عملية (حوسبة): الفرق بين النسختين

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تم إزالة 5 بايت ، ‏ قبل 7 سنوات
 
من الناحية المنطقية الحالتين الثانية والرابعة هما نفس الامر اذ ان كليهما قابلان للتشغيل ولكن الحالة الرابعة لا تستطيع العمل لان المعالج المركزي ليس متفرغا للعملية وهي تكون دوما جاهزة حتى يتفرغ لها المعالج المركزي . اما الحالة الاولى ففيها تكون العملية فقط عندما تنتج وقبل ولوجها في الحالة الرابعة , وعندما العملية تأخذ حيز في المعالج المركزي ويُنفذ اوامرها تكون في الحالة الثانية يمكن أن تُقطع وذلك لان المُجدول اختار عملية اخرى لينفذها المعالج المركزي , وفي حالة أنها تريد مُدخل من المستخدم فانها تنتقل للحالة الثالثة وعند اتمام الادخال تعود لتكون جاهزة , لربما اخذت عملية اخرى حيزها ولما يحين دورها . وحين انتهاء العملية من تنفيذ البرنامج وتنهي عملها تنتقل للحالة الاخيرة .
===كتلة التحكم بالعملية===
[[File:المنشور3.jpg|thumb|كتلة التحكم بالعملية (PCB)]]
 
 
 
 
===كتلة التحكم بالعملية===
كل عملية في نظام التشغيل مُمثلة بواسطة كتلة التحكم بالعملية {{إنك|Process Control Block}} او بالاختصار PCB . وهي تحوي العديد من المعلومات المرتبطة بعملية مُعينة , من ضمنها :
* حالة العملية : وقد تكون أيا من الحالات الانف ذكرها .
===خطوط===
{{Main|خيط (حاسوب)}}
العملية هي برنامج الذي يقوم بخط عمليات واحد . خط التحكم هذا يسمح للعملية بتنفيذ مهمة واحدة في لحظة مُعينة , مثلا لا يستطيع المرئ ان يكتب الكلمة وفي نفس الوقت فحص املاء الكلمة خلال العملية الواحدة . معظم انظمة التشغيل وسعت مفهوم العملية بالسماح لها باستغلال اكثر من خط واحد وهذا سمح لها بتنفيذ عدة مهمات . وهذه الخاصية مهمة في انظمة فيها المعالج متعدد النواة وذلك لان في هذه الانظمة تسمح بأن تعمل الخطوط على التوازي . في أنظمة فيها الخطوط , كتلة التحكم بالعملية موسع كذلك ليضم معلومات عن الخطوط لهذه العملية .
 
==جدولة العملية==
هدف البرمجة المتعددة هو وجود عملية مُشتغلة في كل لحظة , لرفع كمية وقت استخدام المعالج المركزي . وهدف مشاركة الوقت هو تحويل {{إنك | switch}} المعالج المركزي بين العمليات بوتيرة عالية حتى يتسنى للمُستخدم التفاعل مع كل برنامج حين كونها تعمل . حتى نصل الى هذه الاهداف '''مُجدول العمليات''' يختار عملية متاحة (لربما اختارها من مجموعة عمليات مُتاحة ) كي يُنفذ البرنامج على المعالج المركزي . في نظام العملية الواحدة لن يكون هنالك ابدا اكثر من عملية واحدة تعمل على المعالج , وإن وجد اكثر من واحد تنتظر كل العمليات حتى تنتهي العملية الحالية ثم يختار المجدول احدها وهكذا .
667

تعديل

قائمة التصفح