلام وشخصيات هوازن == {{MultiCol|100%}} * زوجة النبي محمد أم المؤمنين [[زينب بنت خزيمة]] بن الحارث بن عبد الله بن عمر بن عبد مناف بن هلال بن [[عامر بن صعصعة]] بن معاوية بن بكر بن هوازن * زوجة النبي محمد أم المؤمنين [[ميمونة بنت الحارث]] بن حزن بن بجير بن هزم بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * والدة النبي محمد بالرضاع [[حليمة السعدية]] وهي حليمة بنت عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن بن فصية بن نصر بن [[سعد بن بكر]] بن هوازن * أخت النبي محمد من الرضاع: الشيماء بن الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن * أخو النبي محمد من الرضاع: عبد الله بن الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن * أخت النبي محمد من الرضاع: أنيسى بن الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن * زوجة علي بن ابي طالب ابن عم النبي محمد:ام البنين [[فاطمة بنت حزام الكلابية]] بن خالد بن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الشاعر زهير بن صرد السعدي الهوازني ولشعره عفا رسول الله عن أسرى هوازن بعد معركة حنين * الصحابي قبيصة بن المخارق بن عبد الله بن ضداد بن ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الفقيه مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الصحابي قردة بن نفاثة بن عمرو بن ثوابة بن عبد الله بن تميمة بن عمرو بن مرة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن السلولي الهوازني * لبابه الكبرى بنت الحارث بن حزن بن البجير بن الهزم بن رؤيبة بن عبيد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * [[لبابه الصغرى بنت الحارث]] بن حزن بن البجير بن الهزم بن رؤيبة بن عبيد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * صفية بنت حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الفارس [[دريد بن الصمة]] بن الحارث بن بكر بن جلهمة بن خزاعي بن عريف بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن * الفارس [[أبو زيد الهلالي]] الهوازني واسمه سلامة بن رزق بن نائل من بني شعيثة بن الهزم بن رؤيبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الشاعر حميد بن ثور بن عَبْد اللَّهِ بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * مجنون ليلى [[قيس بن الملوح]] بن مزاحم بن عدس بن ربيعة بن جعده بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الشاعر [[عامر بن الطفيل]] بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الشاعر [[لبيد بن ربيعة]] بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * [[النابغة الجعدي]] واسمه عبد الله بن قيس بن عُدس بن جعْدَة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * [[ليلى الأخيلية]] واسمها ليلى بنت عبدالله بن الرحال بن شداد بن كعب بن معاوية الأخيل بن عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن * الصحابي [[عروة بن مسعود الثقفي]] وهو عروة بن مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن [[ثقيف]] بن منبه بن بكر هـوازن * الوالي [[الحجاج بن يوسف الثقفي]] وهو الحجاج بن يوسف بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن * الصحابي [[المغيرة بن شعبة]] بن أبي عامر بن مسعود بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر هـوازن أحد دهاة [[العرب]] * القائد [[محمد بن القاسم]] بن الحكم بن أبي عقيل بن مسعود بن عامر بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن * [[زفر بن الحارث الكلابي]] * [[اسحاق بن مسلم العقيلي]] * [[سعيد بن عمرو الحرشي]] * [[مسلم بن الحجاج]] القشيري * [[الصميل بن حاتم]] الكلابي * [[شمر بن ذي الجوشن]] الكلابي * [[بلج بن بشر القشيري]] * [[كلثوم بن عياض القشيري]] * [[عبيد الله بن الحبحاب]] السلولي * [[توبه بن الحمير]] العقيلي * [[أمية بن أبي الصلت]] الثقفي * [[نباتة بن حنظلة الكلابي]] * [[الضحاك بن سفيان الكلابي]] * [[أيوب بن القرية]] الهلالي * [[جبار بن سلمى]] الكلابي * [[زياد النميري]] * [[الراعي النميري]] * [[المختار بن أبي عبيد الثقفي]] {{EndMultiCol}} == إمارات من هوازن == # بنو خفاجة في الكوفة 397 – 451 هجري <ref name="">تاريخ الكوفة ص427</ref><ref name="">معجم قبائل الغرب ص351</ref> # بنو المنتفق في البصرة 784 – 953 هجري # العصفوريون في البحرين 620 – 770 هجري # الدولة الجبرية في البحرين 785 – 931 هجري # دولة آل المسيب في نصيبين والموصل وحلب سنة 380 هجري <ref name="">الكامل في التاريخ ص182</ref> # دولة العقيليين في حلب والموصل ونصيبين 386-489 هجري <ref name="">تاريخ الطولونيين والأخشيديين والحمدانيين</ref> # دولة أل المجلي العبادية في عانة والحديثة من وادي الفرات سنة 450 هجري. # دولة بني مرداس في حلب 414-472 هجري <ref name="">النيل ومنطقتها في ظل الأمارة المزيدية</ref> == ديار قبيلة هوازن == يقيم معظم افراد قبائل هوازن اليوم في المغرب العربي بعد [[التغريبة الهلالية]] في القرن الخامس الهجري، وقد هاجر بعضهم إلى كل من الكويت والبحرين وقطر والعراق والأحواز والشام وغيرها، و بقي البعض في الطائف من الحجاز ، وفي نجد في السعودية التي هي موطنهم الاصلي. ومن أشهر ديارهم(قرية الشوحطة) بسراة بني سعد بالطائف وهي القرية التي ترعرع فيها الرسول صلى الله علية وسلم وفيها بيت حليمة السعدية أما في الأندلس فكان منهم بنو جودي السعديون الهوازنيون وقد كانت ديارهم ب[[غرناطة]] وجزء ب[[إشبيلية]]. و هم يشكلون نسبة كبيرة من عرب الجزائر و المغرب ، و في المغرب ينتشرون في السهول الغربية على امتداد الساحل الأطلسي في مناطق الحوز و الغرب و الشاوية و دكالة و عبدة، و كذلك في الشمال الشرقي رفقة العرب العدنانية الأخرى و القحطانية. == المراجع == * كاسكل، "hawazin"، [[دائرة المعارف الإسلامية]] [http://referenceworks.brillonline.com/entries/encyclopaedia-of-islam-2/hawazin-COM_0276?s.num=0&s.f.s2_parent=s.f.book.encyclopaedia-of-islam-2&s.q=Haw%C4%81zin] <ref>[[نهاية الإرب]].</ref> <ref>[[جمهرة أنساب العرب]].</ref> <ref>[[معجم قبائل العرب]].</ref> {{مراجع}} {{جماجم العرب}} {{قبائل العرب}} [[تصنيف:قبائل عراقية]] [[تصنيف:قبائل سعودية]] [[تصنيف:قبائل عربية]] [[تصنيف:قبائل العرب في الجاهلية]]'
فرق موحد للتغييرات المصنوعة بواسطة التعديل (edit_diff)
'@@ -75,124 +75,6 @@ * '''بنو قسي بن منبه بن بكر بن هوازن وهم بني ثقيف''' {{EndMultiCol}} -== بطون هوازن مفصلة == -=== بنو سعد بن بكر بن هوازن === -وهي قبيلة تسكن الطائف وفيهم استرضع النبي محمد وقد كانوا مشهورين بالفصاحة وكان كثير من فتيان قريش ترضعه نسوة بني سعد هؤلاء. - -=== بني سلول بن صعصعة === -يعرفون بأمهم سلول بنت ذهل ابن شيبان بن بكر وهم اليوم داخلون بالحلف في قبيلة [[شهران]] الخثعمية. - -=== بني عامر بن صعصعة === -'''بنو عامر بن صعصعة''' شكلت بحد ذاتها مجموعة مستقلة عن هوازن. ومنازل بني عامر الأصلية مناطق [[الرماح]] و[[رنية]] و[[الخرمة]] و[[بيشة]] على حدود [[نجد]] الجنوبية مع [[الحجاز]] و [[الكويت]] وسواحل الخليج العربي من ناحية الاهواز ودبا وعمان وانتشرت فروعهم في نواحي نجد و[[إقليم البحرين]] و[[العراق]] و[[سلطنة عُمان]] و[[المغرب العربي]]، كما وصلت قبائل عامرية إلى [[الأهواز]] و[[مصر]] وغيرها. - -وكانت أهم فروع بني عامر بنو كلاب وبنو كعب وبنو نمير وبنو هلال. وقد سادت كلاب وكعب ونمير على نجد في صدر الإسلام، وهم الذين يعنيهم الشاعر الأموي [[جرير]] في قوله الشهير "فغض الطرف إنك من نميرٍ فلا كعباً بلغت ولا كلابا"، بالإضافة إلى قشير وغيرها، وكان من أبرز شخصيات بني عامر في هذه الفترة مجنون ليلى [[قيس بن الملوح]] ومعشوفته [[ليلى العامرية]]، بالإضافة إلى الشاعرة [[ليلى الأخيلية]]. وكان من أهم معاقل القبيلة في تلك الفترة الفلج ([[الأفلاج]] حالياً) في جنوب نجد. وقد تحالفت هذه القبائل في الماضي بني هلال وبني عقيل وبني نمير وارتحلل قسم كبير منها إلى مصر وبلدان المغرب والأندلس وفي عموم أفريقيا في الرابع والخامس الهجري. وعندما انهارت دولة القرامطة، شكلت بنو كلاب القوة الرئيسية في نجد وخصوصاً بعد عام 600 هـ (تقريباً 1200 م). - -يروي الصحابي [[عقبة بن عامر الجهني]] عن أبيه أن رسول الله قال في بني عامر: {أتينا رسول الله بالأبطح في قبة له حمراء فقال : من أنتم ؟ قلنا : بنو عامر قال : مرحبا أنتم مني.<ref name=" ما جاء في بني عامر">[http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4771&idto=4771&bk_no=10&ID=4455 ما جاء في بني عامر ] كتاب الفضائل، ص: 560</ref> -قال رسول الله : { اللهم اكفني عامرا واهد بني عامر } كما قال فيهم: { إنا كنا وأنتم في الجاهلية بني عبد مناف فنحن اليوم بنو عبد الله.<ref name=" ما جاء في بني عامر"/> - -كما كان بنو عامر بن صعصعة في [[الجاهلية]] قوماً لا يدينون للملوك، بل هم كثيراً ما يعترضون للطائم النعمان ويغنمونها ,وقد عرف العامريون بأنهم كانوا من الحمس لتشددهم في دينهم على مذهب [[قريش]] الذين يجتمعون معهم في [[مضر بن نزار]]. -وكانوا من أكبر فروع هوازن، قال أبو عمرو بن العلاء : -جاء الإسلام وأربعة احياء قد غلبوا على الناس كثرة، شيبان بن ثعلبة، وجشم بن بكر، وعامر بن صعصعة، وحنظلة بن مالك، فلما جاء الإسلام خمد حيان وطما حيان، طما بنو شيبان وعامر بن صعصعه، وخمد جشم وحنظلة <ref name="">الإنباه على قبائل الرواة ص87:</ref>. - -==== بنو عقيل بن عامر بن صعصعة ==== -وكانت مواطنهم وادي العقيق ([[وادي الدواسر]] حالياً)، ورنية وبيشة وتثليث ويبمبم وبرك ونعام، قال الكندي توفي 265هـ تقريبا: (رنية يسكنها بنو عقيل)، وقال عرام السلمي توفي 275هـ: (رنية وبيشة وتثليث ويبمبم وعقيق تمرة كلها لعقيل)انتهى. وقال ياقوت الحموي :(رنية من ران كأنه مرة واحدة وهي قرية من حد تبالة عن أبي الأشعث الكندي يسكنها ينو عقيل وهي قرب بيشة وتثليث وببمبم وعقيق تمرة وكلها لبني عقيل)أهـ.<ref name="">كتاب معجم البلدان 3/74:</ref>. وقال الأصمعي : " برك ونعام ماءان وهما لبني عقيل ماخلا عباده" <ref name="">كتاب معجم البلدان 3/74:</ref>. - -==== بنو نمير بن عامر بن صعصعة ==== -تركت نمير نجد منذ العصر العباسي واستوطنت ضفاف الفرات. - -==== بنو هلال بن عامر بن صعصعة ==== -و من أشهر فروع هوازن '''[[بنو هلال]]''' الذين [[هجرة بنو هلال|هاجروا من الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا]] بإيعاز من [[الفاطميين]] في القرن الحادي عشر الميلادي فاجتاحوا تلك البلاد وغيروا معالمها الاجتماعية إلى الأبد، ومنهم الشخصية شبه الأسطورية [[أبو زيد الهلالي]] بطل الملاحم الشعبية الشهيرة، والذي يذكر [[البدو]] أنه أول من قال [[الشعر النبطي]]. - -==== بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ==== -أجمع الباحثون وأكدت المصادر الموثوقة أن قبائل [[الأفلاج]] في [[العصر الجاهلي]] وما بعده هم بنو كعب ومنهم: جعدة وقشير والحريش وبنو عقيل. - -قال [[الهمداني]]: -{{قصيدة|'''الفلج بلد أربابه جعدة''' | '''وقشير والحريش بنو كعب'''}} -قال [[ياقوت الحموي|ياقوت]]: ( و[[فلج]] مدينة بأرض [[اليمامة]] لبني جعدة وقشير ... وبها منبر ووالٍ.. قال: ويقال لها فلج الأفلاج ). -كانوا بادية وحاضرة كما ذكر [[أبو عبيد البكري]]: " قبائل بني عامر بن صعصعة كثيروا الترحال فقد كانوا يصيفون في [[الطائف]] لطيب هوائها وثمارها ويشتون في بلادهم من أرض [[نجد]] لسعتها وكثرة مراعيها وإمراء كلئها". -وفد بعض من بني كعب على [[الرسول]] في فترات متفاوته فأسلموا وحسن إسلامهم, وكان يقطعهم [[الرسول]] شيئاً من الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً وتشجيعاً لهم وإحساناً إليهم فيرجعون دعاة إلى الإسلام وهداة إلى القرآن فعمهم الإسلام. -وكان ممن وفد على [[رسول الله]] منهم: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة. فأسلم فأعطاه [[الرسول]] ضيعة بالفلج وكتب له كتاباً وبقي الكتاب عند بني جعدة. - -كما وفد [[النابغة الجعدي]] الشاعر المشهور وقال أبياتاً منها: -{{قصيدة|'''أتيت [[رسول الله]] إذ جاء بالهدى''' | '''ويتلو كتاباً كالمجرةِ نيّرا'''}} -{{قصيدة|'''و جاهدت حتى ما أحس ومن معي''' | '''سهبلاً إذا ما لاح ثمت غوّرا'''}} -{{قصيدة|'''أقيم على التقوى وأرضى بفعلها''' | '''وكنت من النار المخوفة أوجرا'''}} - -أما قشير فقد وفد بعضهم بعد [[غزوة حنين]] وقبل [[حجة الوداع]]، وكان أبرز من في الوفد ثور بن غزرة بن عبد الله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعه [[الرسول]] قطيعة وكتب له كتاباً، وكان مع ثور في وفد قشير: حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، وقد كسا النبي قرة برداً وولاه على صدقات قومه وعندما رجع قرة بعد وفادته على [[الرسول]] قال: -{{قصيدة|'''حباها [[رسول الله]] إذ نزلت به''' | '''وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ'''}} -{{قصيدة|'''فمرت بروضٍ الخضرِ وهي حثيثة''' | '''وقد أنحجت حاجاتها من محمدِ'''}} - -كما وفد بنو عقيل على [[الرسول]] وهم ربيع بن معاوية العقيلي ومطرف بن عبد الله وأنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقد أعطاهم [[الرسول]] العقيق، عقيق بني عقيل ([[وادي الدواسر]] حالياً) وكتب لهم بذلك كتاباً في [[أديم]] أحمر ونصه: -{{اقتباس|بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعطى محمد [[رسول الله]] ربيعاً ومطرفاً وأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وسمعوا وأطاعوا ولم يعطهم حقاً لمسلم}} وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على [[الرسول]] لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه [[الرسول]] ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل ب[[وادي العقيق]] إذ هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم [[الرسول]] ولم يستقر منهم في [[الأفلاج]] إلا القليل فيما نعلم وبقيت لبني كعب عامة منزلتهم وقوتهم في [[الأفلاج]] إلى القرن السادس الهجري حيث اختلفوا وضعفوا فرحلوا وتفرقوا في الأمصار. كما رحل كثير منهم أيام [[الفتوحات]]. -* هاجرت قبيلة بني كعب منطقة [[نجد]] في القرن السادس الهجري ومنهم من ذهب إلى [[العراق]] وقد حكموا [[الأحواز]] (عرب جنوب غرب [[إيران]]) وكان آخر ملوكهم خزعل الكعبي الذي قتل من قبل حاكم [[الفُرس]] في سنة [[1925]] بعد الاحتلال الفارسي وشمال المغرب الأدنى([[تونس]]) بالقيروان وجبل الوسلاتية وقد أخبر عنهم ابن خلدون في المقدمة وإلى جبال [[عُمان]]. وتتواجد القبيلة في دولة [[قطر]] و[[البحرين]] (ويطلق عليهم الكعبان). - -==== بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ==== -'''بنو كلاب''' كانت فيهم زعامة قبيلة '''هوازن''' قبل الإسلام وكانت مساكنهم في جنوب [[نجد]] على مشارف [[الحجاز]] ويقال إنهم ملكوا [[اليمامة (توضيح)|اليمامة]] بعد [[قرامطة|القرامطة]]، ثم نزحوا شمالاً في العصر [[خلافة عباسية|العباسي]] فوصلوا بادية [[الأردن]] و[[شام (توضيح)|الشام]] وظهر منهم [[مرداسيون|بنو مرداس]] أصحاب الدولة المرداسية في شمال [[بلاد الشام]]، وذابوا في شعوب تلك المنطقة. - -وتتدرج منها قبائل كثيره في وقتنا الحاضر منها "" [[السهول]] وهم من بني سهل بن بني أبو بكر من كلاب و[[الرشايدة]] وهم بني هُتيم من عمرو من كلاب وبنو عمومتهم [[العوازم]] وهم من بنو عازم بن هند بن هلال بن عمرو بن كلاب و[[الشرارات]] ويقلبون أبناء ملكب وهم جميعاء أبناء عمومه سوا الرشايدة والعوازم والشرارات والفروع الذي ا،ضوت تحت هذه القبائل الثلاثة كلها من عمرو من كلاب [[كالخصيلات]] وهم بنو خُصيل ابن الأشهب من عمرو من كلاب منهم [[راشد الخلاوي]] والهرشان والرويسان جميعهم من بنو خصيل ابن الأشهب من عمرو بن كلاب أنضوو تحت بنو عمومتهم هُتيم "" فهم فرع كبير من فروع بنو عامر الكبرى - -فالرشايدة والعوازم والشرارت أبناء عمومه جميعهم من (( عمرو )) بن كلاب وهذا عرف سائد عنهم أنهم أبناء عم وجد واحد مع نسيان بعض الفروع لنسبها الا أنهم لا يختلفون أنهم أبناء عمومه وقد صح بكتب النسب أنهم جميعا في بطن عمرو بن كلاب ويزعم بعض بطون الرشايدة انهم في عبس الا أن الأصح والأصلح للحق هو انهم من بنو عمرو بن كلاب من بني عامر أبن صعصعه كانوا ملوك اليمامة ونجد بعد القرامطة وهم بنو عمومه القرامطة وأنصارهم لذا حرابتهم العرب لنصرتهم للقرامطة وحكمهم بعدهم وأخذهم لأرثهم . - -وجاء في نسب هتيم أنهم : بنو هتيم بن كلب بن عقيل بن أوس بن هتيم (الكبرى) بن عقيل بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من هوازن . - -وفيهم فروع دخلت في قبائل أخرى غير الرشايدة كبنو فهيق وهم في حلف مع العنوز أنضوو تحتهم يعدون من فروع هتيم الشهيرة التي جائت في كتب النسب القديمة كبنو رافع وبنو الشدن وبنو منيف فاما بنو فهيق الذين تحالفوا مع عنزه الأن فرجعون بالنسب لجدهم فهيق بن رافع بن الكحيل بن هتيم (الصغرى) بن كلب بن عقيل بن أوس بن هتيم ( الكبرى ) بن عقيل بن عمرو بن كلاب . - -وقد هاجرت بعد سقوط القرامطة ( بني هلال وعقيل ) في تغربيتهم الشهيرة نحو بلاد المغرب بعدما أصبحت جزيرة العرب ليست بدار مقام للقبائل العامرية وكانو ملوك القرامطة ينتسبون لقرمط الجنابي العقيلي العامري وبنو عقيل هم بنو عمومه ينو كلاب الذين حكموا بعدهم . - -وقيل من الأشعار في فرع بنو عمرو بن كلاب الاكبر وهيه هتيم : - -{{قصيدة|''' هُتيمً هيا السمآءُ والسماءُ هُتيما ''' | ''' من [[عمروُ من كِلابً]] كالموجِ تسطليمَ '''}} -{{قصيدة|''' من أستطالت بالقبائلِ بعزِ جائشها ''' | ''' وذرأتهم يومَ الوغى ذرءَ الهشيما '''}} -{{قصيدة|''' وهمُ من ناصروا [[أبن قرمطا]] ''' | ''' وهم فرسانُ الضحى واليلَ العتيما '''}} -{{قصيدة|''' وهم من ملـكوا البلادَ من بعد عزً ''' | ''' وهم من نزحـوا عنا الظليمَ '''}} - -منازل قبيلة هُتيم وبنو عمومتهم من عمرو كانت :- الخرمة ورنية وجرب و[[كاضمة]] (( الكويت )) وعالية نجد وجبال ابان وضلع رشيد وجزر فرسان وكرا وكلاخ وضبع وتين وحوضى وركبة ونملى والحرار ومنها حره هتيم بالقرب من المدينة المنورة . ويخالطها فيها من القبائل بني كلاب ومن سبيع بن ثور ومن غامد ومن زهران ومن البقوم ومن باهلة ومن نمير في الجنوب . - -جاء في معجم الشعراء للمرزباني ، وهو أبوعبدالله محمد بن عمران المرزباني المتوفى سنة 384هـ ، ومعهالمؤتلف والمختلف في اسماء الشعراء وكناهم والقابهم وانسابهم وبعض شعرهم للأمدي – المتوفى سنة 376 هـ ، إن هتيم من بني عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن . - -قال كان الشاعر الحنتف بن السجف ابن بشير بن الأدهم بن صفوان بن صباح بن عبد بن الحارث بن ظريف ابن عمرو بن عامر بن ربيعة بن كعب بن ثعلبة بن سعد بن ضبة بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار هو الذي قتل بني هتيم العامريين ، - -وقال الحنتف في ذكر ملوك بنو عامر وكلاب وهم هتيم ذلك شعراً : - - -{{قصيدة|''' فرقت بين بني الهُتيـــــم بطعنــــةً ''' | ''' لهــا عاند كســو الكلابي إزارُ '''}} -{{قصيدة|''' ووجدت بنفس لايجـــاد بمثلهـــــا ''' | ''' وقـد كان نبح النابحاتِ هِــــرار ُ'''}} -{{قصيدة|''' حفاظاً وذباً عن حريمى ونصرة َ ''' | ''' ولم أتحملُ في المواطنِ عــــــار '''}} - -( معجم الشعراء ص 107 ) - -3- جاء في كتاب النقائض ، قال الفرزدق : - -{{قصيدة|''' ونحن قتلنا ابني هتيم وادركت ''' | ''' بجيراً بنا ركض الذكور الصلادم '''}} - -قال شارح النقائض : وأبناء هتيم (1) هما من بني عمرو بن كلاب قتلهما بنو ضبة يوم دار مأسل ، وهو يوم أخذوا ابل النعمان ، قال يقول في ذلك ذو الرمة : -{{قصيدة|''' نجائب من ضرب العصافير ضربها ''' | ''' أخذنا أباها يوم دارة مأسل '''}} - -وجاء في النقائض ان بنو هتيم كانو من الملوك والرؤساء في الجاهلية ، ج1 ، ص 388 . قال في ذلك اليوم عمر بن لجأ :- - -{{قصيدة|''' لا تهج ضبة يا جرير فانهم ''' | ''' قتلوا من الرؤساء مالم تقتل '''}} - {{قصيدة|''' قتلوا شتيراً يوم غول وابنه ''' | ''' و[[بني هتيم]] يوم دار مأسل '''}} -ابني هتيم هما :- طارق وزياد قتلا وهزمت بني عامر في ذلك اليوم . - -وقال الشيخ حمد الجاسر يرحمه الله ، في مجلته ( العرب ) ج 9 س 3 ص 861 -مانصه :- (( نجد الهجري يذكر ممن نقل عنهم من اعراب الجزيرة في القرن الثالث وأول الرابع الهجريين ، يذكر الهتيمي وينسبه إلى عمرو بن كلاب ، وبنو كلاب هؤلاء كانوا أقوى قبيلة تسيطر على وسط [[نجد]] ، ولكننا الآن لانجد أحداً ينتسب إلى هذه القبيلة فقد تفرقت فروعها واختلطت في قبائل عرفت باسمى حديثة )) انتهى - -وجاء في نهاية الأرب للنويري ج2 ص 339 -ما نصه :- ( عوف بن عمرو بطن يعرف بأبي عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن . -وقد ذكر الأمدي أن هتيم من بني عوف بن عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة . - -أما صاحب ( إمتاع السامر ) يقول :- هتيم قبيلة عربية عدنانية تنتمي إلى هتيم بن عقيل بن كلب (؟) بن عامر بن صعصعة ، وكانت تقيم في الخرمة بين ( رنية ) و( بيشة ) وفي دخول القرامطة بيشة عام ( 420هـ ) انظمت إلى القرامطة وكانت الدليل لهم عندما دخلوا بلاد قحطان وشهران وتوجهوا إلى عسير ، فالتقى بهم أميرها في بلدة ( مهره ) فهزمهم وأمر بأسر بني هتيم إذ قبض على اكثر من ألفي رجل فجردهم من سلاحهم ولباسهم وخيلهم والبسهم ملابس سوداء تشهيراً بهم والزمهم بعدم ركوب الخيل والإبل وأبدلهم عنها بالحمير وأوكل بهم بني الخلا بن هاجر بن شريف بن جنب بن سعد العشيرة ؟ . انتهى - -تعليق : -وسواء كان بنو هتيم من بني عمرو بن كلاب أو من بني عقيل، فهم جميعاً من عامر أبن صعصعه من هوازن لا خلاف على ذلك ، والأصح أنهم من بنو عمرو بن كلاب إلا أن صاحب ( امتاع السامر ) أضاف إلى هتيم شيئاً جديداً ألا وهو انضمامهم إلى القرامطة وكانوا في مقدمة الجيوش القرمطية عند توجهها إلى عسير عام 420هـ وجعلهم من عقيل بن كعب بدلاً من بني عمر بن كلاب . - -وجاء ان هتيم قبيلة ذكرت أنها تحالفة مع زغب الهلالية والعوازم على هجرة ( ثاج ) الكويت حاليا عام 900هـ -انظرتحفة المشتاق لإبن بسام ، مخطوط ) . - -=== بنو قسي بن منبه وهم ثقيف === -قبيلة [[ثقيف]] قبيلة مشهورة وضخمة شبه مستقلة عن هوازن من الجاهلية وبلادها بالطائف إلى اليوم وقد اختلف في نسبها على قولين هما: -* قسي بن منبه بن بكر بن هوازن - -* قسي بن منبه بن النبيت بن منصور بن يقدم بن أفصى بن دعمي بن إياد - == من أعلام وشخصيات هوازن == {{MultiCol|100%}} * زوجة النبي محمد أم المؤمنين [[زينب بنت خزيمة]] بن الحارث بن عبد الله بن عمر بن عبد مناف بن هلال بن [[عامر بن صعصعة]] بن معاوية بن بكر بن هوازن '
حجم الصفحة الجديد (new_size)
14863
حجم الصفحة القديم (old_size)
37424
الحجم المتغير في التعديل (edit_delta)
-22561
السطور المضافة في التعديل (added_lines)
[]
السطور المزالة في التعديل (removed_lines)
[ 0 => '== بطون هوازن مفصلة ==', 1 => '=== بنو سعد بن بكر بن هوازن ===', 2 => 'وهي قبيلة تسكن الطائف وفيهم استرضع النبي محمد وقد كانوا مشهورين بالفصاحة وكان كثير من فتيان قريش ترضعه نسوة بني سعد هؤلاء.', 3 => false, 4 => '=== بني سلول بن صعصعة ===', 5 => 'يعرفون بأمهم سلول بنت ذهل ابن شيبان بن بكر وهم اليوم داخلون بالحلف في قبيلة [[شهران]] الخثعمية.', 6 => false, 7 => '=== بني عامر بن صعصعة ===', 8 => ''''بنو عامر بن صعصعة''' شكلت بحد ذاتها مجموعة مستقلة عن هوازن. ومنازل بني عامر الأصلية مناطق [[الرماح]] و[[رنية]] و[[الخرمة]] و[[بيشة]] على حدود [[نجد]] الجنوبية مع [[الحجاز]] و [[الكويت]] وسواحل الخليج العربي من ناحية الاهواز ودبا وعمان وانتشرت فروعهم في نواحي نجد و[[إقليم البحرين]] و[[العراق]] و[[سلطنة عُمان]] و[[المغرب العربي]]، كما وصلت قبائل عامرية إلى [[الأهواز]] و[[مصر]] وغيرها.', 9 => false, 10 => 'وكانت أهم فروع بني عامر بنو كلاب وبنو كعب وبنو نمير وبنو هلال. وقد سادت كلاب وكعب ونمير على نجد في صدر الإسلام، وهم الذين يعنيهم الشاعر الأموي [[جرير]] في قوله الشهير "فغض الطرف إنك من نميرٍ فلا كعباً بلغت ولا كلابا"، بالإضافة إلى قشير وغيرها، وكان من أبرز شخصيات بني عامر في هذه الفترة مجنون ليلى [[قيس بن الملوح]] ومعشوفته [[ليلى العامرية]]، بالإضافة إلى الشاعرة [[ليلى الأخيلية]]. وكان من أهم معاقل القبيلة في تلك الفترة الفلج ([[الأفلاج]] حالياً) في جنوب نجد. وقد تحالفت هذه القبائل في الماضي بني هلال وبني عقيل وبني نمير وارتحلل قسم كبير منها إلى مصر وبلدان المغرب والأندلس وفي عموم أفريقيا في الرابع والخامس الهجري. وعندما انهارت دولة القرامطة، شكلت بنو كلاب القوة الرئيسية في نجد وخصوصاً بعد عام 600 هـ (تقريباً 1200 م).', 11 => false, 12 => 'يروي الصحابي [[عقبة بن عامر الجهني]] عن أبيه أن رسول الله قال في بني عامر: {أتينا رسول الله بالأبطح في قبة له حمراء فقال : من أنتم ؟ قلنا : بنو عامر قال : مرحبا أنتم مني.<ref name=" ما جاء في بني عامر">[http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4771&idto=4771&bk_no=10&ID=4455 ما جاء في بني عامر ] كتاب الفضائل، ص: 560</ref>', 13 => 'قال رسول الله : { اللهم اكفني عامرا واهد بني عامر } كما قال فيهم: { إنا كنا وأنتم في الجاهلية بني عبد مناف فنحن اليوم بنو عبد الله.<ref name=" ما جاء في بني عامر"/>', 14 => false, 15 => 'كما كان بنو عامر بن صعصعة في [[الجاهلية]] قوماً لا يدينون للملوك، بل هم كثيراً ما يعترضون للطائم النعمان ويغنمونها ,وقد عرف العامريون بأنهم كانوا من الحمس لتشددهم في دينهم على مذهب [[قريش]] الذين يجتمعون معهم في [[مضر بن نزار]].', 16 => 'وكانوا من أكبر فروع هوازن، قال أبو عمرو بن العلاء :', 17 => 'جاء الإسلام وأربعة احياء قد غلبوا على الناس كثرة، شيبان بن ثعلبة، وجشم بن بكر، وعامر بن صعصعة، وحنظلة بن مالك، فلما جاء الإسلام خمد حيان وطما حيان، طما بنو شيبان وعامر بن صعصعه، وخمد جشم وحنظلة <ref name="">الإنباه على قبائل الرواة ص87:</ref>.', 18 => false, 19 => '==== بنو عقيل بن عامر بن صعصعة ====', 20 => 'وكانت مواطنهم وادي العقيق ([[وادي الدواسر]] حالياً)، ورنية وبيشة وتثليث ويبمبم وبرك ونعام، قال الكندي توفي 265هـ تقريبا: (رنية يسكنها بنو عقيل)، وقال عرام السلمي توفي 275هـ: (رنية وبيشة وتثليث ويبمبم وعقيق تمرة كلها لعقيل)انتهى. وقال ياقوت الحموي :(رنية من ران كأنه مرة واحدة وهي قرية من حد تبالة عن أبي الأشعث الكندي يسكنها ينو عقيل وهي قرب بيشة وتثليث وببمبم وعقيق تمرة وكلها لبني عقيل)أهـ.<ref name="">كتاب معجم البلدان 3/74:</ref>. وقال الأصمعي : " برك ونعام ماءان وهما لبني عقيل ماخلا عباده" <ref name="">كتاب معجم البلدان 3/74:</ref>.', 21 => false, 22 => '==== بنو نمير بن عامر بن صعصعة ====', 23 => 'تركت نمير نجد منذ العصر العباسي واستوطنت ضفاف الفرات.', 24 => false, 25 => '==== بنو هلال بن عامر بن صعصعة ====', 26 => 'و من أشهر فروع هوازن '''[[بنو هلال]]''' الذين [[هجرة بنو هلال|هاجروا من الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا]] بإيعاز من [[الفاطميين]] في القرن الحادي عشر الميلادي فاجتاحوا تلك البلاد وغيروا معالمها الاجتماعية إلى الأبد، ومنهم الشخصية شبه الأسطورية [[أبو زيد الهلالي]] بطل الملاحم الشعبية الشهيرة، والذي يذكر [[البدو]] أنه أول من قال [[الشعر النبطي]].', 27 => false, 28 => '==== بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ====', 29 => 'أجمع الباحثون وأكدت المصادر الموثوقة أن قبائل [[الأفلاج]] في [[العصر الجاهلي]] وما بعده هم بنو كعب ومنهم: جعدة وقشير والحريش وبنو عقيل.', 30 => false, 31 => 'قال [[الهمداني]]: ', 32 => '{{قصيدة|'''الفلج بلد أربابه جعدة''' | '''وقشير والحريش بنو كعب'''}}', 33 => 'قال [[ياقوت الحموي|ياقوت]]: ( و[[فلج]] مدينة بأرض [[اليمامة]] لبني جعدة وقشير ... وبها منبر ووالٍ.. قال: ويقال لها فلج الأفلاج ).', 34 => 'كانوا بادية وحاضرة كما ذكر [[أبو عبيد البكري]]: " قبائل بني عامر بن صعصعة كثيروا الترحال فقد كانوا يصيفون في [[الطائف]] لطيب هوائها وثمارها ويشتون في بلادهم من أرض [[نجد]] لسعتها وكثرة مراعيها وإمراء كلئها". ', 35 => 'وفد بعض من بني كعب على [[الرسول]] في فترات متفاوته فأسلموا وحسن إسلامهم, وكان يقطعهم [[الرسول]] شيئاً من الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً وتشجيعاً لهم وإحساناً إليهم فيرجعون دعاة إلى الإسلام وهداة إلى القرآن فعمهم الإسلام.', 36 => 'وكان ممن وفد على [[رسول الله]] منهم: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة. فأسلم فأعطاه [[الرسول]] ضيعة بالفلج وكتب له كتاباً وبقي الكتاب عند بني جعدة.', 37 => false, 38 => 'كما وفد [[النابغة الجعدي]] الشاعر المشهور وقال أبياتاً منها:', 39 => '{{قصيدة|'''أتيت [[رسول الله]] إذ جاء بالهدى''' | '''ويتلو كتاباً كالمجرةِ نيّرا'''}}', 40 => '{{قصيدة|'''و جاهدت حتى ما أحس ومن معي''' | '''سهبلاً إذا ما لاح ثمت غوّرا'''}}', 41 => '{{قصيدة|'''أقيم على التقوى وأرضى بفعلها''' | '''وكنت من النار المخوفة أوجرا'''}}', 42 => false, 43 => 'أما قشير فقد وفد بعضهم بعد [[غزوة حنين]] وقبل [[حجة الوداع]]، وكان أبرز من في الوفد ثور بن غزرة بن عبد الله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعه [[الرسول]] قطيعة وكتب له كتاباً، وكان مع ثور في وفد قشير: حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، وقد كسا النبي قرة برداً وولاه على صدقات قومه وعندما رجع قرة بعد وفادته على [[الرسول]] قال:', 44 => '{{قصيدة|'''حباها [[رسول الله]] إذ نزلت به''' | '''وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ'''}}', 45 => '{{قصيدة|'''فمرت بروضٍ الخضرِ وهي حثيثة''' | '''وقد أنحجت حاجاتها من محمدِ'''}}', 46 => false, 47 => 'كما وفد بنو عقيل على [[الرسول]] وهم ربيع بن معاوية العقيلي ومطرف بن عبد الله وأنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقد أعطاهم [[الرسول]] العقيق، عقيق بني عقيل ([[وادي الدواسر]] حالياً) وكتب لهم بذلك كتاباً في [[أديم]] أحمر ونصه:', 48 => '{{اقتباس|بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعطى محمد [[رسول الله]] ربيعاً ومطرفاً وأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وسمعوا وأطاعوا ولم يعطهم حقاً لمسلم}} وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على [[الرسول]] لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه [[الرسول]] ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل ب[[وادي العقيق]] إذ هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم [[الرسول]] ولم يستقر منهم في [[الأفلاج]] إلا القليل فيما نعلم وبقيت لبني كعب عامة منزلتهم وقوتهم في [[الأفلاج]] إلى القرن السادس الهجري حيث اختلفوا وضعفوا فرحلوا وتفرقوا في الأمصار. كما رحل كثير منهم أيام [[الفتوحات]]. ', 49 => '* هاجرت قبيلة بني كعب منطقة [[نجد]] في القرن السادس الهجري ومنهم من ذهب إلى [[العراق]] وقد حكموا [[الأحواز]] (عرب جنوب غرب [[إيران]]) وكان آخر ملوكهم خزعل الكعبي الذي قتل من قبل حاكم [[الفُرس]] في سنة [[1925]] بعد الاحتلال الفارسي وشمال المغرب الأدنى([[تونس]]) بالقيروان وجبل الوسلاتية وقد أخبر عنهم ابن خلدون في المقدمة وإلى جبال [[عُمان]]. وتتواجد القبيلة في دولة [[قطر]] و[[البحرين]] (ويطلق عليهم الكعبان).', 50 => false, 51 => '==== بنو كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ====', 52 => ''''بنو كلاب''' كانت فيهم زعامة قبيلة '''هوازن''' قبل الإسلام وكانت مساكنهم في جنوب [[نجد]] على مشارف [[الحجاز]] ويقال إنهم ملكوا [[اليمامة (توضيح)|اليمامة]] بعد [[قرامطة|القرامطة]]، ثم نزحوا شمالاً في العصر [[خلافة عباسية|العباسي]] فوصلوا بادية [[الأردن]] و[[شام (توضيح)|الشام]] وظهر منهم [[مرداسيون|بنو مرداس]] أصحاب الدولة المرداسية في شمال [[بلاد الشام]]، وذابوا في شعوب تلك المنطقة.', 53 => false, 54 => 'وتتدرج منها قبائل كثيره في وقتنا الحاضر منها "" [[السهول]] وهم من بني سهل بن بني أبو بكر من كلاب و[[الرشايدة]] وهم بني هُتيم من عمرو من كلاب وبنو عمومتهم [[العوازم]] وهم من بنو عازم بن هند بن هلال بن عمرو بن كلاب و[[الشرارات]] ويقلبون أبناء ملكب وهم جميعاء أبناء عمومه سوا الرشايدة والعوازم والشرارات والفروع الذي ا،ضوت تحت هذه القبائل الثلاثة كلها من عمرو من كلاب [[كالخصيلات]] وهم بنو خُصيل ابن الأشهب من عمرو من كلاب منهم [[راشد الخلاوي]] والهرشان والرويسان جميعهم من بنو خصيل ابن الأشهب من عمرو بن كلاب أنضوو تحت بنو عمومتهم هُتيم "" فهم فرع كبير من فروع بنو عامر الكبرى', 55 => false, 56 => 'فالرشايدة والعوازم والشرارت أبناء عمومه جميعهم من (( عمرو )) بن كلاب وهذا عرف سائد عنهم أنهم أبناء عم وجد واحد مع نسيان بعض الفروع لنسبها الا أنهم لا يختلفون أنهم أبناء عمومه وقد صح بكتب النسب أنهم جميعا في بطن عمرو بن كلاب ويزعم بعض بطون الرشايدة انهم في عبس الا أن الأصح والأصلح للحق هو انهم من بنو عمرو بن كلاب من بني عامر أبن صعصعه كانوا ملوك اليمامة ونجد بعد القرامطة وهم بنو عمومه القرامطة وأنصارهم لذا حرابتهم العرب لنصرتهم للقرامطة وحكمهم بعدهم وأخذهم لأرثهم .', 57 => false, 58 => 'وجاء في نسب هتيم أنهم : بنو هتيم بن كلب بن عقيل بن أوس بن هتيم (الكبرى) بن عقيل بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة من هوازن .', 59 => false, 60 => 'وفيهم فروع دخلت في قبائل أخرى غير الرشايدة كبنو فهيق وهم في حلف مع العنوز أنضوو تحتهم يعدون من فروع هتيم الشهيرة التي جائت في كتب النسب القديمة كبنو رافع وبنو الشدن وبنو منيف فاما بنو فهيق الذين تحالفوا مع عنزه الأن فرجعون بالنسب لجدهم فهيق بن رافع بن الكحيل بن هتيم (الصغرى) بن كلب بن عقيل بن أوس بن هتيم ( الكبرى ) بن عقيل بن عمرو بن كلاب .', 61 => false, 62 => 'وقد هاجرت بعد سقوط القرامطة ( بني هلال وعقيل ) في تغربيتهم الشهيرة نحو بلاد المغرب بعدما أصبحت جزيرة العرب ليست بدار مقام للقبائل العامرية وكانو ملوك القرامطة ينتسبون لقرمط الجنابي العقيلي العامري وبنو عقيل هم بنو عمومه ينو كلاب الذين حكموا بعدهم .', 63 => false, 64 => 'وقيل من الأشعار في فرع بنو عمرو بن كلاب الاكبر وهيه هتيم :', 65 => false, 66 => '{{قصيدة|''' هُتيمً هيا السمآءُ والسماءُ هُتيما ''' | ''' من [[عمروُ من كِلابً]] كالموجِ تسطليمَ '''}}', 67 => '{{قصيدة|''' من أستطالت بالقبائلِ بعزِ جائشها ''' | ''' وذرأتهم يومَ الوغى ذرءَ الهشيما '''}}', 68 => '{{قصيدة|''' وهمُ من ناصروا [[أبن قرمطا]] ''' | ''' وهم فرسانُ الضحى واليلَ العتيما '''}}', 69 => '{{قصيدة|''' وهم من ملـكوا البلادَ من بعد عزً ''' | ''' وهم من نزحـوا عنا الظليمَ '''}}', 70 => ' ', 71 => 'منازل قبيلة هُتيم وبنو عمومتهم من عمرو كانت :- الخرمة ورنية وجرب و[[كاضمة]] (( الكويت )) وعالية نجد وجبال ابان وضلع رشيد وجزر فرسان وكرا وكلاخ وضبع وتين وحوضى وركبة ونملى والحرار ومنها حره هتيم بالقرب من المدينة المنورة . ويخالطها فيها من القبائل بني كلاب ومن سبيع بن ثور ومن غامد ومن زهران ومن البقوم ومن باهلة ومن نمير في الجنوب .', 72 => false, 73 => 'جاء في معجم الشعراء للمرزباني ، وهو أبوعبدالله محمد بن عمران المرزباني المتوفى سنة 384هـ ، ومعهالمؤتلف والمختلف في اسماء الشعراء وكناهم والقابهم وانسابهم وبعض شعرهم للأمدي – المتوفى سنة 376 هـ ، إن هتيم من بني عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن .', 74 => false, 75 => 'قال كان الشاعر الحنتف بن السجف ابن بشير بن الأدهم بن صفوان بن صباح بن عبد بن الحارث بن ظريف ابن عمرو بن عامر بن ربيعة بن كعب بن ثعلبة بن سعد بن ضبة بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار هو الذي قتل بني هتيم العامريين ،', 76 => false, 77 => 'وقال الحنتف في ذكر ملوك بنو عامر وكلاب وهم هتيم ذلك شعراً : -', 78 => false, 79 => '{{قصيدة|''' فرقت بين بني الهُتيـــــم بطعنــــةً ''' | ''' لهــا عاند كســو الكلابي إزارُ '''}}', 80 => '{{قصيدة|''' ووجدت بنفس لايجـــاد بمثلهـــــا ''' | ''' وقـد كان نبح النابحاتِ هِــــرار ُ'''}}', 81 => '{{قصيدة|''' حفاظاً وذباً عن حريمى ونصرة َ ''' | ''' ولم أتحملُ في المواطنِ عــــــار '''}}', 82 => false, 83 => '( معجم الشعراء ص 107 )', 84 => false, 85 => '3- جاء في كتاب النقائض ، قال الفرزدق : - ', 86 => '{{قصيدة|''' ونحن قتلنا ابني هتيم وادركت ''' | ''' بجيراً بنا ركض الذكور الصلادم '''}}', 87 => false, 88 => 'قال شارح النقائض : وأبناء هتيم (1) هما من بني عمرو بن كلاب قتلهما بنو ضبة يوم دار مأسل ، وهو يوم أخذوا ابل النعمان ، قال يقول في ذلك ذو الرمة :', 89 => '{{قصيدة|''' نجائب من ضرب العصافير ضربها ''' | ''' أخذنا أباها يوم دارة مأسل '''}}', 90 => false, 91 => 'وجاء في النقائض ان بنو هتيم كانو من الملوك والرؤساء في الجاهلية ، ج1 ، ص 388 . قال في ذلك اليوم عمر بن لجأ :-', 92 => false, 93 => '{{قصيدة|''' لا تهج ضبة يا جرير فانهم ''' | ''' قتلوا من الرؤساء مالم تقتل '''}}', 94 => ' {{قصيدة|''' قتلوا شتيراً يوم غول وابنه ''' | ''' و[[بني هتيم]] يوم دار مأسل '''}}', 95 => 'ابني هتيم هما :- طارق وزياد قتلا وهزمت بني عامر في ذلك اليوم .', 96 => false, 97 => 'وقال الشيخ حمد الجاسر يرحمه الله ، في مجلته ( العرب ) ج 9 س 3 ص 861 ', 98 => 'مانصه :- (( نجد الهجري يذكر ممن نقل عنهم من اعراب الجزيرة في القرن الثالث وأول الرابع الهجريين ، يذكر الهتيمي وينسبه إلى عمرو بن كلاب ، وبنو كلاب هؤلاء كانوا أقوى قبيلة تسيطر على وسط [[نجد]] ، ولكننا الآن لانجد أحداً ينتسب إلى هذه القبيلة فقد تفرقت فروعها واختلطت في قبائل عرفت باسمى حديثة )) انتهى', 99 => false, 100 => 'وجاء في نهاية الأرب للنويري ج2 ص 339 ', 101 => 'ما نصه :- ( عوف بن عمرو بطن يعرف بأبي عوف بن عمرو بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية ابن بكر بن هوازن . ', 102 => 'وقد ذكر الأمدي أن هتيم من بني عوف بن عمر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة .', 103 => false, 104 => 'أما صاحب ( إمتاع السامر ) يقول :- هتيم قبيلة عربية عدنانية تنتمي إلى هتيم بن عقيل بن كلب (؟) بن عامر بن صعصعة ، وكانت تقيم في الخرمة بين ( رنية ) و( بيشة ) وفي دخول القرامطة بيشة عام ( 420هـ ) انظمت إلى القرامطة وكانت الدليل لهم عندما دخلوا بلاد قحطان وشهران وتوجهوا إلى عسير ، فالتقى بهم أميرها في بلدة ( مهره ) فهزمهم وأمر بأسر بني هتيم إذ قبض على اكثر من ألفي رجل فجردهم من سلاحهم ولباسهم وخيلهم والبسهم ملابس سوداء تشهيراً بهم والزمهم بعدم ركوب الخيل والإبل وأبدلهم عنها بالحمير وأوكل بهم بني الخلا بن هاجر بن شريف بن جنب بن سعد العشيرة ؟ . انتهى', 105 => false, 106 => 'تعليق : ', 107 => 'وسواء كان بنو هتيم من بني عمرو بن كلاب أو من بني عقيل، فهم جميعاً من عامر أبن صعصعه من هوازن لا خلاف على ذلك ، والأصح أنهم من بنو عمرو بن كلاب إلا أن صاحب ( امتاع السامر ) أضاف إلى هتيم شيئاً جديداً ألا وهو انضمامهم إلى القرامطة وكانوا في مقدمة الجيوش القرمطية عند توجهها إلى عسير عام 420هـ وجعلهم من عقيل بن كعب بدلاً من بني عمر بن كلاب .', 108 => false, 109 => 'وجاء ان هتيم قبيلة ذكرت أنها تحالفة مع زغب الهلالية والعوازم على هجرة ( ثاج ) الكويت حاليا عام 900هـ ', 110 => 'انظرتحفة المشتاق لإبن بسام ، مخطوط ) .', 111 => false, 112 => '=== بنو قسي بن منبه وهم ثقيف ===', 113 => 'قبيلة [[ثقيف]] قبيلة مشهورة وضخمة شبه مستقلة عن هوازن من الجاهلية وبلادها بالطائف إلى اليوم وقد اختلف في نسبها على قولين هما:', 114 => '* قسي بن منبه بن بكر بن هوازن', 115 => false, 116 => '* قسي بن منبه بن النبيت بن منصور بن يقدم بن أفصى بن دعمي بن إياد', 117 => false ]
ما إذا كان التعديل قد تم عمله من خلال عقدة خروج تور (tor_exit_node)
0
طابع زمن التغيير ليونكس (timestamp)
1419735921