زيد رعد زيد الحسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زيد رعد زيد الحسين
الأمير زيد رعد زيد الحسين
الأمير زيد رعد زيد الحسين
المناصب
مفوض سامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان
في المنصب منذ 1 سبتمبر 2014
المعلومات الشخصية
تاريخ الميلاد 26 يناير 1964 (العمر 54 سنة)
مكان الولادة عمان،  الأردن
الأب رعد بن زيد الحسين
الأم مارغريثا إنغا إليزابيث ليند المعروفة باسم الأميرة ماجدة رعد
الإخوة رعد الحسين
هالة الحسين
عزيزة الحسين
الزوجة سارة بتلر المعروفة باسم الأميرة سارة زيد
الأبناء الأمير رعد بن زيد
الأميرة هلا بنت زيد
متخرج من جامعة كامبريدج
جامعة جونز هوبكينز
المهنة المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان

زيد رعد زيد الحسين

زيد رعد زيد الحسين (من مواليد 26 يناير 1964 بعمان، الأردن) هو أمير أردني، يشغل حاليا منصب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان[1][2] بعد توليه هذا المنصب منذ 1 سبتمبر 2014[3].

النشأة والدراسة[عدل]

هو ابن الأمير الأردني رعد بن زيد الحسين وزوجته من أصل سويدي مارغريتا إنغا اليزابيث ليند التي أصبحت فيما بعد الأميرة ماجدة رعد[4].

ينتمي الأمير زيد للأسرة الهاشمية، حيث تلقى تعليمه في مدرسة ريد في إنجلترا ثم في جامعة جونز هوبكينز في الولايات المتحدة. ثم أصبح باحثا في كلية المسيح في جامعة كامبريدج حيث حصل على الدكتوراه عام 1993.

مشواره المهني[عدل]

تقلد منصب الممثل الدائم للأردن لدى الأمم المتحدة. ثم شغل منصب سفير الأردن لدى الولايات المتحدة وسفير غير مقيم في المكسيك في الفترة من 2007 إلى 2010.

لعب الأمير دورا هاما في إنشاء المحكمة الجنائية الدولية حيث كان أول رئيس منتخب لجمعية الدول الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية. كما شغل منصب أخصائي الشؤون السياسية في قوة الأمم المتحدة للحماية ليوغوسلافيا السابقة في الفترة من 1994 إلى 1996.

وجه بيتر غالو (مكتب خدمات الرقابة الداخلية في الامم المتحدة) وأندرس كومباس (مسؤول سويدي رفيع المستوى لدى الأمم المتحدة) اتهامات لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بالتشكيك في نزاهة هذا الأخير فيما يتعلق بتقريره الداخلي الذي اتهم فيه قوات حفظ السلام الفرنسية بارتكاب اعتداءت جنسية على الأطفال في جمهورية أفريقيا الوسطى[5] أثناء عملية سانغاريس[6] بعد أن قام بتسريبه للقوات الفرنسية للتحقيق ما اضطره لمغادرة الأمم المتحدة باعتباره خرقا للسرية.

مراجع[عدل]