انتقل إلى المحتوى

مستخدمة:Safa ftiss/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ذا فايف (بالإنجليزية: THE FIVE) او "" الخمسة فرقة غنائية عربية تأسست عام ٢٠١٥ في بيروت من خلال برنامج إكس فاكتور الشرق الأوسط THE X FACTORالذي يعرض على قناة ام بي سي فور MBC4 و إم بي سي مصر . و لا شك أن فريق ذا فايف أصبح له قاعدة جماهيرية كبيرة ليصبحوا أول Boyband عربي يحصل على شهرة واسعة منذ أول ظهور لهم و ربما يكون السبب في ذلك اختلاف جنسياتهم حيث قدم كل منهم من بلدان عربية مختلفة و هي المغرب و الجزائر و مصر و لبنان مما شكل لهم جمهوراً من مختلف أنحاء الوطن العربي . رغم أن الفرقة لا تزال حديثة العهد إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي أثبتت أن لهم عدد كبير من المعجبين إذ وصل عدد مشاهدات أغنية "إنتي" ل سعد المجرد التي قدموها في أول عرض مباشر إلى ما يزيد على ٣ ملايين مشاهد على يوتيوب كما حظيت باقي عروضهم المباشرة على ما يقارب أو يزيد على مليون مشاهدة و منها أغنية "خليني معاك" لرامي عياش التي قاربت المليونين مشاهدة

1 مشوار الإكس فاكتور

1.1 تجارب الأداء تقدم كل من الشباب الخمسة بشكل منفرد إلى تجارب الأداء حيث تقدم الجزائري محمد بوهزة BMD الذي لم يكن جديداً على تجربة المسرح لتجارب الأداء منفرداً قبل أن يقرر دعوة صديق الطفولة الذي عرفه منذ ست سنوات و اعتاد أن يكون زميله في كرة السلة سعيد كرموز إلى تشكيل ثنائي معه و كانا سيؤديان أغنية إنجليزية عن الأم لكن باعتبارهم من فئة ال Groups اشترط عليهم الغناء باللغة العربية فاضطروا إلى ترجمة الأغنية و غنائها باللهجة الجزائرية و حصلت الاغنية على تعليقات إيجابية من اللجنة . أما بالنسبة للبناني كاظم شماس الذي قدم من عالم التجارة و المبيعات و المصري أحمد حسن الذي طالما كان يسعى لتحقيق حلم الشهرة إضافة إلى أكبر أعضاء الفريق عادل إشبي من المغرب فتقدم كل منها بشكل منفرد و نالوا على إعجاب اللجنة .

1.2 مرحلة ال 4chairs

بعد نجاح الشبان الخمسة في مرحلة تجارب الاداء قام كل من أعضاء اللجنة المؤلفة من راغب علامة و إليسا و دنيا سمير غانم باختيار المواهب المتأهلة للمرحلة الثانية و رغم أن الاختيار لم يقع على أي من الخمسة إلا أن هم تركوا في حيرة عندما طلبت اللجنة من سعيد كرموز و محمد بوهزة BMD عدم مغادرة المسرح و من ثم تم استدعاء عادل إشبي و أحمد حسن و كاظم شماس للانضمام إليهم و كانت المفاجأة الكبرى عندما أعلنت اللجنة عن قرار ضم الخمسة لتشكيل فرقة واحدة و اتفق الشباب علي تسمية الفرقة ذا فايف أو الخمسة لأنها ببساطة تعبر عن عددهم . شعر الشباب بالقلق و الخوف من عدم تمكنهم من الانسجام خاصةً مع وجود مغني الراب محمد بوهزة لكنهم استطاعوا تحقيق الهارموني فيما بينهم و تأهلوا إلى مرحلة العروض المباشرة ضمن فئة الفرق التي ترأسها الفنانة دنيا سمير غانم .

1.3 الوصول إلى النهائيات

أظهر الفريق تحسناً ملحوظاً و أداء متميز خلال التسع عروض المباشرة و تمكنوا من الوصول إلى المرحلة النهائية دون الدخول في منطقة الخطر على الإطلاق و لكن الحظ لم يكن حليفهم في الحصول على اللقب الذي كان من نصيب حمزة هوساوي من فريق ال solo international و لكن ذا فايف لهم خطط مستقبلية و يطمحون للوصول إلى العالمية .

2 الأعضاء

عادل إشبي المغرب ٢٩ سنة 20.3.1986 أحمد حسن مصر ٢٢ سنة 26.5.1993 محمد بوهزة الجزائر ٢١ سنة 16.1.1994 كاظم شماس لبنان ١٩ سنة 20.2.1996 سعيد كرموز الجزائر ١٩ سنة 29.3.1996