انتقل إلى المحتوى

مستخدم:العونان/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

آل عونان

العونان من " آل عبدالله " أمراء قبائل زبيد المذحجية القحطانية .

- نسب العونان : هم أبناء محمد بن العبيد بن خلف بن خطاب بن شفلح بن شلال بن نجم بن عبدالله بن يوسف بن خضر بن الأمير ( عبدالله ) وهم أمراء قبائل زبيد القحطانية .

- سُميت العونان بهذا الإسم نسبتاً الي جدهم ( عون ) .

- مقالة الأستاذ النسابه خليل أبراهيم الدليمي في عشيرة العونان : تنحدر عشيرة العونان من "قبيلة زبيد" العريقة جدهم ( عون ) وهم من الذراري التي تنتسب الى "ابوخرفان" من قبائل زبيد من العبدالله (أمراء قبائل زبيد) والعونان أعانهم الله سبحانه وتعالى ، كانوا أجدادهم من ذرية عون الذي هو من ذرية محمد الخرفان وله قصة مشهورة بالكرم ...فكان في منطقة من مناطق البادية وجاءه ضيوف فأراد أن يضيفهم ويعمل لهم وليمة ، الا أنه كلما عمل الموقد انهالت الرمال فجاء برؤوس الأبل والخرفان فجعلها كأنها هي المساند التي تسند القدر ، فكان يسميهم الآخرين من شدة كرمهم بابوخرفان الذين من كرمهم ذبحوا أبلهم وخرفانهم وجعلوا رؤوسها لكي يعملوا هذه الوليمة ، والعونان من هذه العشيرة العربية الكريمة الزبيدية من ذرية ابو خرفان وهم من بيت ( الأمارة الزبيدية ) من العبدالله .. أرتحلت عشيرة العونان من قبيلة زبيد منذ القرن الثامن عشر لظروف أحاطت بها , ونزلت وحالفت الزوابعه من شمر وكونت بذلك حلفا قويا مع قبيلة (شمر) , عشيرة العونان ذات طابع بدوي باعتمادهم بالعيش على تربية الأبل والأغنام , واشتهرت العشيرة بشجاعة فرسانها الفائقه بالحروب والثأر من اعدائها , كما أشتهرت بامتلاكها الأبل الأصيلة كعموم قبائل زبيد .

نخوة العونان المعروفه " أخوان مطرة ". أفخاذ العونان هي : (الفهد)، (الهزاع)، (المطلق)، (الفزع) .



نبذة تاريخية بسيطة عن قبيلة زُبيد :

زبيد قبيلة يمانية مذحجية قحطانية كبيرة تعد من أكبر القبائل العربية في الوطن العربي، شاركت بالفتوحات الإسلامية في صدر الإسلام، كان منهم أبو بكر الزبيدي، والصحابي الجليل الحارث بن عمير الزبيدي، والصحابي الجليل عمرو بن معد يكرب الزبيدي، وهو بطل من أبطال الإسلام، شهد معركة القادسية وأبلى فيها بلاء حسنا وكان من رجالها المعدودين، وهو إلى ذلك شاعر مُجيد . وتنقسم قبائل زُبيد الي : " الدليم ، الجبور ، العبيد ، العونان ، الجحيش ، المتويت ، اللهيب ، السلطان ، الشعبان ، الجغايفة ، عبيدة ...... "


ومن شعر( أمير زبيد ) الصحابي الفارس الشاعر/ عمرو بن معد يكرب الزبيدي - رضي الله عنه

وقت البعثه النبوية في " معركة القادسية " في شجاعة قبيلته (زبيد مذحج) واستشهد بعدما ابلا بلاءاً حسناً ، الملقب بـ " فارس العرب " وبـ " فارس اليمن " صاحب سيف " الصمصامة " من اشهر وامضى سيوف العرب

والقادسية حين زاحم "رستم" .. كنا الحماةِ بهن كالأشطـان ِ

الضاربين بكل أبيض مخذّم .. والطاعنين مجامع الأضغان ِ .

  • رستم هو قائد جيش الفرس .

--

( عمرو بن معد يكرب الزبيدي ) -رضي الله عنه- هو أمير زبيد وفارسها وشاعرها بالجاهلية وبعد الاسلام .