انتقل إلى المحتوى

مستخدم:آمنة عيسى/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

سمكة الخنزير هي سمكة من رتبة Salmoniformes. تعيش في المياه البطيئة الجريان والكثيرة الأعشاب، وتوجد في أميركا الشمالية وأوروبا الشمالية واسكندينافيا حتى آوراسيا المعتدلة. وهي مفترسة وصائدة ماهرة تتربص بفريستها بين الأعشاب، وبإمكانها أن تبتلع فريسة تزن نصف وزنها هي.هذا النوع من السمك يعيش منفردا او في مجموعات صغيرة[1].

شكلها

[عدل]

لهذه السمكة جسم مستطيل يأخذ شكلا بيضاويا، ورأس كبيريشبه رأس الخنزير ومن هنا جاءت تسميتها بالعربية. لها خطم مسطح واسع. لها فم كبير وأسنان حادة وهي ذات فكين قويين تؤهلها ابتلاع فريسة تزن نصف وزنها. لها أيضا ذيلٌ رفيع متفرع وزعنفة ظهرية تمتد على الجسم بمستوى واحد مع الزعنفة الشرجية، والزعانف البطنية تقع في منتصف البطن، أما الزعانف الصدرية فهي قريبة من الرأس. أقصى حجم لها 50 سم، وتزن حوالي 400 غرام[2].

تكاثرها

[عدل]

عندما يحين موعد التناسل في الربيع تدخل الانثى في جحرٍ يتبعها عدد من الذكور فتضع بيوضها ويقوم الذكور بتلقيحها، وتلصق البيوض بالنباتات المائية حتى تفقس بعد 10 أيام وتقتات اليرقانات باللافقاريات المائية الصغيرة, وتنمو سريعاً وتبدأ بإلتهام الأسماك الذي يعد غذاؤها الرئيسي.

وصلات خارجية

[عدل]

فيديو مصور لسمكة الخنزير.

صور لسمكة الخنزير

المراجع

[عدل]
  1. ^ "السمكة الخنزير". www.gafrd.org. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-03.
  2. ^ "سمكة الخنزير". mer-mag.blogspot.co.il. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-03. {{استشهاد ويب}}: النص "مـجــلة البــحر" تم تجاهله (مساعدة)