انتقل إلى المحتوى

مستخدمة:دنيا/مسودة إرشاد تنظيم المسابقات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويكيبيديا هي موسوعة تطوعية، يُساهم فيها المُتطوعون بلا أجر أو مُقابل مادي. وتُنظم ضمن الموسوعة ومشاريعها الشقيقة مسابقات على مدار السنة، تشتمل هذه المسابقات على جوائز إما معنوية: مثل الأوسمة أو الشكر، أو مادية: مثل مبلغ مالي أو قسيمة شراء أو اشترك مدفوع في مكتبة أو غيرها مُكافأة للفائزين على جهودهم. يُمكن لمجموعات المُستخدمين والمُنظمات المُهتمة بالثقافة والمعرفة وحتى الأفراد المُهتمين تنظيم المُسابقات وتمويلها.

اجتمع عدد من أعضاء مُجتمع ويكيبيديا العربية يوم 16 فبراير 2024 للنقاش حول يوم ويكيبيديا العربية العشرين، واقتُرح فيه إنشاء إرشاد توجيهي غير إلزامي عن المسابقات التي تُنظم في المشاريع العربية ورحب جل الحاضرين وقتئذ بالفكرة، وبدأوا العمل عليها.

يُقسم الإرشاد فترة المُسابقة إلى ثلاث مراحل: مرحلة ما قبل فترة تلقي المُساهمات، وفي هذه المرحلة يُحدد الإطار العام للمُسابقة، ومرحلة فترة تلقي المُساهمات، وهي المرحلة التي يُقدم فيها المُشاركون مُساهماتهم، ومرحلة ما بعد فترة تلقي المُساهمات وهي المرحلة التي تُعلن فيها النتائج وتُوزع الجوائز. وفصَّلت فقرات الإرشاد ما ينبغي أن يُفعل في كل مرحلة من هذه المراحل.

مرحلة ما قبل فترة تلقي المُساهمات[عدل]

الخطوات[عدل]

  1. حدد موضوع المُسابقة.[1]
  2. كوِّن فريق تنظيم للمُسابقة وحدد مواعيدها مُسبقًا.
  3. حدِّد جوائز المُسابقة، وحدِّد جهة الدعم سواء كانت من المؤسسة بتقديم منحة أو من جهة خارجية.
  4. إن كان لدى فريق التنظيم رغبة في الإعلان عن المُسابقة في الشريط العلوي يجب طلب ذلك في الميدان والتوافق عليه من المُجتمع قبل بدء المُسابقة بأسبوع على الأقل.
  5. نظام التقييم:

يختلف نظام التقييم بالمُسابقات وفقًا لموضوع المُسابقة ورُؤية فريقي التنظيم والتحكيم، ويُوصَى بنظام إعطاء نقاط مُحددة للمُدخلات على أن تُوضح آلية التقييم بالتفصيل بصفحة المُسابقة، وإليكم بعض النماذج:

  • نموذج1: نظام تقييم يُقسِّم المُتسابقين إلى فئتين: فئة ذات خبرة أعلى (حسب عدد التعديلات، أو صلاحية المُشاركين) تحصل على جوائز مُعينة بتقييم مُنفصل، وفئة أخرى ذات خبرة أقل تحصل على جوائز أخرى وفق تقييم مُنفصل أيضًا. مثال1:مسابقة مشروع المعرفة، مثال2:مسابقة البيئة المغاربية 2024.
  • نموذج2: في مُسابقات التصوير- مثل ويكي تهوى الأرض- الآلية المثالية هي تقييم كل مُساهمة على حدة، حيثُ تُقيَّم الصور الفائزة بما يتوافق مع معايير المُسابقة.

6. يجب التوافق على تشكيل لجنة التحكيم، بحيث يُراعى الآتي:

  • تتكون اللجنة من مُحررين نشطين ذوي خبرة بالمشروع الرئيس بالمُسابقة.[2]
  • يكون للجنة باع في تحرير المقالات المثالية.
  • يُحبذ ألا يقل عدد أعضاء اللجنة عن مُحكمين اثنين؛ لضمان الحيادية والتشاور.
  • يُعلَن عن لجنة التحكيم في صفحة المُسابقة قبل بدايتها لضمان الشفافية.

7. إنشاء صفحة المُسابقة في المشروع الرئيس للمُسابقة.

8. قبل بداية المُسابقة، يُمكنك الإعلان عنها برسائل المجتمع، وفي حال التوافق على الإعلان عن المُسابقة بالشريط العلوي، يُمكن عرض الإعلان كما اتُّفِق.[4]

9. يُمكن أن يُنظم فريق التنظيم لقاءً لشرح المُسابقة وتوضيح موضوعها وآليات المُشاركة والتقييم والرد على أسئلة الحضور قبل بدء المُسابقة، ويُوصَى بذلك إذا كان موضوع المُسابقة جديدًا أو إذا كانت مُوجهة لفئة معينة كالطلاب أو الجدد. (مثال على ذلك: مسابقة التنوع الحيوي 2024).

مرحلة فترة تلقي المُساهمات[عدل]

  • يجب إعلام المُسجّلين بقبول أو عدم قبول طلب المُشاركة -مع بيان الأسباب في الحالة الثانية- في صفحات نقاشهم.
  • يجب الحرص على مُطالعة صفحة نقاش المُسابقة للإجابة عن الاستفسارات والمُلاحظات حال ورودها.
  • يجب الحرص على إعلام المُتسابقين بأي تعديلات قد يتفق عليها فريق التنظيم والتحكيم، مما قد يُؤثر على مسار المُسابقة أو المُشاركات، كتمديد مدّة المُشاركة.
  • يجب الحرص على إعلام المُتسابقين ببدء المُسابقة، وانتهاء المُسابقة، وضرورة تذكيرهم بإنهاء تقارير المُشاركة في الموعد المُحدد في شروط المسابقة.
  • الحرص ما أمكن على عدم تعديل شروط المُسابقة بعد بدئها، إلا إذا اقتضت الضرورة، وذلك باتفاق فريقي التنظيم والتحكيم، وعندئذ يجب إعلام المُشاركين بالتعديلات فورًا.
  • الحرص على مُتابعة المُشاركات -خاصةً المُخالفات- والحرص على حلّ النزاعات وإرسال التنبيهات للمُخالفين.

مرحلة ما بعد فترة تلقي المُساهمات[عدل]

  • ينبغي على الفريق بعد انتهاء فترة المُسابقة إعلام المُشاركين بذلك، وإعطائهم مهلة من يوم إلى يومين لإتمام تقارير المُشاركات -إن وُجِدَت- قبل بدء التحكيم.
  • يبدأ فريق التحكيم عمله بعد ذلك وتُقيَّم المُشاركات وفقًا لقواعد التحكيم المُعلن عنها سلفًا، ولا يُمكن تغيير شروط المُسابقة وقواعدها في تلك المرحلة.
  • يُحبذ ألا تزيد مُدة التحكيم عن شهر من نهاية المُسابقة، وينبغي إعلان النتائج سريعًا ما دام قد انتهى فريق التحكيم من عمله.
  • يُعلن فريق التحكيم نتائج جميع المُتسابقين وفق قواعد المُسابقة، ولا يُكتفى بإعلان نتائج المراكز الفائزة فقط عدا مُسابقات التصوير وما في حكمها، ويُوقع فريق التحكيم في صفحة النتيجة للمُصادقة عليها أمام المُجتمع.
  • يُوقع الفائزون على استلام جوائزهم في القسم المُخصص لذلك بصفحة المُسابقة ويكون هذا إقرارًا بأن المستخدم حصل على جائزته.
  • يُحبذ استطلاع آراء المُشاركين في المُسابقة باستخدام استبانة -أو أية وسيلة أخرى يراها المُنظمون مُناسبة- يُعبر فيها المُشاركون عن آرائهم وتجربة مُشاركتهم ومُقترحاتهم للتطوير، وينشر المُنظمون ملخص الاستطلاع لإفادة المُجتمع.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ إن كانت المُسابقة تابعة لإحدى حملات ويكيميديا يُمكن التنسيق مع الحملة نفسها، مثل: ويكي جاب، ويكي حقوق الإنسان، ويكي تهوى…، وغيرها.
  2. ^ من الجيد أن تضم لجنة التحكيم إداريًا واحدًا على الأقل للتشاور واتخاذ القرارات المُناسبة بخصوص المُشاركات المُخالفة والمُشاركين المُخالفين لسياسات المشروع.
  3. ^ يُوصَى بالتركيز على ضرورة تجنب الترجمة الركيكة والحرفية لضمان جودة المقالات ومقروئيتها.
  4. ^ من الجيد الإعلان عن المُسابقة بوسائل التواصل الاجتماعي المُتعارف عليها.

وصلات خارجية للاستزادة[عدل]