انتقل إلى المحتوى

مستخدم:أحمد إبراهيم شلغم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مستخلص رسالة الماجستير إعداد الباحث / أحمد إبراهيم إبراهيم شغم

fعنوان " تأثير برنامج تدريبي على بعض الصفات البدنية الخاصة والمهارية لناشئات كرة القدم" سنة المنح 2003م


        يهدف البحث إلى التعرف على تأثير البرنامج التدريبي على بعض الصفات البدنية الخاصة والمهارية لناشئات كرة القدم.

استخدم الباحث المنهج التدريبي باستخدام مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلك لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة.

    تم إختيار عينة الدراسة من الناشئات بنادي الصيادين الرياضي بمحافظة الشرقية، وذلك بالطريقة العمدية للمرحلة السنية من 18:15 سنة , وقد بلغ قوام العينة (30) ناشئة تم تقسيمهم الى مجموعتين احدهما تجريبية فى فترة الاعداد للموسم الرياضي 2001م , 2002م.

  وتم استخدام الاختبارات البدنية (تحمل السرعة، السرعة الانتقالية، القوة العضلية، القوة المميزة بالسرعة، الرشاقة،  تحمل القوة)، الإختبارات المهارية (السيطرة على الكرة، الرشاقة، رمية التماس، ضرب الكرة بالرأس، ركل الكرة لمسافة بالقدم اليمنى، ركل الكرة لمسافة بالقدم اليسرى).

  ومن أهم النتائج أن برنامج تدريب الإعداد المقترح لناشئات كرة القدم النسائية قد أثر تأثيرًا إيجابيًا على تحسين مستوى الصفات البدنية الخاصة والمهارية قيد البحث.

ومن أهم التوصيات الإستعانة بالبرنامج التدريبي المقترح لتنمية الصفات البدنية الخاصملخص الماجستير


ملخص الرسالة

______________

مقدمة:

        تعتبر كرة القدم النسائية من الأنشطة التي حظيت في الآونة الأخيرة في العالم وفى جمهورية مصر العربية باهتمامات ودراسات وأبحاث متعددة في مجال تطبيق النظريات العلمية الحديثة في التدريب الرياضي من أجل الارتفاع بالمستوى الفني لهذه اللعبة العالمية والشعبية.

                ولكي تحقق لاعبات كرة القدم أعلى مستوى من الأداء في اللعب خلاف المباريات يجب أن تعد إعدادا فنيا متكاملا في ضوء متطلبات ممارسة كرة القدم الحديثة والتي تطلب مستوى عاليا من الكفاءة البدنية والمهارية حتى تتمكن اللاعبة من أداء الواجبات الخططية الموكلة إليها لكفاءة طوال زمن المباراة.

مشكلة البحث وأهميته:

        تمارس المرأة أنواع كثيرة من الرياضات في مصر على مستوى الاندية والمنتخبات وحققت فيها مراكز متميزة في المحافل الدولية في السباحة والعاب القوى والجودو وفى الآونة الاخيرة ظهر جدل جديد حول ممارسة المرأة لكرة القدم ورأى البعض إدخالها كغيرها من الرياضات التي تمارسها المرأة بنجاح وتظهر فيها براعة وقدرة بالرغم من عنفها , وبعض آخر وهو أغلبية أبدى تحفظه على ممارسة الفتيات والنساء لكرة القدم لأنها رياضة عنيفة تفوق القدرة البدنية لها في حين أبدى البعض تحفظه بسبب الخوف من الإصابة وأبدى البعض الآخر أسباب أخرى.

        بالرغم من أنه يوجد في مصر الآن دوري عام ممتاز للأندية كما توجد مسابقة لكأس مصر للكرة النسائية.

        وبالرغم من أهمية برامج التدريب الخاصة بالأداء المهارة والنواحي البدنية فلم يتطرق الباحثين في مجال رياضة كرة القدم النسائية إلى وضع برامج بهدف الارتقاء بالمستوى البدني والمهارى للناشئات مما يتضح وجود افتقار في برامج التدريب العلمية الخاصة بكرة القدم النسائية , كما أنه لا يزال هناك قصور واضح في برامج التدريب لهذه الرياضة كي تصل بمستوى الفريق الى المستوى الدولي والعالمي مما دفع الباحث لإجراء هذه الدراسة على عينة من ممارسات كرة القدم النسائية للاستفادة من برامج التدريب في هذا المجال بعنون " تأثير برنامج تدريبي على بعض الصفات البدنية الخاصة والمهارية لناشئات كرة القدم". 


أهداف البحث:

يهدف البحث إلى:

التعرف على تأثير البرنامج التدريبي على بعض الصفات البدنية الخاصة والمهارية لناشئات كرة القدم , ولكى يتم تحقيق هذا الهدف فإنه يجب تحقيق الاهداف الفرعية الآتية :

1.    تصميم وتنفيذ البرنامج التدريبي وفق الاسس العلمية لمكونات حمل التدريب ومحتوياته.

2.    معرفة معدلات التحسن في المستوى البدني والمهارى لناشئات كرة القدم.

فروض البحث:

1.    توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في بعض الصفات البدنية الخاصة والمهارية لناشئات كرة القدم لصالح القياس البعدي.

2.    توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بعض الصفات البدنية الخاصة والمهارية لناشئات كرة القدم لصالح القياس البعدي.

3.    توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في بعض الصفات البدنية الخاصة والمهارية لناشئات كرة القدم لصالح المجموعة التجريبية.

إجراءات البحث :

المنهج المستخدم:

استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلك لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة.

عينة البحث:

        قام الباحث باختيار عينة الدراسة من اللاعبات الناشئات بنادي الصيادين الرياضي بمحافظة الشرقية وذلك بالطريقة العمدية نظرا لتوافر عينة الدراسة بالنادي من 15 : 18 سنة والمسجلين بالاتحاد المصري لكرة القدم , وقد بلغ قوام العينة (40) ناشئة اختيار منهم بالطريقة العشوائية عدد (30) ناشئة تم تقسيمهم الى مجموعتين أحدها تجريبية إلى مجموعتين وحجمها (15) ناشئة والأخرى ضابطة وحجمها (15) ناشئة , وعدد (10) ناشئات لإجراء الدراسة الاستطلاعية وذلك في فترة الاعداد للموسم الرياضي 2001 م , 2002 م.

وسائل جمع البيانات:

        تم تحديد الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة عن طرق تحديد الاختبارات التي تقيس العوامل التابعة والمستقلة في موضوع الدراسة كما يلى:

  * أجهزة القياس وتشمل:

ـ ساعة ايقاف لحساب الزمن لأقرب 1/10 ثانية

ـ اشرطة قياس .

ـ المسطرة المدرجة .

ـ كرة قدم .

* استمارة تسجيل البيانات:

وتتضمن بيانات شخصية (الاسم ـ تاريخ الميلاد ـ السن ـ الطول ـ الوزن).

* الاختبارات الخاصة بالنواحي البدنية والمهارية :

* الاختبارات البدنية:

ـ تحمل السرعة (عدد 30متر/5 مرات).

ـ السرعة الانتقالية (عدو30 متر من بداية متحركة).

ـ القوة العضلية (الانبطاح المائل).

ـ القوة العضلية (ثنى ومد وجذع).

ـ القوة المميزة بالسرعة (الوثب العريض من الثابت).

ـ الرشاقة (الجري المكوكي).

ـ تحمل القوة (قوة تحمل عضلات الجذع والرجلين).

الاختبارات المهارية:

ـ السيطرة على الكرة (تنطيط الكرة داخل الدائرة).

ـ الرشاقة (الجري بالكرة 25متر بين الاقماع).

ـ رمية التماس (رمية التماس لأبعد مسافة).

ـ ضرب الكرة بالرأس (ضرب الكرة بالرأس لأبعد مسافة).

ـ ركل الكرة لمسافة بالقدم اليمنى (قياس مهارة ركل الكرة).

ـ ركل الكرة لمسافة بالقدم اليسرى(قياس مهارة ركل الكرة).

الدراسات الاستطلاعية:

قام الباحث بدراسة استطلاعية بهدف إيجاد المعاملات العلمية للاختبارات البدنية والمهارية قيد البحث (الصدق , الثبات) وذلك على عينة بلغ قوامها (10) لاعب من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الاساسية.

المعالجات الإحصائية:

     استخدم الباحث حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss في اجراء المعالجات الإحصائية المناسبة.

الاستنتاجات:

في حدود عينة البحث وخصائص ودقة وسائل جمع البيانات وفى ضوء التحليل الإحصائي والنتائج التي تم التوصل اليها فقد تم استنتاج ما يلى.

·      بلغ معدل التحسن لناشئات المجموعة الضابطة في الاختبارات المهارية الى ما بين (ــ06,6 : 81,5) كما بلغت النسبة المئوية لفروق التحسن ما بين (91,14% : 0,40%) لصالح القياس البعدي.

·      بلغت فروق التحسن لناشئات المجموعة الضابطة في الاختبارات البدنية ما بين (ــ1,28 : 21,5) كما بلغت النسبة المئوية لفروق التحسن ما بين (56,15% : 83,54%) وذلك لصالح القياس البعدي.

·      بلغت فروق التحسن لناشئات المجموعة التجريبية في الاختبارات المهارية ما بين (ــ34,20 : 98,8) كما بلغ فرق النسبة المئوية لفروق التحسن ما بين (01,34% : 10,87%) لصالح القياس البعدي.

·      كما بلغ معدل التحسن لناشئات المجموعة التجريبية في الاختبارات البدنية بين (97,48 : 98,9) كما بلغت النسبة المئوية لفروق التحسن ما بين (77,29% : 33,98%) لصالح القياس البعدي.

·      بلغ معدل التحسن لناشئات المجموعة التجريبية اعلى من معدل التحسن للاعبي المجموعة الضابطة في جميع الاختبارات المهارية حيث تراوحت الفروق في القياس البعدي ما بين (ــ47,1 : ــ14,15) وذلك لصالح المجموعة التجريبية , بينما تراوحت قيمة النسبة المئوية للفروق ما بين (887,15% : 29,47%) لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.

·      بلغ معدل التحسن لناشئات المجموعة التجريبية اعلى من معدل التحسن لناشئات المجموعة الضابطة في جميع الاختبارات البدنية في القياسين البعدين حيث تراوحت فروق التحسن ما بين (8,0 : 53,8) وذلك لصالح المجموعة التجريبية , بينما تراوحت قسمة النسبة المئوية للتحسن ما بين (21,14% : 25,75%) لصالح المجموعة التجريبية.

·      برنامج تدريب الاعداد المقترح لناشئات كرة القدم النسائية قد أثر تأثيرا إيجابيا على تحسين مستوى عناصر اللياقة البدنية.

·      برنامج تدريب الاعداد المقترح لناشئات كرة القدم النسائية قد أثر تأثيرًا إيجابيًا على المتغيرات المهارية قيد البحث.

التوصيات:

   في ضوء الاستنتاجات المستخلصة وما أسفرت إليه نتائج البحث وفى حدود عينة البحث يوصى الباحث بما يلى:

·       الإهتمام بوضع البرامج التدريبية والاستعانة بالبرنامج التدريبي المقترح لتنمية المغيرات البدنية قيد البحث للناشئات في كرة القدم النسائية في نفس المرحلة السنية للأندية الأخرى.

·      الاستعانة بالبرنامج التدريبي المقترح لتنمية المتغيرات المهارية قيد البحث للناشئات في كرة القدم النسائية في نفس المرحلة السنية للأندية الأخرى.

·      استخدام الأساليب المناسبة في تدريب الناشئين في كرة القدم النسائية وأن يتولى تدريب الناشئين مدربون مؤهلون علميًا.

·      العمل على توفير الأدوات المساعدة والبديلة مما يساعد على عملية التدريب.

·      الاهتمام بتدريب كرة القدم النسائية بمراحل التعليم المختلفة أسوة بالبنين.

·      زيادة الاهتمام بالدورات التدريبية للمتخصصات في كرة القدم النسائية وإعدادهم وفق برامج يضعها الاتحاد المصري لكرة القدم حيث أن الناشئين هم نواة كل الفرق ورعايتهم.

للتواصل : ahvip222@gmail.com https://www.facebook.com/dr.ahmedshalgham[1]

  1. ^ "Gmail". accounts.google.com. اطلع عليه بتاريخ 2021-09-27.