يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

صمد (إربد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر 2015)
صمد (إربد)
تقسيم إداري
 البلد Flag of Jordan.svg الأردن  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات

صمد قرية أردنية تقع في جنوب محافظة إربد في لواء المزار الشمالي ، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى صمودها على قمة جبل.

تاريخ هذه القرية[عدل]

يعود تاريخ هذه القرية إلى ألفي عام, ودليل ذلك وجود الكنيسة المسيحية ، وجامع قرية صمد القديم الذي قامت وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية بترميمه, وأيضا مما يدل على قدم هذه القرية هو وجود الآثار اليونانية التي لا تزال شاهد عيان على قدم القرية وعراقتها وأصلها .

سكان القرية[عدل]

منذ عدة عقود كان سكان قرية صمد خليط من المسلمون والمسيحيون ,و كانوا أكثر من اخوة، يتزاورون بعضهم ويسهرون معاً ، إلا ان المسيحيون قد هاجروا من القرية إلى مدن أخرى (كالحصن وايدون,وإربد، وعمان) خلال الفترة بين 1965-1970 م بحثا عن حياة أفضل ، ولم يبقى إلا المسلمون بها حاليا ، يسكنها حاليا عائلات (الدلالعة) و (أبو دلو) و(البدور) و (الجرامشة) و (العبادات) و (العمري) و (الحسينات). ولا تزال هناك بعض الأراضي والبيوت القديمة للمسيحيين في القرية والتي لم يتخلوا عنها ، يبلغ عدد سكان القرية حوالي 2000 نسمة .

التضاريس والموقع[عدل]

يبلغ ارتفاعها تقريبا 1030 متر عن سطح البحر. تقع قرية صمد على طريق اربد عجلون، وتبعد عن اربد حوالي 20 كيلومتر، تبلغ مساحة صمد 14000 دونم. يحد صمد من الشمال حبكا ومن الغرب المزار الشمالي ومن الجنوب شطنا والإبراهيمية ومن الشرق الحصن.

Flag of Jordan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن تجمع سكني أردني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.