المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مجموعة شرائح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
شريحة الجسر الجنوبي (Southbridge) لإنتل (ICH7) الموجودة على اللوحة الأم إنتل (D945GCPE Desktop Board) [1]

مجموعة شرائح (بالإنجليزية: Chipset) وهي عبارة عن مجموعة من المكونات الإلكترونية (electronic components) على الدوائر الإكترونية المتكاملة (Integrated circuit) هذه الدوائر تتحكم وتدير تدفق البيانات (Dataflow) ما بين المعالج (Processor) والذاكرة (Memory) والملحقات (Peripheral) وعادة ما توجد على اللوحة الأم يتم تصميم الرقائق عادة للعمل مع عائلة محددة من المعالجات.

وهي شرائح تتكون من مجموعة دارات متكاملة، أو رقائق، تهدف إلى العمل معا، والهدف من صنعها تدميج عدة منتجات في منتج واحد.

الحواسيب[عدل]

المصطلح شرائح (chipset)الشائع في الحوسبة يشير إلى مجموعة من الرقائق (Chips) المتخصصة على اللوحة الأم للكمبيوتر (computer's motherboard) أو على البطاقات متعددةالإتساع (expansion card)، أما في الحواسيب الشخصية فإن أول مجموعة شرائح ظهرت في حواسيب إي بي أم أيه تي (IBM PC AT) سنة 1984 وكانت تكنولوجيا جديدة تسمى الشرائح ذات التكنولوجيا المحسنة أيه تي (New Enhanced AT أو أختصارا NEAT Chipset) وطورتها شركة شيبسيت آند تكنولوجي ( Chips and Technologies C&T )، لتتلائم مع وحدة المعالجة المركزية الخاصة بإنتل 80286.
رسم بياني لكومودور أميغا (Commodore Amiga) للشرائح الإلكترونية الأصلية لأميغا (Original Chip Set)
جزء من اللوحة الأم للكمبيوتر المحمول T42 IBM ووحدة المعالجة المركزية (CPU) والجسر الشمالي (NB: Northbridge). ووحدة معالجة الرسومات (GPU: Graphics processing unit) والجسر الجنوبي (SB: Southbridge)
واستنادا لمعالجات إنتل من نوع بانتيوم فمصطلح 'مجموعة شرائح' كثيرا ما يشار إلى أنه زوج من الرقائق في اللوحة الأم 'ساوث بريدج'(southbridge) و'نورث بريدج' (northbridge).


مصادر ومراجع[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن تعريف بالمصطلحات الحاسوبية من عتاد وبرمجيات وملحقات أخرى بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.