انتقل إلى المحتوى

مستخدم:أحمد المهندس/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قالب:أعلام سوريا

مروان حجّو الرفاعي
[عدل]

مروان حجّو الرفاعي أحد أعضاء المجلس الوطني السوري.

يمتد نسبه إلى النسب الشريف لرسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، من نسب علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد بن عبد الله.

ينحدر من عائلة متعلمة، مثقفة، معتدلة، تنتشر عائلته في بلاد الشام وهي تقطن الآن على امتداد محافظات دمشق وحمص وحلب .

جدّه : محمد بشير حجوّ الرفاعي من مواليد 1870 درس الهندسة المعمارية في تركيا ( الأستانة.استنبول ) فكان من أوائل المهندسين في العاصمة دمشق . ساهم في ترميم الجامع الأموي بعد الحريق الذي أتى عليه في أوائل القرن الماضي وهندس فتح شارع بغداد المشهور بدمشق ووضع حجر أساس مشفى التوليد وهو أحد مؤسسي مشروع نقل مياه عين الفيجة لدمشق.

والده : أحمد بشير حجو الرفاعي تولد الشام 1925 تربى ودرس في دمشق وشارك في حرب 1948 وكان من متطوعي الجيش الشعبي وهو من رفع علم الوحدة بين مصر وسوريا، درس الحقوق في جامعة دمشق، وعمل في شركة نفط العراق السورية في حمص .

مروان حجّو الرفاعي من مواليد حمص 3 / نيسان / 1965

درس جزء من المرحلة الثانوية في ثانوية عبد الحميد الزهراوي بحمص تأثر بالفكر الوطني التحرري الرافض للاستبداد من خلال بيئته وقراءاته منذ نعومة أظفاره اعتقل بتاريخ 4 / 12 / 1980 من قبل المخابرات العسكرية بحمص وهو بالخامسة عشر من عمره،،، ، وكان أخيه محمود حجّو الرفاعي قد اعتقل قبله بتاريخ 22 / 9 / 1980 وهو طالب في السنة الثالثة هندسة بترو كيمياء من خلال حملة الاعتقالات التي قام بها المجرم غازي كنعان ضد أهالي مدينة حمص لترويعهم وإخضاعهم والتي شملت خيرة شبابها ومثقفيها وأعدم بمعتقل تدمر بتاريخ 20/ 12 / 1980

قضى مروان حجّو الرفاعي في المعتقل تسع سنوات تقريبا منها سبع سنوات في معتقل تدمر وسنتان في معتقل صيدنايا ، خرج من المعتقل بتاريخ 14 / 5 / 1989 مصابا بأمراض مزمنة نتيجة التعذيب وظروف الاعتقال السيئة ...

حصل على شهادة البكالوريا بعد خروجه من المعتقل عام 1990

درس الحقوق في جامعة دمشق فحاز على إجازة البكالوريوس في الحقوق عام 1994

نال لقب محام أستاذ بتاريخ 10 / 12 / 1997 فكانت رسالة تخرجه المسؤولية الجزائية وأسباب التبرير في قانون العقوبات السوري

مارس مهنة المحاماة وترافع أمام المحاكم السورية بكافة أنواع القضايا الجزائية والمدنية والتجارية والإدارية والأحوال الشخصية

عضو في الجمعية المعلوماتية السورية من عام 2001

عضو في الجمعية السورية لحقوق الإنسان مقرها دمشق ولم تمنح الترخيص لعملها وكانت تعمل دون ترخيص في ظروف استثنائية ..

حصل على شهادة الماجستير بإدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا عام 2007

محكم في مركز التحكيم الدولي بالشارقة 2009

حصل على درجة الدكتوراة في القانون من جامعة يورك بالولايات المتحدة الأمريكية

ترافع أمام محكمة أمن الدولة بدمشق عن الناشطين السياسيين عام 2000

أحيل من قبل النيابة العسكرية بتهمة القدح والذم وتمت محاكمته من قبل المحكمة العسكرية بحمص عام 2003 بسبب محاربته الفساد القضائي ..

صدرت بحقه لاحقا مذكرتي اعتقال عن المخابرات السورية قبل الثورة بتاريخ 2006 و أخرى بعد الثورة بتاريخ 2011

كان من أحد المشاركين الفاعلين في إضراب نقابة المحامين في حمص عام 2001 بسبب تدخل الأمن وممارساتهم الغير مشروعة وتعرضهم بالضرب لأحد زملائه المحامين وفد أفضى ذلك إلى إقالة المحامي العام بحمص ورفع الأصوات بمواجهة الفساد في القضاء..

له مجموعة من المقالات السياسية والحقوقية ومجموعة تقارير حقوقية أهمها تقرير عن انتهاكات حقوق الطفل في ظل حالة الطوارئ صدر بتاريخ 2004

وبسبب عمله في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني ومطالبته باستقلال القضاء وملاحقة الفاسدين وإلغاء المادة الثامن من الدستور السوري و بضرورة إغلاق ملف المنفيين والكشف عن مصير المفقودين، تم استدعائه والتضييق عليه من قبل المخابرات العسكرية و فرع فلسطين بدمشق وبعد أن تقرر توقيفه واعتقاله اضطر أن يغادر سوريا بتاريخ 8 / 11 / 2006 تحت جنح الليل ..

استمر في معارضته لنظام أسد وكان من أحد المشاركين في إطلاق شرارة الثورة السوريةوانطلاقتها ومن الداعمين على الصعيد القانوني والإغاثي والإنساني..

كان أول من أطلاق شعار ( عاشت سوريا حرة أبية ) وأصبح يتم ترديد هذا الشعار في أوائل بيانات الانشقاق للعسكريين الملتحقين بالثورة السورية أحد مؤسسي المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية ومن الذين شارك بصياغة بيان التأسيس بتاريخ 4 / 9 / 2011

من الذين شاركوا بتأسيس المجلس الوطني السوري ممثلا ومفاوضاً عن الحراك الثوري وشارك بصياغة بيان التأسيس بتاريخ 2 / 10 / 2011

انتخب مدير المكتب القانوني في المجلس الوطني السوري عام 2012

انتخب رئيس لجنة العضوية وعضو اللجنة القانونية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية عام 2012

أجري معه مقابلات وبرامج عديدة على القنوات الفضائية، قناة العربية، قناة الجزيرة، قناة سكاي نيوز، قناة دبي، قناة الحرة، قناة أورينت، قناة الآن، القناة التركية، حول القضايا السياسية والقانونية المتعلقة بالشأن السوري و الثورة السورية والملف الكيماوي . وجرائم الحرب والإبادة الجماعية .

ينادي بالمواطنة وسيادة الحق والحرية والعدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، كونها أهم أسس ومرتكزات بناء سوريا الحرية، سوريا دولة العدالة والقانون .


مروان حجّو الرفاعي

[عدل]
===