انتقل إلى المحتوى

مستخدم:الحضرميه/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كهف المرنيف و شاطئ المغسيل[عدل]

عمل أسوار و سياجات لحماية الاطفال

يعد كهف المرنيف في صلالة من أبرز معالم عمان التي تمزج بين العراقة التاريخية والجمال الطبيعي لكتله الصخرية المكونة منذ آلاف السنين، ويتميز بإطلالته الرائعة على شاطئ المغسيل، ويعتبر من أجمل الاماكن السياحية في صلالة والمميزة في عموم الخليج العربي. وباعتبار كهف المرنيف صلالة أحد أهم نقاط الجذب السياحي في عمان، ويتوافد عليه سنويا الملايين من السياح الاجانب والسكان المحلين من مختلف الولايات العمانية تم تزويد بكافة المرافق الخدمية والجلسات والإستراحات، وأسوار تحيط بجوانبه المفتوحة لحماية الزوار، جسر خشبي جميل يربط بينه وبين الشاطئ.

كهف المرنيف[عدل]

الكهف على شكل هيكل صخري صلب

كهف المرنيف عبارة عن هيكل صخري صلب كبير يمكن رؤيته مثل الجبل. نظرًا لوجود ثقب أيضًا ، والذي يتكون بسبب كهف البحر الذي ينمو عنابر الأرض ويصعد إلى ممرات عمودية. نتيجة لهذه الهندسة ، تنفجر المياه من الثقوب وتشكل فتحات النفخ.يقع كهف المرنيف بمنطقة شاطئ المغسيل على بعد 40 كيلومتر من صلالة، ويطل على بحر العرب وعلى نوافير المغسيل وهي ظاهرة طبيعية تنتج عن قوة اندفاع الماء إلى داخل تجويف صخري يقع معظمه تحت الماء، وفي فصل الخريف حيث يرتفع مستوى البحر وتنشط حركة التيارات المائية، يندفع الماء بقوة عبر التجويفات الصخرية مما يؤدي إلى إندفاع الماء بقوة مشكلة نافورة طبيعية غاية في الجمال، ويضفي صوت اندفاع الماء جواً مميزاً فريداً من نوعه وقد تم تجهيز هذا الكهف بإنشاء مرافق للزوار، وتركيب أسوار حماية على جانبه المطل على البحر، إضافة إلى عمل استراحات متعددة وممرات وممشى وجسر للعبور.والطريق الى الكهف لا يحتاج الى سيارة دفع رباعي لأنه مؤهل وتوجد مواقف خاصة بالمنطقة ومسجد ودورات مياه ،  ويمكنكم الاستمتاع بمناظر طبيعية ساحلية قبل الوصول إلى الكهف.وعند دخولك لـ كهف المرنيف ستشاهد تضاريسه الصخرية الجميلة التي نمت عليها بعض النباتات والطحالب وستستمتع بالإطلالة الساحرة للكهف على واحد من أجمل عشر شواطئ في العالم بنوافيره الطبيعية التي تندفع للأعلى بفعل تدفق مياه البحر خلال الحفرات الصغيرة في أراضي الشاطئ الصلبة مشكلة منظر مدهش يحبس الأنفاس ومصدرةً صوت في غاية الروعة يضل إلى داخل الكهف وعند تنزهك حول الكهف من الخارج ستسمتع بالمنطر الرائع لاندماج روعة الكهف بالجمال الطبيعي الساحر والمناظر الخضراء وأصوات العصافير المغردة. ويمتاز كهف المرنيف بقربه من العديد من المعالم الطبيعية البارزة في صلالة المشهورة بجملها الطبيعي وفي عموم السلطنة، مثل عين اثوم وعين رزات، وغيرها من الأماكن الطبيعية الساحرة التي لابد من زيارتها عند التواجد هناك، وبالقرب أيضا من المطاعم التي تقدم مختلف أنواع المأكولات الشعبية العمانية والمأكولات العربية [1].


شاطئ المغسيل[عدل]

النافورة تسمى فتحات النفخ باسم Mughsayl Blowholes

الجزء الأكثر روعة من زيارة المغسيل هو الثقوب الموجودة في الجانب السلبي لمرنيف. نظرًا لقربها من شاطئ مغسيل ، تُعرف فتحات النفخ باسم Mughsayl Blowholes (أيضًا Mughsail Blowholes). تعتبر الثقوب نافورة طبيعية ولهذا السبب يطلق عليها السياح اسم نوافير المغسيل الطبيعية. يوجد سلالم ومسار مرصوف يؤدي نحوهما مما يجعل المشي متاحًا للكرسي المتحرك وعربة الأطفال. لم أحسب الدرج ولكن تقدير تقريبي أن عددهم يقارب الخمسين.على الرغم من وجود ثلاث فتحات نفخ مغطاة بشبكة معدنية ، إلا أن اثنتين منها تعمل عادة. خلال موسم الخريف ، بسبب ارتفاع المد والجزر وعنف البحر ، يصل ارتفاع نفاثات المياه إلى ارتفاع 28 مترًا في السماء. في مواسم أخرى يكون ارتفاعه أقل وفي بعض أيام السنة يكون قريبًا من لا شيء. من الشائع رؤية الأطفال يقفون فوق الشبكة وينقعون بالماء تمامًا عندما ينفجر الطرطشة. كثير من البالغين يفعلون الشيء نفسه .على جانبي الثقوب ، توجد صالات عرض لمشاهدة المحيط وبعض الأكواخ للجلوس والاسترخاء. يوجد في Marneef بعض المطاعم المؤقتة لموسم الخريف ومطعم مناسب يفتح أحيانًا ويغلق أحيانًا. المطعم مكون من طابقين ومعرض جميل للغاية مقابل الجانب الشرقي من الشاطئ[2].







المراجع[عدل]

  1. ^ "بالصور والخريطة.."كهف المرنيف" بين الجبل والنوافير الطبيعية". اطلع عليه بتاريخ 2021-01-28.
  2. ^ "Marneef Cave and Al Mughsayl Blowholes - in 2020". Beautiful Salalah (بالإنجليزية الأمريكية). 27 Feb 2016. Retrieved 2021-01-28.