انتقل إلى المحتوى

مستخدم:حيان البلوشي/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التعامل مع الحرائق المنزليه

[عدل]

التعامل مع الحرائق المنزلية:

قبل التحدث عن كيفية التعامل مع الحرائق المنزلية يجب أن نتطرق لبعض النقاط الهامة، والتي تساعدنا في تجنب وقوع مثل تلك الحوادث لذا بدايةً يجب أن نعرف ماهو المقصود بالحريف



تعريف الحريق:

الحريق عبارة  تفاعل بعض المواد القابلة للاشتعال مع الأكسجين، والتي قد تكون في صورة “سائلة أو صلبة”، وقد تكون غازية أيضا، الكثير من المواد المحيطة بينا قابلة للاشتعال عند استخدامها بطريقة خاطئة، فعلى سبيل المثال الشمس هي مصدر الحياة في الكون ولا نستطيع الاستغناء عنها، ولكن التعرض المباشر لها، قد يؤدي إلى حروق من الدرجة الأولى، أو الثانية وقد تسبب الوفاة في بعض الأحيان.

من الاسباب التي تئدي الى الحرائق :

أولًا المطبخ:

المطبخ هو المتسبب الأول لوقوع الحوادث المنزلية، نظراً لأنه يحتوي على أخطر المواد القابلة للاشتعال، لذا يجب التعامل مع كل مايوجد به من أدوات خطيرة بانتباه شديدة، واتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة.

ثانيًا الزيت والأطعمة الساخنة:

هناك خطأ شائع تقع به الكثير من السيدات، وهو وضع زيت الطعام على الموقد والانشغال في شيء أخر، وتكون النتيجة وقوع حريق منزلى، لذا عزيزتي ربة المنزل إذا كنت تعدين الطعام، وحدث أمر طارئ يجب أن تغلق الغاز قبل مغادرة المطبخ.

ثالثاً التدخين:

التدخين ليس خطر على صحة المدخن فقط، بل مسبب رئيسي لوقوع العديد من الحرائق، نتيجة إهمال بعض المدخنين، وإتباعهم العادة السيئة، والتي تتمثل في التدخين في المنزل بجوار الستائر أو المفروشات وهي من المواد القابلة للاشتعال.

بعض المدخنين يطفئون السيجارة بسلة المهملات، وهذا أمر كارثي، لأنها قد تحتوي على مواد قابلة للاشتعال ويقع الحريق، لذا يجب إطفاء السيجارة في المكان المخصص لها.

المصادر:

https://www.almrsal.com/post/802862

https://www.ready.gov/ar/home-fires