هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

فاكهة النجمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نبذه عن الشجره التي تنتج فاكهة النجمه[عدل]

  • الاسم العلمي : Averrhoa carambola
  • العائلة : Oxalidaceae

الكرمبولا شجرة تزرع في المناطق الاستوائية وشبه المدارية وهى بطيئة النمو تتكيف مع الجو الدافىء ولا تحتمل الاجواء الباردة وتنمو تقريبا في جميع انواع التربة الا انها تنمو بشكل أفضل في التربة المالحة ويعتقد ان جنوب شرق اسيا هو موطنها الاصلى

الشجرة متوسطة الحجم يصل ارتفاعها إلى 22-33 قدماً ، ذات جذع واحد أو جذوع متعددة . الأوراق مركبة ، تحمل كل ورقة 4-5 أزواج من الوريقات الرمحيه المسحوبة القمة وهي لامعة بلون أخضر فاتح. الأزهار صغيرة الحجم بنفسجيـة اللون . والثمار عنبية ذات شكل إهلييجى أو بيضوى يتراوح طولها بين 5-13سم ذات لون أصفر باهت إلى غامق مقسمة إلى حوالى 5 مناطق بارزة (أجنحة) . وتكون الثمار الناضجة شفافة عصيرية ذات طعم حلو مع حموضة مقبولة . عند تقطيع ثمار الكرمبولا من المنتصف، تأخذ القطع شكل نجمة خماسية مكتملة، ولهذا اشتهرت تسميتها بفاكهة النجم.

فاكهة النجمة star fruit[عدل]

شجرة فاكهة النجمة هي شجرة بطيئة النمو

وتتكيف مع الطقس الدافيء

أما في الأجواء الباردة فيجب حمايتها من الرياح بعمل حواجز ومصدات يتوقف نمو الشجرة عند حرارة 55 -66 ف

وقد تموت عند حرارة أقل من 28 ف

تحتاج إلى ضوء شمس كامل

تخصب من 4 -5 مرات في السنة

ملاحظة[عدل]

السقاية معتدلة والاسراف في الري وقت التزهير يؤدي إلى عدم التلقيح والانتاج

الموطن الاصلي[عدل]

اكتشفت في أمريكا منذ 150 سنة

ويقال ان موطنها الأصلي هو بلدان :

ماليزيا - اندونيسيا - جنوب الصين

الفاكهة خالية من[عدل]

الدهون والصوديوم والكوليسترول

غنية بفيتامين سي

ما هي فاكهة النجمه[عدل]

هي فاكهة خفيفة الوزن أشبه بالفليفلة أو الفلفل الرومي

ولكن في ماليزيا يصنعون منها عصيرا من أروع العصائر التي قد تتذوقها في حياتك.. وحقيقة هي طعمها مثل أي فاكهة حمضية أو بالأحرى مثل فاكهة الاناناس مع التفاح الأخضر ولكنها يوجد بها قليل من المرارة ..(مرارة الصبر..) ويكون طعمها أكثر حلاوة كلما مال لونها إلى اللون الأصفر .. ولونها يأتي أصفر براقا لامعاً محدد باللون الأخضر وهي نجمية الشكل مكونة من خمسة رؤس وحجمها ما بين 3 إلى 5 إنشات .. وتحتوي الحصة الواحدة منها على 40 كالوري فقط ..وهي تعتبر من المصادر الجيدة لفيتامين A & C ..

فائدتها في معالجة الامراض[عدل]

يعتبر الحمض الأميني أرجنين أساسياً لتكاثر الفيروسات والتي ينتج عنها أمراض معدية وعيوب خلقية والتي يمكن أن يكون لها علاقة بالسرطان .. وهناك حمض أميني آخر يعرف باسم لايسن (Lysine) وهذا الحمض يثبط تكاثر الفيروس، ومن هنا نلاحظ أن الناس يبحثون عن الغذاء الغني بحمض اللايسين والمنخفض في محتوى الأرجنين.

وثمرة النجمة تعتبر من النباتات التي لديها نسبة عالية من اللايسين ولكن بها نسبة منخفضة من الارجنين وهي تشمل نسبة اللايسين إلى الارجنين 4إلى 1..لذلك تفيد في علاج هذه الامراض وتثبيط نشاطها ..

بعض استخداماتها[عدل]

هى تؤكل طازجة ، كما تستخدم في عمل العصير، المربى ، الجلى ، المخللات وسلطة الفواكه ، وأيضاً تستعمل عصارة الثمار الحمضية في تنظيف النحاس الأصفر وإزالة البقع من الملابس

المراجع[عدل]