علم قوس قزح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مسيرة سلام في إيطاليا تحمل أعلام قوس قزح للسلام.

علم قوس قزح (بالإنجليزية: Rainbow flag) هو علم متعدد الألوان يضم ألوان قوس قزح.[1][2][3] ورغم اختلاف ألوانه أحياناً إلا أن الألوان الثابتة فيه هي الأحمر البرتقالي الأصفر الأخضر الأزرق النيلي والبنفسجي. وأحيانا يضاف إليه السماوي. استخدم علم قوس قزح يعود لثقافات مختلفة حيث اتخذ شعارا يشمل التنوع والشمولية للأمل والتطلع.

هناك العديد من الأعلام التي ترتبط بشكل مباشر بعلم قوس قزح في يومنا هذا، ومن أشهرها علم فخر الإل جي بي تي المستخدم من قبل المثليات والمثليون وثنائيو الميول الجنسي والمتحولون جنسياً حيث تستخدم في مسيرات فخر المثليين (بالإنجليزية: Gay pride) أو علم السلام والذي تتعدد أشكاله ومن بينها علم قوس قزح للسلام الذي استخدم للمرة الأولى في مظاهرة سلام بإيطاليا عام 1961. أو الذي يستخدمه التحالف الدولي التعاوني (بالإنجليزية: International Co-operative Alliance) كما يستخدمه أيضا الأمريكيون الأصليون (الأنديزيون) في أمريكا اللاتينية تعبيرا عن تراث حضارة الإنكا ويعرف باسم وبهالا (بالإنجليزية: Wiphala).

معرض صور أعلام قوس قزح[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Christian symbols Glossary
  2. ^ "La Bandera del Tahuantisuyo" (PDF) (باللغة الإسبانية). اطلع عليه بتاريخ 12 June 2009. 
  3. ^ Haag، Matthew (2017-03-31). "Gilbert Baker, Gay Activist Who Created the Rainbow Flag, Dies at 65". The New York Times. ISSN 0362-4331. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-25.