شجرة (رواية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شجرة
(بالإنجليزية: Tree)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
المؤلف فرانسيسكو سيونيل خوسيه  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 1978  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
النوع الأدبي خيال تاريخي  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات

شجرة هي رواية تاريخية كُتبت في عام 1978 للفنان الوطني الفلبيني فرانسيسكو سيونيل خوسيه. هي الرواية الثانية في سلسلة خوسيه المعروفة باسم ملحمة روزاليس.[1][2] تمثل الشجرة في الرواية توقعات وأحلام الفلبينيين.

الوصف[عدل]

تدور أحداث الرواية في الخمسينيات من القرن الماضي في الفلبين، [3] كانت الشجرة عبارة عن قصة صبي فلبيني لم يذكر اسمه، ابن مدير مزرعة، [3] نشأ في بلدة معروفة باسم روزاليس، بانغاسينان. كان محاطًا بمعارف من طبقته الاجتماعية وأقاربه وخدامه.[2] وُصِف بأنه شاب «يبحث عن الحب الأبوي» و «مكان في مجتمع به هياكل طبقية جامدة». كان أيضًا حفيد المالك دون جاسينتو الذي أثار إعجاب خوسيه في رواية بو-أون. يروى الصبي ضعف العلاقة بين الفلاحين وملاك الأراضي، بما في ذلك كيف إستيلاء دون فيسنتي أسبيري على أراضيهم.[1]

بمجرد أن أصبحت روزاليس مركزًا لتجارة الأرز في شرق لوزون، شهد الطفل سلسلة من التفاوتات الاجتماعية، [3] والمآسي، مما جعله يحتقر والده مالك الأرض المعروف باسم دون فيسنتي أسبيري والمشرف على المقاطعة الغنية.[3][4] لم تحدث الثورة الفلبينية أي تغييرات في النظام الإقطاعي للفلبين، باستثناء التحول من الاستعمار الإسباني إلى الاستعمار الأمريكي. استفاد فقط ملاك الأراضي الفلبينيين والقادة الصناعيين من التجارة الحرة التي تم تأسيسها بين الفلبين والولايات المتحدة. على الرغم من الظلم والمعاناة خلال الفترة الأمريكية، لجأ المستأجرون الفقراء إلى حرب العصابات لمحاربة المحتلين اليابانيين لتحسين الظروف المعيشية.[5] أدت عدم المساواة التي تلقاها المستأجرون في المزارع إلى ولادة انتفاضة من شأنها أن تغير المجتمع الفلبيني إلى الأبد.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Yoser, Elizabeth G. Under the Balete Tree: F. Sionil José’s Rosales Novels, World Literature Today, Vol. 62, No. 1 (Winter, 1988), University of Oklahoma, pp. 82-84, jstor.org نسخة محفوظة 1 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب "Tree" by F. Sionil José, amazon.com نسخة محفوظة 4 أغسطس 2021 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب ت ث ج "Tree" by F. Sionil José, Don Vicente: Two Novels, Modern Library Paperbacks, amazon.com نسخة محفوظة 4 أغسطس 2021 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Tree" by F. Sionil José نسخة محفوظة 2009-07-21 على موقع واي باك مشين., Don Vicente: Two Novels, tribo.org
  5. ^ "Tree" by F(rancisco) Sionil José, Contemporary Novelists, 2001, The Gale Group Inc., Farmington Hills, Michigan, encyclopedia.com نسخة محفوظة 2016-06-03 على موقع واي باك مشين.