عفريت (برمجيات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عفريت البرمجيات (بالإنجليزية: Daemon) (و يسمى أيضا عفريت النظام) (و في أحد التراجم العربية ناطر) هو برنامج يعمل بشكل خفي دون أن يلاحظه المستخدم.

في أنظمة التشغيل متعددة المهام مثل اليونكس عفريت النظام هو برنامج يعمل في خلفية النظام بعيدا عن التحكم المباشر من المستحدم وغالبا ما يبدأ عمله كعملية خلفية مع بداية تشغيل النظام.

غالبا ما تقوم هذه العفاريت بعمليات مثل الاستجابة لنداءات من الشبكة، من عتاد الحاسوب أو من برامج أخرى. هذه العفاريت يمكنها أيضا ضبط عتاد الحاسوب، تشغيل بعض المهام وأنواع كثيرة أخرى من العمليات.

استخدم المصطلح لأول مرة من قبل مجموعة من المبرمجين بعد أخذ الاسم من عفريت ماكسويل. وعفريت ماكسويل هي تجربة افتراضية، تنفذ بانتظام في الخلفية، اقترحها الفيزيائي الإسكوتلندي جيمس كلارك ماكسويل عام 1871، تقوم بتصنيف الذرات حسب السرعات.
و في الحضارة الإغريقية، العفاريت هي شخصيات خفية، بعضها يقوم بتنفيذ مهام لا تكترث بها الآلهة، ومن هنا بدأ استخدام مصطلح عفريت النظام علي أنظمة التشغيل يونكس لوصف المهام التي تنفذ في الخلفية ولا يكترث بها المستخدم. البرامج التي تقوم بأعمال شبيهة بأعمال عفاريت اليونكس، تسمي بخدمات ويندز وتسمى عمليات خلفية بدون وجه علي نظام ماك أو إس.

Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.