مستخدم:ديما اللطايفة/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


الميزان المكروي
الإستخداماتقياس الكتلة بالمليون جرام

الميزان المكروي- الميزان الدقيق هو جهاز قادر على إجراء قياسات دقيقة لوزن الأجسام ذات الكتل الصغيرة نسبيًا: في حدود مليون جزء من الجرام. وبالمقارنة، فإن الميزان التحليلي القياسي أقل حساسية 100 مرة ؛ أي أنها محدودة من حيث الدقة إلى 0.1 ملليغرام. تستخدم الموازين الدقيقة بشكل عام في المختبر كأدوات قائمة بذاتها ولكنها مدمجة أيضًا في أدوات أخرى، مثل قياس الجاذبية الحرارية وأنظمة الامتصاص / الامتزاز وأدوات خصائص السطح. إن دقة الموازنة المكروية هي التي تميزه عن أجهزة الوزن الأخرى.

أنواعه[عدل]

الميزان الميكروي ذو بلورات الكوارتز(QCM)هو مستشعر حساس جدا لترسب الكتلة يعتمد على الخصائص الكهرو ضغطية للكوارتز البلوري. هذه التقنية تستعمل التغيرات في تردد الرنين للبلور لقياس الكتلة على السطح لأن تردد الرنين يعتمد بشكل كبير على أي تغييرات تطرأ في كتلة الكريستال . هذا الميزان قادر على قياس ترسب الكتلة حتى 0.1 نانو غرام. تقل حساسية الميزان الميكروي كلها اقتربت نقطة الارتكاز من الوسط.

الميزان الميكروي ذو العنصر المتذبذب المستدق(TEOM) هو آلة تستعمل للكشف في الوقت الحقيقي من جزيئات الغبار عن طريق قياس تركيز الكتلة. يُستعمل فيه أنبوبٌ زجاجيّ هزّاز صغير بحيث يتغير تردد تذبذبه عندما تترسب جزيئات الغبار عليه. غدت الأجهزة القائمة على هذا الميزان (TEOM)   مُعتمدة من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية  لمراقبة جودة الهواء البيئي ، بالإضافة إلى إدارة سلامة و صحة المناجم الأمريكية لمراقبة غبار الفحم الذي يتعرض له عمال المناجم لحمايتهم من العديد من الأمراض التنفسية.[1][2]

تشمل الأنواع البديلة من الموازين الالتوائية ما يلي:

الميزان الميكروي الفائق ذو التواء ألياف الكوارتز

الميزان الميكروي الفائق ذو التواء

  الميزان النانوي ذو التواء

  الميزان الميكروي الفائق

الميزان النانوي

المراجع[عدل]

  • ^ "CPDM Helps Coal Miners Avoid Hazardous Dust". U.S. National Institute for Occupational Safety and Health (بالإنجليزية الأمريكية). 30 Dec 2016. Retrieved 2017-06-28.
  • ^ Gilliam, Joseph H.; Hall, Eric S. (13 Jul 2016). "Reference and Equivalent Methods Used to Measure National Ambient Air Quality Standards (NAAQS) Criteria Air Pollutants - Volume I". U.S. Environmental Protection Agency (بالإنجليزية). pp. 10, 24, 32. Retrieved 2017-06-28.