مستخدم:ايسر سالم/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويليام ويبستر[عدل]

منزل ويبرتون

ويليام ويبستر (1855م-1910م) هو مهندس كيميائي بريطاني يعزى له الكثير من الفضل بالتقدم في اكتشاف الغاز ومعالجة مياه الصرف الصحي والاستخدام الطبي للأشعة السينية. وهو أيضاً فنان وموسيقي موهوب. حيث ساهم في تأسيس قاعات بلاكهيث للحفلات الموسيقية والمعهد الموسيقي في بلاكهيث في جنوب شرق لندن خلال تسعينيات القرن التاسع عشر.

مسيرته المهنية[عدل]

كان والده ويليام ويبستر الأكبر مقاول بناء ناجح حيث نما ثريًا من إنشاء مشاريع البناء والهندسة للمدنية الكبرى في لندن. عاشت الأسرة من عام 1869م في ويبيرتون هاوس في لي تيراس في بلاكهيث.

تدرب ويليام ويبستر الأصغر كمهندس كيميائي،

وأصبح عضواً في الجمعية الكيميائية البريطانية. حصل على براءة اختراع عام 1876م لنظام لإكتشاف الغازات الهيدروجينية في المناجم. ومن ثمَّ طور نظاماً للتنقية الإلكتروليتية لمياه الصرف الصحي (تم تقديم براءة الاختراع في 22 ديسمبر 1887م، وتم منح براءة الاختراع الأمريكية في 19 فبراير 1889م). وتمت تجربة هذا النظام في أعمال Crossness Southern) Outfall) التي بنتها شركة والده في ستينيات القرن التاسع عشر.

كان ويبستر أيضاً رائداً في أبحاث الأشعة السينية حيث كان عضواً مؤسساً في جمعية (Röntgen) التي أصبحت عام 1927م جزءاً من المعهد البريطاني للأشعة، وقام أيضاً بمساعدة الجراح توماس مور في إنتاج صور الأشعة عام 1896م وبعد ذلك قام مور بإنشاء وحدة الأشعة السينية في مستشفى ميلر العام في طريق غرينتش السريع. ويُعتَقد أن ويبستر هو أول شخص تعرض للحرق الإشعاعي في يده اليمنى بسبب التعرض للأشعة السينية. وقد كتب رسالة حول موضوع التصوير بالأشعة السينية نُشرت في مجلة (Nature) عام 1897م.

كان ويبستر فنان وعازف كمان ومغني بارع ،تم عرض لوحاته في المعرض الصيفي في الأكاديمية الملكية. قام السكان المحليون في بلاكهيث بتأسيس معهد بلاكهيث للموسيقى عام 1881م ،قام ويبستر بتأسيس الشركة التي مولت بناء قاعة للحفلات الموسيقية وقاعات بلاكهيث ومدارس للفن والموسيقى ومعهد بلاكهيث كونسرفتوار. افتتح معهد الموسيقى في عام 1896م ومدرسة الفنون في عام 1897م.