المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى تنسيق المقالة حسب أسلوب التنسيق المُتبع في ويكيبيديا.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قرية مرتد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2013)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Edit-clear.svg
هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا ساعد ويكيبيديا بتنسيقها إن كنت تعرف ذلك. وفضلًا خذ بعين الاعتبار تغيير هذا التنبيه بآخر أكثر تخصصًا. (يوليوز 2019)

تقع قرية مرتد جنوب محافظة الطائف بقرابة 115 كم وتتبع لمحافظة ميسان بني الحارث، ويحدها من الشمال شعبة الكحيت ومن الشرق وادي الشواحط وجبل العكبرة ومن الغرب قرية العرق ووادي الشهران ومن الجنوب جبل النفيخاء وجناب العيد، ويبلغ تعداد سكانها قرابة 150 نسمة والذين يتميزون بتجمعهم من عدة أفخاذ من قبيلة بالحارث فجلهم من الحسين ثم يليها اليزيد ثم الزبدة والمشاييخ، وبهذه القرية قرابة 13بيتاً. ومساحتها حوالي 20 كلم مربع . وتتميز بوجود قلعة أثرية وحصن قديم أيضاً . كما تتميز بجوها العليل إذ أنها ترتفع عن سطح البحر قرابة 2500 م . وبها عدد من الأودية أشهرها وادي مرتد والذي هو مجمع سيول من أودية المريفق والحوية والعرق والغوقة وجضة عبر وادي الشهران، ويعتبر الوادي مزارًا سياحياً لكثير من السواح لمحافظة ميسان نظرًا لجريان هذ الوادي طول العام ، كما يوجد أودية فرعية أخرى مثل البويتر والنفيخاء القهيب ووادي الشواحط أيضاً 0 ويوجد بها العديد من الجبال مثل النفيخاء والعكبرة والدهماء والحمة  تمتاز القرية بالمنتوجات الزراعية مثل الرمان والتين (الحماط) والتين الشوكي والعنب والخوخ والبرقوق (البخارة) والسفرجل والتوت والمشمش والبطيخ والتفاح والليمون  كما يمتاز سكان القرية بتربية المواشي خصوصاً الأغنام والماعز تليها الأبقار كما يوجد بالقرية جامع لصلاة الجمعة وبقية الصلوات ومصلى للعيد يقع بجناب العيد ويوجد بالقرية جهاز ممطار بقرب الجامع تابع لوزارة الزراعة بالطائف وذلك لقياس نسبة الأمطار وتتمتع القرية بوصول معظم الخدمات إليها من مواصلات وكهرباء وخدمة الهاتف والهاتف الجوال . كما يوجد بها التقاطع الشهير المعروف باسمها (تقاطع مرتد ) والذي يربط ما بين محافظة ميسان والقريع وغزايل.

Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.