مدافن الظهران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مدافن الظهران
البلد  السعودية
المكان الظهران، المنطقة الشرقية
بداية البناء (2750 قبل الميلاد-600م)
النوع منطقة أثرية

مدافن الظهران وهي موقع أثري يقع في جنوب مدينة الظهران، المملكة العربية السعودية. يضم مستوطنة كبيرة يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وجوارها حقل مدافن تلالية تحوي 900 مدفن، يخترق الموقع طريق قديم تظهر آثارة بوضوح حيث يتصل الموقع بمستوطنة عين السيح جنوباً ووجود الطريق يدل على أن الموقع محطة على أحد طرق القوافل القديمة المرتبط بمرفأ بحري يعرف بالظهران[1].

وأظهرت الأعمال التنقيبية لستين مدفن تقع داخل نطاق أحد مدرجات مطار الظهران سابقاً على عدد من المدافن التلالية ذات احجام واشكال مختلفة،وقد أظهرت أعمال التنقيب ان عدد كبير من هذه المدافن قد تم نهبها خلال عصور مختلفة، إلا ان المواد الأثرية التي عثر عليها تظهر غنى وتنوع حيث اشتملت على مجموعة كبيرة من الأواني والمواد المعدنية، الأساور والخواتم، ومجموعة حلي الزينة و خرز وأختام وتعوذات بالإضافة لمجموعة من الأدوات الحجرية الصغيرة تمثلها رؤوس سهام ومكاشط. ويرجع تاريخ المدافن إلى 3 فترات، حيث يصل تأريخ الأقدم منها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، بينما تأريخ الفترة الثانية ببداية الألف الثاني قبل الميلاد، في حين استمر استخدام الموقع خلال الفترة الثانية حتى نهاية القرن السادس ميلادي وذلك في الفترة الواقعة بين (2750 قبل الميلاد-600م)[1].

وتقدر مساحة الموقع بأبعاد 2×8 كيلومتر، وقد تعرض جزء كبير منه للتخريب جراء بناء مطار الظهران الذي يعرف الآن بقاعدة الملك عبد العزيز الجوية، والتوسع العمراني والصناعي لشركة أرامكو السعودية[1].

الأثار[عدل]

الكشف عن العديد من أنواع الفخار منها أواني بسيطة كالجرار الأسطوانية والأواني الأجاصية بأشكال مختلفة، كما انتشرت الأواني الفخارية المضلعة، والأواني البربرية المتميزة بالإضافة إلى أواني رملية و أواني رمادية محروقة، وسلطانيات جؤجئية الشكل وتتنوع كثيراً من حيث الشكل منها السلطانيات ذات الحواف الثلاثية الشكل، كما وجد كميات كبيرة من الفخار الملون،وعثر على مجموعات مختلفة من الخرز منها الأسطواني الشكل والمحدب والمخروطي والكروي والسداسي و الخرز الصيني والصدفي. كما أنها تختلف في أحجامها وألوانها ومادتها. ووجدت أواني حجرية، وقشور بيض النعام تستعمل كأواني للماء، وسلال مطلية بالقار، وأدوات عاجية، ووجدت بعض المباخر، كما ووجدت عشرة أختام منها ختم لجمدة نصر

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت آثار المنطقة الشرقية، وكالة الآثار والمتاحف 2003. ردمك 9960-19-665-8