هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سلع استهلاكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

السلع الاستهلاكية أو النهائية هي سلع تستهدف المستهلك لتلبية حاجات أساسية، ولاتمر بعمليات تحويلية أثناء الإنتاج.[1] وتعرف أيضا بالسلع التي يتم شراءها عبر مستهلك متوسط.[2] وهناك تعريف آخر هو أن المنتجات والخدمات يكون بها نفس المميزات ولكن الاختيار يكون على أساس السعر. ويعمل المسوقون وتجار التجزئة وتجار الجملة على إيجاد تبادل مربح من هذه السلع أو الخدمات مع العميل أو العملاء.

سمات السلع الاستهلاكية[عدل]

وأصبحت الآن السلع الاستهلاكية في تزايد وخاصة مع تجار التجزئة الكبيرة الذين حفزوا هذا المجال، ومع تزايدها وتشابهة المنتجات في فئة معينه وبالتالي يؤدي إلى خفض الأسعار لهذه المنتجات، فهذه تعتبرفائدة للزبائن لحصولهم على السلع التي يريدونها بأسعار مناسبه لهم. كذلك سرعة الوصول إلى هذه المنتجات والخدمات والمعلومات عنها عن طريق الدخول إلى الإنترنت، ويستطيع من خلاله الزبون عمل مقارنة بين الأسعار فهذا يزيد من المنافسة بين المسوقين والبائعين في أنهم يحاولون دائما إلى خفض أسعارهم لجذب الزبائن لهم. والأ ن أصبحت معظم الشركات تحول خطط أعمالهأعلى وجه السرعة للأستفادة من الإمكانيات التي توفرها شبكة الأنترنت خوفاَ من أنها تفقد حصتها في السوق لصالح المنافسين، وعلى ذلك لابد أن نعلم أن السلع الاستهلاكيه تباع على أساس السعر وليس على أساس العلامة التجارية. وهي تعتبر من الاستراتيجيات التي يتبعها المسوق أو البائع للحصول على أكبر قدر من الزبائن ولكي تربح تجارته.

يقول أحد المتحدثين في شركة "صن جافا"أن توحيد السلع الاستهلاكية وجعلها تحمل نفس المميزات ليست خطيرة بل أنه تفتح فرصاً ومجالات كبيرة في السوق.أهـ لكن السلع الاستهلاكية هي غير المرجح بالنسبة للأسواق التي تتطلع إلى زيادة رؤس الأموال الاستثمارية مثل التصنيع الثقيل. ولكن حتى تلك الصناعات تتأثربازدهارالأعمال التجارية عبر الإنترنت إلى الأسواق التجارية. مثال على السلع الاستهلاكية داخل أسواق تكنولوجيا المعلومات، يجب علينا أن ننظر إلى ثلاث معلمات عند تقييم سلع استهلاكية : • التوحيد—كم هو سهل للتبديل في / إلى المنتج أو الخدمة • الموردين—على مستوى الخيارات المتاحة إذا وعند التبديل • هيكل—على أساس المهارات وغيرها من التكاليف الداخلية التي تخلق حواجز التكلفة لتغيير.

على سبيل المثال أجهزة الكمبيوتر المكتبي تعتبر سلعة ومع كثرة الموردين أصبحت المنافسة صعبه حيث كل شركة تحاول جذب الزبائن لها بخفض أسعارها وهذه تجعل الزبون في مسؤليه وحيرة عند اختيار الشركة اوالمنتج الذي يريد..

وأيضا أجهزة الكمبيوتر الشخصي أصبحت متبادلة وعلى أنه يوجد نقص كبير في السوق في أنظمة التشغيل

ومع أن مايكروسوفت هي المهيمنه في السوق إلا أننا نلاحظ انخفاض أسعارها وتحول سلعها إلى سلع استهلاكيه.

مثال آخر في السعودية أصبحت في الآونة الأخيرة عدد من شركات الاتصالات مما جعلهم يحاولون المنافسة في خفض أسعارهم لجذب الزبائن لديهم.

انظر أيضًا[عدل]

سلعة أساسية

سلعة تموينة

المراجع[عدل]

  1. ^ "تقسيم السلع في الدراسات الاقتصادية". www.alukah.net. 2010-06-05. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ ناصر, بواسطة هدير (2018-01-14). "السلع الاستهلاكية Consumer goods". خبراء التداول - الفوركس وسوق العملات والبورصة. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

[1]

[2] [3] [4]