قالب:بيانات مقالة مرشحة/شرح المدخلات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تنبيه: جميع المُدخلات اليدويّة -عدا اسم المقالة- تُحدد بنعم أو لا. أما المدخلات الآلية فاتركها حتى يقوم البوت بإضافتها.

المقالة

الاسم الذي تحمله المقالة حاليًا، وليس الأسماء التي تُستخدم كتحويلات. علمًا أن صفحة الترشيح الفرعية يجب أن تكون بالاسم نفسه كما هو دارج.

مترجمة

مُترجمة؟: هل المقالة تُرجمت من إحدى النسخ الويكيپيديَّة الأُخرى؟ بحال نعم حدد أي نسخة (أو نسخ).

لغة سليمة

لغة عربيَّة سليمة قدر الإمكان؟: ويكيپيديا العربيَّة تُكتب مقالاتها باللُغة العربيَّة الفُصحى، وللُغة العربيَّة قواعد في الكتابة لا بُد من الالتزام بها بِقدر الإمكان. أن تكون المقالة سليمة لُغويًّا بشكلٍ تام أمرٌ رائع ونسعى إليه، لكن تحقيق الحد الأدنى من معايير الكتابة العربيَّة أمرٌ مقبول كذلك. فليس كُل من يكتب مُختصًا باللُغة العربيَّة، لكن المقالات غير المفهومة أو السيئة لُغويًّا أو المُترجمة ترجمة آليَّة مرفوضة تمامًا.

مستقرة

مُستقرَّة؟: لا بُد أن تكون المقالة مُستقرَّة، واستقرار المقالة يعني أمرين: أي لا تخضع لِحُروب تحرير، بمعنى أنَّ هُناك مُحررين أو أكثر يرغبون بفرض رأيهم أو توجههم فقط في المقالة دون توافق مع المُحرر، أو العكس. ويعني أيضًا أنها مُستقرة من ناحية تحديث المعلومات؛ فالمقالات التي تُحدّث باستمرار ليست مستقرةً لأنها ربما تتغير بمرور الوقت. مقالة مسلسل اختلال ضال مثلًا تُعدّ مستقرةً، إذ أن المسلسل انتهى، وانتهت فترة الترشيحات والجوائز وغيرها، بينما مقالة مسلسل صراع العروش لا تُعد مستقرةً لأن المسلسل مستمر. هذه النقطة ضروريّة خصوصًا في مقالات الأحداث الجارية.

محايدة

تعرض وجهات النظر المختلفة؟: من الضروري عرض جميع وجهات النظر حول الموضوع بشكلٍ عادلٍ دون إعطاء أيٍّ منها ثقلًا أكبر.

مراجع عربية

مصادر ومراجع عربية: يُحبذ على الدوام استعمال المراجع والمصادر العربيَّة حينما تكون مُتوافرة. وفي مُقدمة المقالات التي يسهل الاعتماد فيها على المراجع العربيَّة: التاريخ والدين والعلوم الاجتماعيَّة.

مراجعة منسقة

استخدام قوالب تنسيق المراجع: من المُفضّل أن تكون المراجع مُنسّقةً بقوالب تنسيق المراجع مثل {{مرجع ويب}} و{{مرجع كتاب}} وغيرها من القوالب التي تُضفي احترافيّةً على العمل وتعطي فكرةً كاملةً للقارئ حول المرجع.

صور حرة

مُعظم الصُور حُرَّة؟: تتبع ويكيپيديا العربيَّة وغيرها من النسخ اللُغويَّة سياسة صارمة بشأن الصُور. فلا بُد أن تكون أي صورة مرفوعة صورةً حُرَّة، أي يُسمح باستخدامها دون حاجة لأخذ الإذن من صاحبها، وهو المُصوِّر أو الأستوديو المُنتج...إلخ. انظر صفحة الأسئلة المُتكررة حول الصور لِمزيدٍ من المعلومات. إن كانت الصورة غير حُرَّة فلا يُسمح باستخدامها إلا ضمن شُروط مُحددة. انظر في هذه الصفحة. إحرص على أن تكون 90% على الأقل من الصُور المُستعملة في المقالة صورًا حُرَّة.

معرض صور مناسب

معرض الصور مًنسَّق جيداً؟: عند استعمال معرض الصور، يجب أن يكون منسقاً على نحو مناسبٍ وأن لا يزيد عدد الصور فيه عن 10، لأن محتوى المقالة يجب أن يظلَّ متوازناً بين النص المكتوب والملفات المرئية.

صندوق معلومات

صندوق معلومات مملوء؟: هل استعملت إحدى صناديق المعلومات المُخصصة لِإعطاء معلومات أساسيَّة عن موضوع المقالة؟ وهل القالب يتلائم مع موضوع المقالة؟ مثلًا في مقالة أسد (وسائر الكائنات الحيَّة) يجب استعمال قالب {{تصنيف كائن}}، بينما في مقالة صنعاء (وسائر المُدن) يجب استعمال قالب {{معلومات مدينة}}. كذلك يجب أن تكون جميع الخانات في القالب مليئة بالمعلومات المُناسبة، فإن لم تعثر على جميع المعلومات من خلال المراجع تأكد من إملاء البيانات الرئيسيَّة الضروريَّة. بعض القوالب تتطلَّب منك إدراج بيانات إلزاميَّة وإلَّا لن يظهر القالب بالشكل المُلائم.

تصنيفات كاملة

تصنيفات كاملة ومتخصّصة؟: تحتوي كُل مقالة على عددٍ من التصنيفات في أسفلها. إحرص على أن تكون تلك التصنيفات مُتطابقة مع تصنيفات ويكيپيديا الإنگليزيَّة أو تتقارب معها في حدود المعقول. كذلك يُفترض ألا توجد تصنيفات خاصة بالقوالب مثل «قوالب علوم»، ولا تصنيفات صيانة، ولا تصنيفات عامة من نوع حيوان (لِنوعٍ من الحيوانات) أو دولة (لمدينة).

فقرتي انظر أيضا ووصلات خارجية

فقرتي أنظر أيضًا ووصلات خارجية: يُحبذ إضافة فقرة تحت عنوان «انظر أيضًا» للإشارة إلى المقالات الشبيهة، وفقرة «وصلات خارجيَّة» للإشارة إلى المواقع الإلكترونيَّة الخارجيَّة المُتعلقة بموضوع المقالة. إحرص على أن يكون من ضمن الوصلات الأخيرة وصلة عربيَّة واحدة على الأقل. يجب التأكد من أنَّ جميع الوصلات الخارجية تعمل وليست روابط ميِّتة.

قوالب تصفح

قوالب تصفح: قوالب التصفح هي القوالب التي تُدرج أسفل المقالة وتحوي مواضيع مُرتبطة بالمقالة. إن كانت المقالة مُترجمة يُحبذ ترجمة قوالب التصفح الموجودة بالنسخة المُترجم منها، إن لم يكن كُلها فبحدود المعقول.

مشاريع شقيقة

موصولة بمشاريع أخرى شقيقة؟: يجب أن تكون المقالة مربوطةً بويكي بيانات في حال كان لها مقابل في أيٍّ من اللغات الأخرى. ويُحبّذ أن تُربط بالمشاريع الشقيقة لويكيبيديا ككومنز وويكي مصدر أو غيرها.

وصلات زرقاء

وصلات زرقاء مناسبة؟: الوصلات الزرقاء يجب أن تكون للمقالات ذات الارتباط المباشر بالمقالة، أما غيرها كالوصلات التي تقود لمقالات مواضيعها بديهية (قلم مثلًا) فيجب إزالتها لتجنّب تشتيت القارئ. يجب أن لا يقلَّ عدد الوصلات الزرقاء عن 15 (مع عدم احتساب التكرار، أو وصلات السنوات، أو وصلات الدول).

وصلات حمراء

وصلات حمراء قليلة؟: في حال ترجمة المقالة من ويكيبيديا أخرى، ينبغي نقل 80% من الوصلات الموجودة في المقالة الأجنبية على الأقل. في الآن ذاته، ينبغي إنشاء الوصلات الحمراء للمقالات المرتبطة ما دام غيابها سيُؤثر في فهم القارئ، ويُحبّذ تقليلها قدر الإمكان. لو كان المقال مليئاً بالوصلات الحمراء فإن ذلك يُمكن أن يقف بوجه الترشيح.

صيانة

خالية من أي مشاكل تحتاج لصيانة؟: يجب أن تخلو المقالة من أي مشاكل تحتاج لصيانة مثل أن تكون يتيمةً أو تكون بها وصلات مكسورة وغيرها.