المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

غابة جوددائم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2007)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يونيو 2013)

غابة جوددائم تقع شرق مدينة الزاوية الليبية بـ 3 كم وغرب مدينة طرابلس بـ 40 كم تقع على الطريق الساحلي وتطل على شاطيء البحر الأبيض المتوسط وتقع على خط عرض 73.’38 47° 32° وعلى خط طول 87. 24’ 49° 12 وهي من أهم مراكر تديب الكشافة وهي أحد أملاك كشاف ومرشدات ليبياحيث تم تخصيصها بتاريخ 24-8-1963 م من قبل وزارة الزراعة والغابات في ذلك الوقت وتبلغ مساحتها أكثرمن 1 كم مربع تحديدا {110 هكتار} منها {94 هكتار} اشجار من الصنوبريات ابريه الورقه والتي يبلغ عددها تقريبا 60000 شجرة {11 هكتار } مساحة صخرية وهي الواقعة بين الغابة وشط البحر والتي أصبحت الآن مقاطع للحجارة "البلوك" وهذه المحاجر هي ثمرة تعاون إدارة الكشاف مع اتحاد الكرة للاستثمار المساحة الصخرية بالغابة، و{5 هكتار} للمباني والملاعب، وهي المسرح الروماني المفتوح الذي يتسع لـ 5000 شخص وملاعب رياضية لكرة القدم والطائرة والسلة ومسبح ومتنزه عائلي ومسجد ومركز إسعاف ومطعم وتعتبر من أهم مراكز تخييم الكشافة في ليبيا منذ أوائل الستينات حيث احتضنت الغابة :

  • المخيم العربي للكشافة السابع عام 1966 تحديدا يوم 12/8/1966 حيث افتتح المخيم ولي العهد في ذلك الوقت وقد شارك فيه أكثر من 3،000 كشاف من معظم الدول العربية
  • والمخيم العربي للكشافة الرابع عشر عام 1980
  • والمخيم العربي للكشافة الخامس عشر عام 1983
  • والمخيم العربي السادس والعشرين عام 2004

وتستغل الغابة طيلة السنة للمخيمات التدريبية والنشاطات الكشفية للكشافين والمرشدات حيث يقدر عدد الكشافين والمرشدات المترددين علي الغابة 12000 كشاف ومرشدة سنويا من ليبيا وخارجها.

  • والغابة من أهم الأماكن التي تقام بها مخيمات الجامعات حيث يبلغ عددهم سنويا 5000 طالب وطالبة من شهرمارس إلى شهر مايو.
  • ورحلات المدارس والمؤسسات التعليمية بالمنطقة الغربية في ليبيا حيث يتجاوز عددهم 60000 تلميذ من شهر مارس إلى شهر مايو.
  • وتفتح الغابة أبوابها في فصل الربيع أيام الجمعة وايام العطلات أبوابها للعائلات حيث يبلغ عددها 13000 عائلة في فصل الربيع.
بوابة غابة جودائم

وصلات خارجية[عدل]