رخصة بي إتش بي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
رخصة بي إتش بي

رخصة بي إتش بي (بالإنجليزية: PHP License)‏ هي رخصة برمجيات أُصدرت بها لغة البرمجة بي إتش بي. طبقاً لمؤسسة البرمجيات الحرة[1] ومبادرة المصادر المفتوحة[2]، فإن رخصة بي إتش بي هي رخصة برمجيات حرة غير متكاملة مع رخصة جنو العمومية.

الشروط[عدل]

رخصة بي إتش بي هي رخصة مفتوحة المصدر مُصممة لتشجيع الاعتماد الواسع للشيفرة المصدرية. إعادة التوزيع مسموحة في صورة مفتوحة المصدر أو مغلقة المصدر بتعديلات أو بدون تعديلات تحت هذه الشروط:

  1. أن يتم تضمين حقوق نشر رخصة بي إتش بي
  2. ألا تكون كلمة PHP ضمن عنواين أي من الأعمال المشتقة.
  3. أن يتم تضمين الجملة التالية في أي شكل يتم إعادة توزيع الشيفرة به:
This product includes PHP, freely available from http://www.php.net/

النسخة 3 من بي إتش بي استعملت رخصة مزدوجة، حيث أن شيفرة بي إتش بي 3 كانت متاحة تحت رخصتي بي إتش بي ورخصة جنو العمومية. هذا الاستعمال تقرر وقفه ابتداءً من بي إتش بي 4، حيث أن مطوري بي إتش بي أشاروا إلى أن القيود الموجودة على إعادة الاستعمال الخاصة بترك حقوق الملكية في رخصة جنو هي السبب في إسقاطها.[3]

مصادر[عدل]

  1. ^ "GPL-Incompatible, Free Software Licenses"، Various Licenses and Comments about Them، Free Software Foundation، مؤرشف من الأصل في 08 فبراير 2010.
  2. ^ "OSI-approved licenses by name"، Alphabetized list of open source licenses approved by the Open Source Initiative (OSI)، مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2019.
  3. ^ "Why is PHP 4 not dual-licensed under the GNU General Public License (GPL) like PHP 3 was?"، PHP: License Information FAQ، PHP.net، مؤرشف من الأصل في 07 أكتوبر 2018.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]