مستخدم:ال الخرسان/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المرجع السيد حسن الموسوي الخرسان النجفي
ولادته عام ١٢٠٠ هجرية
وفاته عام ١٢٦٥ هجرية
البلد العراق

المرجع السيد حسن الموسوي الخرسان[عدل]

نشأته[عدل]

-وهو السيد حسن بن السيد علي بن السيد شكر  السيد مسعود الملقب بعيشي الموسوي الخرسان المولود 1200 هـ 
-من رجال هذه أسرة ال الخرسان المبرّزين , من أهل العلم , والمقدّمين من أهل الفضل , حسن الأخلاق ، كريم الأعراف ، حاز رئاسة وسمعة في عصر الشيخ صاحب الجواهر ، وانحاز إليه كثير من طلّاب العلم ورجال الدين

هجرته الى بلاد خزاعة[عدل]

-هاجر إلى بلاد خزاعة وتزوّج بابنة زعيمهم عبّاس , وهي أخت باشا آغا آل عبّاس .
-أشاد هناك مدرسة دينيّة ، وهاجر إليها كثير من طلّاب العلم , وتخرّجوا عليه فيها ، وفي النجف كثير من أهل العلم من خرّيجي مدرسته .

عودته الى النجف[عدل]

-عاد إلى النجف وله حوزة تضمّ الكثير من جهابذة الفنّ وطلّاب الدين .
-له إحاطه بكثير من العلوم فضلاً عن الفقه والأصول اللذين حاز السبق فيهما . 
-وهو مؤسّس خزانة مخطوطات أسرة ال الخرسان قد جمع خزانة كتب علمية وقد اوقف الخزانة على و اولاده و ذراريهم ولا زال بعضها موجودة الى يومنا هذا وقد فهرس المخطوطات الموجودة فيها المحقق أحمد علي الحلي وطبع .

مرجعيته و هجرته الى بغداد[عدل]

- في أخريات أعوامه هاجر إلى بغداد بطلب من بعض أشرافها كالحاجّ محمّد صالح كبّة وغيره ، وصارت له هناك زعامة دينيّة وإمامة روحيّة , وانتفع بوجوده الكثير من أهالي بغداد ، ومن المسموع عن بعض أعلام الأسرة أنّه توجد نسخة من رسالته العمليّة طاب ثراه في بعض مكتبات الكاظميّة ، ومازال البحث جارياً عنها .

وفاته[عدل]

كانت وفاته في بغداد ليلة الخميس ليلة النصف من شهر رجب سنة 1265هجريّة , وورد نعشه إلى النجف الأشرف يوم الجمعة سادس عشر قبيل العصر, وخرج لاستقبال نعشه وتشييعه جَمّ غفير، وجمع كثير، ودفن مع أسلافه المرحومين في حجرة السادة الخرسان بالصحن الشريف مقابل الوجه الشريف في جوار جدّه أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب ع , وبقيت فاتحته ثلاثة أيّام , ورثاه الشعراء من العلماء الأعلام .

تصنيف:تراجم