سلسلة لهجوية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
Addbot (نقاش | مساهمات)
ط بوت: ترحيل 28 وصلة إنترويكي, موجودة الآن في ويكي بيانات على d:q215844
ZkBot (نقاش | مساهمات)
ط تغيير القوالب: ثبت المراجع
سطر 11: سطر 11:


== المصادر ==
== المصادر ==
{{مراجع}}
{{ثبت المراجع}}
{{بذرة}}
{{بذرة}}



نسخة 06:41، 16 سبتمبر 2013

مجموعة اللهجات (بالإنجليزية: Dialect continuum)‏ هي مصطلح تم تعريفه لأول مرة من قبل عالم اللغويات ليونارد بلومفيلد على أنه مجموعة من اللهجات التي يتم التحدث بها في منطقة جغرافية معينة و التي تختلف بشكل طفيف ما بين المناطق المتجاورة.

في علم اللسانيات الاجتماعية أو اللغويات الاجتماعية يعتقد أن مجموعة اللهجات ستظهر عندما لغتين أو لهجتين أو أكثر تندمجان معاً أو تندمجان في لغات أخرى إلى حد يصعب فيه الفصل بينهم. و هناك مصطلح يسمى رطانة أو لغة بدجن يطلق على اللهجات التي نمت تلقائياً و استمرت في النمو حتى أصبحت معروفة بين الناس.[1]

اللغة العربية

تعتبر اللغة العربية حالة من حالات الازدواجية اللغوية وذلك بسبب وجود مستوين واضحين جدأً في هذه اللغة وهما العامية والفصحى وهذا ما سنجد لاحقاً أن له أثر كبير على تعليم العربية لغير الناطقين بها [2].

اللغة العربية الفصحى الحديثة قامت على قواعد و أركان اللغة العربية التراثية المستخدمة بشكل أساسي من القرآن.بينما اللهجات العربية المختلفة أو ما يسمى باللغة العامية هي ما تشكل مصطلح مجموعة اللهجات التي تمتد من المملكة المغربية في شمال غرب أفريقيا مروراً بمصر و السودان ثم الهلال الخصيب إلى شبه الجزيرة العربية.

المصادر

  1. ^ Abu-Haidar, 1991.
  2. ^ فادي شاهين، القدس العربي، عدد 5817، تاريخ 16 شباط 2007