يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

شبكة لاسلكية مخصصة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من شبكة لاسلكية أدهوك)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Circle-icons-clock.svg
هذه الصفحة تخضع لتحرير كثيف لمدة قصيرة.:
رجاء لا تحرر هذه الصفحة إذا وجدت هذه الرسالة. المستخدم الذي يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة. إن لم ترَ أي عملية تحرير حديثة، فبإمكانك إزالة القالب. (وضع هذا القالب لتفادي تضارب التحرير؛ رجاء أزله بين جلسات التحرير لتتيح للآخرين الفرصة لتطوير المقالة).

الشبكة اللاسلكية المخصصة (بالإنجليزية: Wireless ad hoc network) هي مجموعة من العقد التي تتصل مع بعضها البعض لاسلكياً، تكون هذه الشبكات لا مركزية ولا تعتمد على بنية تحتية موجودة سلفاً لإنشاء طوبولوجيا الشبكة عليها.[1][2][3] كما أنها تعني التوصيل بين نقاط الشبكة اللاسلكيه (access points) من دون وسيط مركزي أو راوتر .وبمعنى آخر أن كل نقطه من نقاط الشبكة لها مهمة عمل محددة أي (Ad hoc).

محتويات

أنماط الشبكات اللاسلكية[عدل]

تعرّف مجموعة معايير 802.11 نمطين أساسيين للشبكات اللاسلكية: • الشبكات الخاصة Ad hoc Mode (IBSS) • شبكات البنية التحتية Infrastructure Mode (BSS)

1- النمط الخاص Ad hoc Mode (IBSS)

Wireless ad hoc network وهو توصيل جهازي كمبيوتر او أكثر مع بعضهما من غير وجود نقطة الاتصال مركزية اي بدون خادم وسطي للشبكة وتقوم كل نقطة بدور تمرير الحزم للعقد الأخرى من الشبكة . كما أنها تقوم بالربط بين نقاط الشبكة اللاسلكيه (access points) من دون وسيط مركزي أو راوتر . يعتبر النمط الخاص (والذي يعرف أيضاً بنمط الند للند Peer-to-Peer) أحد أساليب الربط المباشر بين زبائن الشبكة اللاسلكية. إن السماح لزبائن الشبكة اللاسلكية بالعمل ضمن النمط الخاص يلغي الحاجة إلى استخدام أيّ نقاط ولوجٍ مركزيةٍ. تستطيع جميع النقاط ضمن شبكةٍ لاسلكيةٍ خاصةٍ التواصل مباشرة مع النقاط الأخرى. ينبغي إعداد بطاقات الشبكة اللاسلكية في جميع زبائن الشبكة اللاسلكية الخاصة للعمل ضمن النمط الخاص واستخدام نفس معرّف مجموعة الخدمات SSID ورقم القناة "Channel Number". تتألف الشبكة اللاسلكية الخاصة عادةً من مجموعة صغيرة من الأجهزة المتوضّعة قرب بعضها البعض. ينخفض أداء الشبكة اللاسلكية كلما ازداد عدد النقاط الموجودة ضمنها. يتطلب ربط الشبكة اللاسلكية الخاصة بشبكةٍ محليةٍ سلكيةٍ أو بالإنترنت إعداد بوابةٍ مخصصةٍ لهذا الغرض. كلمة "Ad hoc" لاتينية الأصل وتعني"for this" اي "لهذا الغرض" إلا أنّها غالباّ ما تستخدم للتعبير عن الحلول أو الأحداث المرتجلة أوغير المعد لها.

AD-HOC طبولوجية لاسلكية لمعايير 802.11 نحتاج اليها عندما يريد جهاز الإتصال بجهاز آخر بدون الحاجة الي جهاز وسيط حيث يقوم أحد الجهازين بعمل مجموعة العمل group name و تحديد معاملات الإرسال radio parameters مثل SSID و اسلوب الأمن و التوثيق ثم يقوم الآخر بطلب الإتصال طبقا للمواصفات التي وضعها الجهاز الأول و يسمي الجهاز الذي حدد مواصفات الإرسال بالجهاز الأساسي أو basic service set (BSS

و هذه العملية تسمي Independent basic service set IBSS حيث لا يعتمد الإتصال علي جهاز وسيط 2- . نمط البنية التحتية Infrastructure Mode (BSS) تحتوي الشبكات العاملة ضمن نمط البنية التحتية – خلافاً للشبكات الخاصة التي لا تتصمن عنصراً مركزياً – على عنصرٍ يقوم بمهمة التنسيق: نقطة ولوجٍ أو محطة مركزية. يمكن لزبائن الشبكة اللاسلكية الوصول إلى الشبكة السلكية عبر نقطة الولوج فيما إذا كانت هذه النقطة موصولةً بالشبكة السلكية. عند احتواء الشبكة على عدّة نقاط ولوجٍ وعددّ من الزبائن ينبغي إعدادها جميعاً لاستخدام نفس المعرّف SSID. إذا ما رغبنا في التأكد بأن شبكتنا اللاسلكية تعمل باستطاعتها القصوى علينا ألا نقوم بإعداد جميع نقاط الولوج الموجودة ضمن نفس الموقع الفيزيائي لاستخدام نفس القناة. يقوم الزبائن باكتشاف (عبر مسح نطاق الترددات) القناة التي تستخدمها نقطة الولوج وبالتالي لا حاجة لهذه الزبائن في معرفة رقم القناة مقدّماً. حالات Infrastructure Mode (BSS) الحالة 1: الشبكة النجميّة Infrastructure Mode (BSS) تعتبر البنية النجميّة أكثر بنى الشبكات اللاسلكية انتشاراً، وهي البنية المعتمدة عادةً في بقع التغطية اللاسلكية Hot Spot سواء وجدت في مطار أو ضمن مركزٍ للولوج البعيد Telecenter. يستخدم مزودو خدمات الإنترنت اللاسلكية بشكلٍ عامٍ البنية النجميّة (وذلك لوصل نقطةٍ إلى عدّة نقاط). غالباً ما يتم توسيع هذا النوع من الشبكات إلى البنية الشجريّة أو إلى تجميعها مع أشكالٍ أخرى للشبكات اللاسلكية. .. الحالة 2: الربط بين نقطتين تعتبر الوصلات بين نقطتين Point-to-Point (PtP) إحدى العناصر الأساسية للبنية التحتية للشبكة اللاسلكية. يمكن أن توجد هذه الوصلات على مستوى بنية الشبكة اللاسلكية كجزءٍ من شبكةٍ نجميّةٍ، كوصلةٍ بسيطةٍ بين نقطتين أو ضمن أية بنيةٍ أخرى. يمكن أن تعمل الوصلة بين نقطتين ضمن النمط الخاص أو نمط البنية التحتية.


التاريخ في حزمة الراديو[عدل]

العمل القديم في الشبكات اللاسلكية المخصصة للأجهزة المتنقلة(MANET)[عدل]

الاستخدام والتطبيقات[عدل]

تستخدم هذه التقنية من الشبكات في حالات الطوارئ والتطبيقات العسكرية التي تريد حلول سريعة لعمل شبكة لاسلكية بدون إنشاء خادم بيانات أو رواتر مركزي

الشبكات اللاسلكية المخصصة للأجهزة المتنقلة[عدل]

الشبكات اللاسلكية المخصصة المركَبِيَّة[عدل]

الشبكات اللاسلكية المخصصة للأجهزة الذكية[عدل]

الشبكات اللاسلكية المتشابكة(Mesh)[عدل]

الشبكات اللاسلكية المخصصة للأجهزة المتنقلة الخاصة في الأعمال العسكرية التكتيكية[عدل]

الشبكات اللاسلكية المخصصة للطائرات بلا طيار التابعة للقوات الجوية[عدل]

الشبكات اللاسلكية المخصصة للقوات البحرية[عدل]

شبكات الاستشعار اللاسلكية[عدل]

الشبكات اللاسلكية المخصصة للإضاءة المنزلية الذكية[عدل]

الشبكات اللاسلكية المخصصة لإضاءة الشوارع[عدل]

الشبكات اللاسلكية المخصصة للروبوتات[عدل]

الشبكات اللاسلكية المخصصة لحالات الانقاذ في الكوارث[عدل]

الشبكات اللاسلكية المخصصة للمشافي[عدل]

التحدّيات[عدل]

الفوائد[عدل]

السلبيات[عدل]

استخدام موجات الراديو في الشبكات اللاسلكية المخصصة[عدل]

حزمة البروتوكول[عدل]

التوجيه[عدل]

التوجيه الاستباقي[عدل]

التوجيه المعتمد على المسافة[عدل]

التوجيه التفاعلي[عدل]

الإفاضة(Flooding)[عدل]

التوجيه الهجين[عدل]

التوجيه المعتمد على الموقع[عدل]

متطلبات تقنية للبناء[عدل]

دخول الوسط الناقل[عدل]

إعادة البرمجة[عدل]

النماذج الرياضية[عدل]

الأمن[عدل]

المحاكاة[عدل]

مراجع[عدل]