انتقل إلى المحتوى

مستخدم:أحمد الوسلاتي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الشيخ لطفي بن صالح الحسني التونسي الشريف شيخ الطريقة الرفاعية القادرية في تونس و المغرب العربي


هو الشيخ سيدي لطفي  أو عبد اللطيف بن صالح بن حسين النفاتي أصيل منطقة بئر علي بن خليفة أو التي يعرف أهاليها بعرش (قبيلة ) نفّات ذات الفروع المتعددة في التراب التونسي و الليبي أيضا .

  • يتصل نسبه بالولي الصالح سيدي علي البهلول الشريف صاحب الزاوية القادرية  بمدينة قابس جنوب البلاد   اين يقع ضريحه الاصلي  و منه يتصل نسبه بإدريس الأصغر و ابيه إدريس الاكبر جد الأشراف الأدارسة بشمال إفريقيا و الذي يعود نسبه الى الحسن السبط بن مولانا علي كرم الله وجهه و السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم .
  • منذ نعومة أضفاره كان انطلاق المسيرة العلمية للشيخ بحفظ القرآن الكريم على يد واحد من صروح العلم الشرعي في مدينة بئر علي بن خليفة ألا وهو العارف بالله و مقدم الطريقة المدنية الشاذلية بالمدينة سيدي محمد مبادرة الأسود حفظه الله و المشارك في تأسيس  جمعية حفظ القرآن الكريم و المحافظة على الاخلاق الفاضلة بمدينة صفاقس و التي كان مؤسسها أحد مشائخ الطريقة المدنية الشاذلية بصفاقس المرحوم سيدي الطاهر عبد الهادي .

دروس انطلق من خلالها الشيخ في تلقي المتون العلمية في مجالات اللغة و العلم الشرعي و الحديث و القراءات كما كان يرتاد زاوية الشيخ الطاهر عبد الهادي و التي كانت زاوية أدب و علم و تربية بحق . في ذات الوقت و في تلك السن التي لم تتجاوز ال12 سنة من العمر أيام دراسته في الفصل السادس من الابتدائية  كان النشاط الرسمي  للشيخ ضمن الزاوية القاسمية أين حصل فيما بعد على إجازة بالطريقة القاسمية المتفرعة عن الطريقة الشاذلية في تونس عن شيخها في مدينة الرديف بولاية قفصة جنوب البلاد  سيدي بلقاسم بالخيري حفظه الله .

انطلاقة كانت حافلة بملاقاة العديد من الاقطاب و المشائخ الذين رحلوا و قل لهم نظير اليوم في ارجاء البلاد .

  • التحق الشيخ فيما بعد بالزاوية القادرية بتوزر جنوب البلاد بالتوازي مع تعليمه الحكومي . ليتلقى فيما بعد إجازة بالطريقة القادرية ( التي ورثها أيضا ضمن عائلته أبا عن جد ) من شيخ القادرية بتوزر سيدي محمد المكي الجريدي التونسي رحمه الله ,. كما صحب الشيخ القطب سيدي الهادي الحفناوي الفيتوري رحمه الله الملقب بالحفيان في مدينة سبيبة بولاية القصرين أحد أشهر و أكبر الأقطاب في تونس و صحب أيضا الشيخ سيدي عمار بن علي الزايدي التليلي رحمه الله شيخ الطريقة القادرية في مدينة ماجل بالعباس بولاية القصرين أيضا .
  • كما كانت له لقاءات بكل من الشيخ سيدي محمد الصالح الغضباني شيخ القادرية بمدينة القصرين , إضافة الى العديد من المشائخ في ارجاء البلاد مثل سيدي عمار الأبيض ببنقردان ولاية مدنين و الأستاذ منور المداني ابن الشيخ محمد المداني مؤسس الطريقة المدنية الشاذلية بمحافظة المنستير و ابن خليفته الشيخ اسماعيل الهادفي المداني بتوزر  ومن الخارج التقى الشيخ و أكثر من مرة  بالشيخ سيدي الحبيب عمر بن حفيظ باعلوي الداعية اليمني الشهير و الشيخ علي جمعة المصري حفظهما الله و شيخ القادرية بورقلة بالجزائر و شيخ الطريقة التيجانية بزاوية سيدي ابراهيم العلمي في العالية بالجزائر الشقيقة ايضا اضافة الى العديد من مقدمي الطرق الصوفية في بلدان المغرب العربي و خصوصا بالذكر من ليبيا و الجزائر و المغرب الاقصى .

ثم اضاف إلى كل ذلك إجازة بمشيخة الطريقة الرفاعية القادرية بتونس و المغرب العربي عن شيخها في المشرق العربي  الشيخ فواز الطباع الحسني حفظه الله و اجازة بالطريقة القادرية عن الشيخ عبيد الله القادري . ليصبح بذلك شيخ الطريقة الرفاعية القادرية الأول في المغرب العربي و الإجازات بسند الطريقة و المشيخة معروضة في زاويتنا المعمورة لكل من أراد الاطلاع عليها .

  • من جهة أخرى درس الشيخ في تخصص العلوم الشرعية على عدد من كبار الدكاترة و المختصين في العلم الشرعي على الساحة المحلية و الأقليمية  من أمثال الشيخ محمد دولة في السيرة و الشيخ الدكتور التونسي خريج الأزهر منير كمنتر و الدكتور منير جمور و الدكتور هشام قريسة رئيس جامعة الزيتونة حاليا في اختصاصات الفقه و فروعه . كما تلقى علم العقيدة عن الاستاذ الدكتور عماد السهيلي و الدكتور علي العشّي و الدكتور سيف الدين الماجري و علم المواريث عن الاستاذ عبد الباسط قوادرية من سلالة الشيخ سيدي  أحمد زروق قدس الله سره . اضافة الي الدكتور عبد القادر النفاتي في اختصاص علم الكلام . 
  • و كما جاء في الاثر " لا أنبياء إلا بمعجزات , و لا أولياء إلا بإشارات و كرامات " فإن شيخنا قد حباه الله بعدة إشارات باهرات على خطى أقطاب القوم الذين عرفهم التاريخ و لعل ابرزها على سبيل الذكر لا الحصر القدرة من المولى سبحانه على معالجة مرض السرطان عافى الله الجميع الذي أعيا الطب القديم و الحديث و  ذلك ضمن وقت محدد لا يتجاوز الست أشهر يتم خلالها القضاء على الورم بصفة كاملة مهما كانت مرحلة تقدم المرض . و هي هبة خاصة بعائلته لا نظير له فيها اليوم إلا زاوية سيدي علي الشايب بالشمال التونسي .

هذا بالإضافة الى عديد الاشارات و الكرامات التي يطول بسطها في هذا الحيّز الملخص و الحمد لله الذي أكرمه و حباه و له الحمد على اجتماعنا به .

  • على صعيد آخر يحمل الشيخ سيدي عبد اللطيف النفاتي الإجازة الاساسية و الاستاذية في العلوم الشرعية عن المعهد العالي للشريعة و أصول الدين عن جامعة الزيتونة كما يجهز حاليا لمناقشة رسالة الماجستير العليا في اختصاص العقيدة و علم الدين المقارن ضمن المعهد العالي للشريعة و أصول الدين سالف الذكر .
  • هذا و يشغل منصب إمام خطيب بإحدى أكبر المساجد بتونس العاصمة . كما زار الشيخ العديد من بلدان المنطقة مثل الجزائر و المغرب الأقصى و ليبيا إضافة الى كل من فرنسا و تركيا ناهيك عن أدائه أكثر من مرة لشعائر الحج و العمرة .
  • هذه الزيارات التي حصل فيها الشيخ على العديد من الشهائد التقديرية من طرف مشائخ الزوايا و رؤساء المؤتمرات العلمية و الصوفية لعل آخرها شهادة الشكر و العرفان التي تلقاها من زاوية الشيخ مسعود بالمسعود القادرية في مدينة الطيبات ولاية ورقلة جنوب الوسط الجزائري تحت إشراف  رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة عن مشاركته الفعالة ضمن  مؤتمر " تفكيك خطاب التطرف و تفعيل دور المؤسسات الدينية " شهر ديسمبر كانون الأول 2018 . و  تقديرا لمجهودات الشيخ في توطيد النهج الصوفي الرباني و إصلاح هذا المنهج من الانحرافات و الإخلالات التي طرأت عليه بسبب الدخلاء على الحياة الصوفية و المدّعين فيها , زيارات استغلها الشيخ ايضا لتوطيد العلاقة بين مشائخ و ابناء الزوايا الصوفية الأخرى من اجل تنشيط الحياة الصوفية و إصلاح الانحرافات التي عرفتها من طرف العديد من الاطراف داخل و خارج تونس ما خلق نظرة تحفظية لدى العديد من شرائح المجتمع تجاه الزوايا و الطرق الصوفية و مشائخها و المنتسبين اليها .

فماهي ابرز الأنشطة التي تقوم بها طريقتنا تحت إشراف شيخنا الجليل في هذا الإتجاه  ؟

  • هذا ما نعرفه إنشاء الله في المقال القادم .