يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مقياس حيوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

علم المقاييس الحيوية هو علم تحقيق شخصية الإنسان عن طريق مكونات الأجسام البشرية لأنه يضم وسائل التعرف علي الهوية للأشخاص تلقائيا علي أساس الصفات الشكلية والفسيولوجية والتشريحية الخاصة بكل شخص.[1][2][3] ويتصدر هذه الأدلة بصمات الأصابع وراحة الكف والأقدام بما لها من تفرد يشير إلى فردية كل إنسان ؛ويمكن لأجهزة الكمبيوتر عن طريق العلامات والنقاط المميزة مضاهاتها في ثوان. أيضا التعرف علي هويتك من خلال ملامح الوجه أو الصوت أو هندسة اليد أو حدقة العين نظرا لأن هذه العضاء تتميز بتفردها في كل شخص مثل بصمات اصابع اليد وراحة الكف والأقدام . وكل أجهزة المقاييس الحيوية (Biometrics) تستخدم كل المبادئ العامة. وهذه المقاييس تعالج من خلال البرمجة والتشفير للسمات الفريدة لكل شخص وتخزن في قاعدة البيانات لمضاهاتها بملامح وسمات المشتبه فيهم. لهذا نجد أن نظم المعلومات في وسائل المقاييس الحيوية تعتبر وسيلة سريعة ودقيقة. ويمكن استخدام أكثر من وسيلة بها للتعرف علي هوية الشخص 100%. فعندما توجد جريمة فالعلم وراءها بالمرصاد للكشف عن كوامنها ومرتكبيها.

مراجع[عدل]

  1. ^ Defense Science Board (DSB) (September 2006). "On Defense Biometrics" (PDF). Unclassified Report of the Defense Science Board Task Force. Washington, D.C.: Office of the Under Secretary of Defense For Acquisition, Technology, and Logistics: 84. اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2010.  |chapter= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Biometric Identification". Communications of the ACM, 43(2), p. 91–98. doi:10.1145/328236.328110
  3. ^ Bill Flook (3 October 2013). "This is the 'biometric war' Michael Saylor was talking about". Washington Business Journal. 


Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.