قلنباق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فاكهة النجمة)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قلنباق أو رشديّة أو برتقال بامية

Carambolas765pt.jpg
 

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الجنينية
غير مصنف: النباتات الوعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة
الطائفة: الوردانية
غير مصنف: الوردانيات
غير مصنف: الوردونات
الرتبة: الحماضيات
الفصيلة: الحماضية
الجنس: الرشدية
النوع: رشدية نجمية
الاسم العلمي
Averrhoa carambola
كارولوس لينيوس، 1753
معرض صور قلنباق  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
Averrhoa carambola ARS k5735-7.jpg

القُلُنْباق [1] أو الرُشدِيّة [2] أو كرمبولا ويسمى بمصر بُرتقال بَامِيَة (الاسم العلمي: Averrhoa carambola)، هو نبات ينتمي إلى الفصيلة الحماضية (باللاتينية: Oxalidaceae). ويُسمى أيضًا الإِجَّامُ[3] (الجمع: أَجَاجِيمٌ، الواحدة: إِجَّامَةٌ، وأصلها إنْجامة مُبْدلة من نجمة وذلك لأنّها إذا قُطعت في عَرْضِها ظهر شكل نجمة عليها، ثمّ أُدغمت النون في الجيم على ديدن العرب كما في مثل قولهم: إجّاصة في إنجاصة وإجّار في إنجار وإجّانة في إنجانة)[3] أو فاكهة النجمة أو رشدية نجمية أو رشدية كرامبولية أو الكرامبولة (الاسم العلمي: Averrhoa carambola) هي نوع من النباتات تتبع جنس الرشدية من الفصيلة الحماضية.[4] وهي شجرة تزرع في المناطق الاستوائية وهي بطيئة النمو تتكيف مع الجو الدافئ ولا تحتمل الأجواء الباردة وتنمو تقريبا في جميع أنواع التربة وتنمو بشكل أفضل في التربة المالحة ويعتقد أن جنوب شرق آسيا هو موطنها الأصلي. الشجرة متوسطة الحجم يصل ارتفاعها إلى 22-33 قدماً، ذات جذع واحد وجذوع متعدة. الأوراق مركبة، تحمل كل ورقة 45 أزواج من الوريقات الرمحية المسحوبة القمة وهي لامة بلون أخضر فاتح. الأزهار صغيرة الحجم بنفسجيـة اللون. والثمار عنبية ذات شكل إهلييجي أو بيضوي يتراوح طولها بين 5-13سم ذات لون أصفر باهت إلى غامق مقسمة إلى حوالي 5 مناطق بارزة (أجنحة). وتكون الثمار الناضجة شفافة عصيرية ذات طعم حلو مع حموضة مقبولة. عند تقطيع ثمار الكرمبولا من المنتصف، تأخذ القطع شكل نجمة خماسية مكتملة، ولهذا اشتهرت تسميتها بفاكهة النجم.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ معجم أسماء النبات لأحمد عيسى بك المطبعة الأميرية بالقاهرة ، وزارة المعارف العمومية الطبعة الأولى سنة 1931 ص 28
  2. ^ المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية بالقاهرة الجزء التاسع حرف الراء القسم الأول الطبعة الأولى 2012م ص 639
  3. أ ب تعريف مصطلح «إجام» في المعجم البصري على موقع ديوان اللغة العربية. (تاريخ الاطلاع: 10 يونيو 2020) "نسخة مؤرشفة"، مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2020، اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2020.
  4. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List رشدية نجمية تاريخ الولوج 30 آذار 2018 نسخة محفوظة 02 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.