يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

مجلس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مجلس في دار يمني
غرفة استقبال مصرية سنة 1836م

المجلس أو الديوانية أو المضافة أو الديوان هو غرفة استقبال الضيوف من الرجال الغرباء في البيوت العربية التقليدية.[1][2][3] غالباً ما يطل المجلس على الشارع مباشرة ويكون الغرفة الوحيدة في البيت التي لا تطل على الصحن. والدخول إلى المجلس يكون عادة عن طريق المجاز.

أحيانا توجد غرفة معلقة تطل على المجلس من الداخل بواسطة مشربيات وتستخدم كمجلس للنساء، تستخدم هذه الغرفة غالباً عندما تستدعي الحاجة إلى الحديث مع بعض النساء مثلا عند الخطبة أو الزواج.

آثاث منزلية في مجلس بغدادي

ولقد أشتهرت المدن الإسلامية بمجالس العلم وكانت تعقد فيها الندوات الثقافية والعلمية وخصوصاً في بغداد ودمشق والقاهرة حيث كانت مجالس العلم تزخر بها إلى فترة غير بعيدة ومن المجالس المشهورة في بغداد: مجلس الشيخ عبد الرحمن الزبير، ومجلس آل جميل، ومجلس آل شاكر، ومجلس بيت الشيخلي وغيرهم.

في الأماكن السكنية[عدل]

يستخدم مصطلح المجلس أيضًا للإشارة إلى مكان خاص حيث يتم استقبال وترفيه الضيوف، وعادة ما يكونون من الذكور.[4] في كثير من الأحيان، يتم وضع وسائد في الغرفة حول الجدران حيث يجلس الزوار، إما مع وضع الوسائد مباشرة على الأرض أو على مقاعد.

في العديد من البيوت العربية، المجلس هو غرفة الاجتماعات أو الردهة الأمامية المستخدمة للترفيه عن الزوار. في المملكة العربية السعودية، غالبًا ما يكون تنسيق المجالس في المنزل من مسؤولية سيدات المنزل، اللاتي يقمن إما بتزيين المنطقة بأنفسهن أو التنسيق مع نساء أخريات للقيام بذلك من أجلهن. في منطقة عسير والأجزاء المجاورة لليمن، تستخدم التصاميم الهندسية والألوان الزاهية في «زخرفة المجلس» أو رسم القط العسيري. نظرًا لأن الضيافة تؤخذ على محمل الجد، تفخر العديد من العائلات باهتمامها براحة ضيوفها عند الزيارة. [4]

أحيانًا تسمى غرف الانتظار العامة أيضًا بالمجلس، لأن تلك الغرف يلتقي فيها الناس. وفي تلك الغرف، تتم إضافة زخرفة المجلس التقليدية أو رسم القط العسيري إلى التصميم الداخلي للغرفة. قال مسؤول بالمطار إن مطار أبها الإقليمي قد تم تصميمه مؤخرًا ليعكس التراث الثقافي للمنطقة. وقال عبد العزيز أبو حربه مدير المطار: «أبها هي أول مدينة في المملكة العربية السعودية يتم تزيين مطارها بأسلوب تراثي محلي». «تم ترتيب المقاعد في صالة المطار على شكل مجلس تقليدي والجدران مطلية بألوان مختلفة تعكس الجمال الطبيعي لعسير.» [5]

في محافظة نجد بالمملكة العربية السعودية، تشتمل أغطية الجدران على أشكال نجوم وتصميمات هندسية أخرى منحوتة في الجدار. تعد الساحات والأروقة هي السمات الرئيسية للتصميمات المعماري النجدية الأفضل، بالإضافة إلى الخشب والجص المقطوعين بحرفية وزخرفة النافذة، التي تزين غرف الاستقبال. غالبًا ما يمكن رؤية أمثلة جيدة لأعمال الجبس في أنقاض المباني المهدمة - وتضفي تأثيرا خفيفا وحساسا وهي جيدة التهوية. عادة ما تكون حول المجلس، أو حول موقد القهوة وعلى طول الجدران أعلي أماكن جلوس الضيوف على السجاد، أو على الوسائد. تساءل دوتي عما إذا كان هذا الباركيه من الجص، وتلك "الزخرفة الجبسية" قد نشأت من الهند. ومع ذلك، فإن زخرفة نجد تبدو مختلفة تمامًا عن تلك التي شوهدت في المنطقة الشرقية وسلطنة عمان، والتي ترتبط بالتقاليد الهندية، وتشبه إلى حد ما الزخارف والأنماط الموجودة في بلاد ما بين النهرين القديمة. تعد الوردة والنجمة والمثلث والأنماط المتدرجة كلها أنماط قديمة، ويمكن العثور عليها في جميع أنحاء الشرق الأوسط في العصور القديمة. يبدو أن القصيم هي موطن هذا الفن، وهناك عادة ما يتم عمله بالجص الأبيض الصلب (على الرغم من أنها تتأثر بدخان موقد القهوة). في الرياض، يمكن رؤية الأمثلة بالطين غير المزخرف."[6]

الهيئات التشريعية[عدل]

المجالس الحكومية[عدل]

مجلس دار مغربية
قاعة مجلس الشورى في ايران

استخدامات أخرى[عدل]

  • المجلس هو أيضًا اسم منظمة في مومباي بالهند تعمل من أجل حقوق المرأة.[7]
  • استخدم مصطلح «المجلس» أيضًا للإشارة إلى الصالون الأدبي، خاصة خلال العصر العباسي، على سبيل المثال، لمناقشة الترجمات الأخيرة من اليونانية.[8] يتم تمييز هذا المصطلح في بعض الأحيان على أنه «مجلس أدبي».
  • المجلس هو عنوان مجلة دورية إسلامية تُنشر في جنوب إفريقيا.[9]
  • يستخدم MAJLIS كاسم المؤتمر السنوي الذي تعقده مجموعة مستخدمي Oracle في الشرق الأوسط (MEOUG)
  • مجلس اتحاد المسلمين هو حزب سياسي في الهند يعمل من أجل النهوض بالمسلمين والداليت الهندوس والأقليات الأخرى في الهند.
  • المجلس العمومي هو اسم المجلس العام لمتصرفية القدس في الإمبراطورية العثمانية، وتأسس في القدس عام 1913 من قبل ممثلين عن مختلف القضاءات وكان له اجتماعات رئيسية مرة واحدة في السنة لاتخاذ قرار بشأن ميزانية السنجق.
  • مجلس الإدارة هو اسم المجلس الإداري للسنجق، المسؤول عن إدارته العامة كجزء من الإمبراطورية العثمانية.

تراث غير مادي[عدل]

أُدرجت المجالس في 4 ديسمبر 2015 ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي باليونسكو، باعتبار المجالس بوظائفها الثقافية والاجتماعية تقليدا حيا حرص الحكام وأفراد المجتمع على استمراريته والمحافظة على دوره، بوصفه مقر اللقاءات العائلية والاجتماعية والسياسية على مر التاريخ، والبلدان المعنية بهذا التراث هي المملكة العربية السعودية والإمارات وسلطنة عمان وقطر.[10]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Majlis Legal Centre is a forum for women's rights discourse and legal initiatives"، مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2018.
  2. ^ "Mujlisul Ulama of South Africa"، مؤرشف من الأصل في 04 أبريل 2018.
  3. ^ Parliament of the Islamic Republic of Iran. نسخة محفوظة 25 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. أ ب The Majlis Of The Future Today نسخة محفوظة 2011-07-22 على موقع واي باك مشين. — Leading UAE Interior Designers Set To Reveal Their Visions At Index, Dubai City Guide, 9 November 2009.
  5. ^ MISHAAL AL-TAMIMI. 2011 “Abha airport reflects heritage.” ARAB NEWS Thursday 19 May 2011. نسخة محفوظة 2021-08-11 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Mostyn, Trevor. 1983. Saudi Arabia. London: Middle East Economic Digest. Pages 257-258.
  7. ^ "Majlis Legal Centre is a forum for women's rights discourse and legal initiatives"، مؤرشف من الأصل في 17 أكتوبر 2021.
  8. ^ ميلفين براغ, "في زماننا  [لغات أخرى]‏" broadcast, راديو بي بي سي 4, 2 October 2008.
  9. ^ "Mujlisul Ulama of South Africa"، مؤرشف من الأصل في 26 فبراير 2021.
  10. ^ وام, أبوظبي ــ (03 ديسمبر 2015)، "اليونسكو تدرج القهوة العربية والمجالس والرزفة في قائمتها التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي"، الإمارات اليوم، مؤرشف من الأصل في 24 مارس 2019، اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2019.