انتقل إلى المحتوى

مستخدم:ديمه ايمن/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أدب الرهبان هو أدبٌ من العصور الوسطى ألَّفه رجال الدين، أي رجال مُتَعَلِّمون وليسوا بالضرورة كهنة (يمكن أن يكونوا نبلاء مثل بيدرو لوبيز دي أيالا، يهود مثل سيم توب، أو مسلمون مثل الكاتب المجهول لقصيدة يوسف)، الذين يمتلكون معرفة تتجاوز الـ"تريفيوم" أو التعليم الابتدائي في ذلك الوقت. هؤلاء رجال الدين قد درسوا، بالمقابل، الدراسات العليا في ذلك الوقت، أي التعليم العالي المشتق من الـ"كوادريفيوم"، ومن هنا يمكن أن تأتي عبارة "كواديرنا بيا"، التي استُخدمت للإشارة إلى البيت الشعري المميز له: "التتراستروف المونوريمو".

mester de cleerecia


الانواع الادبية الثلاثة كلمة "مِسْتِر" تأتي من اللاتينية "ministerium" تعني (مهنة)؛ في العصور الوسطى، التي كانت منظمة بشكل صارم في ثلاثة طبقات أو فئات: العامة، النبلاء، ورجال الدين، تم تمثيل هذه الطبقات في المجال الأدبي من خلال ثلاثة أنواع من الأدب التي كانت تنبثق من تلك القطاعات الاجتماعية مثل: العمال أو الخدم وأتباع السيد،كهنة أو رجال الدين، والمدافعون او العسكريون.


كان شعر الجوالة هو الأكثر شعبية، على الرغم من أنه لم يكن يتمتع بشعبية كبيرة لدرجة أن مؤلفيه لم يتلقوا تدريبًا أفضل بكثير من المعتاد: كان الأدب التقليدي الحقيقي للأميين والأميين شفهيًا وغنائيًا بشكل أساسي، بينما كان المنشدون ينشرون القصائد السردية للمحاربين. موضوع من تأليف أشخاص متعلمين، مؤلفين حقيقيين للأغاني الملحمية، يوجه هذا المنتج إلى جمهور متنوع للغاية وغير مختار في ساحات المدن أو القلاع، بأسلوب شعري غير منتظم ومتباين المقاطع من القافية المتناغمة في القوافي الأحادية الطويلة، مع ستيكوميتيا عادية وبسيطة البلاغة، بطريقة شبه ممثلة


الشعر البلاطي، على العكس كان الأقل وضوحا من غيره، نشأ في حضن البلاط، في الدواوين الملكية، واستخدم دائماً شكل النثر للمجالات القانونية والبلاطية، بهدف تعليمي لتكوين نبلاء وسياسيين يمكنهم الازدهار في الظروف الصعبة للعصور الوسطى الإسبانية المضطربة؛ وتستجيب لهذا الهدف العديد من مجموعات القصص، والأعمال التاريخية، والمختلفة من كتابات دون خوان مانويل وغيره من الكتّاب باللغة القشتالية واللاتينية.


يُنشأ مذهب ادب الرهبان، على النقيض، في الأوساط الكنسية والدينية الأكثر ثقافة، مثل المدارس العامة أو المدارس الكاتدرائية أو الرهبانية، ويستخدم مفردات واسعة، مليئة بالألفاظ اللاتينية والألوان البلاغية، والوزن الشعري المنتظم والمماثل، وقافية أكثر تعقيدًا، القافية الملتزمة، مع موضوعات غير حربية بل دينية وأخلاقية ووعي واضح برغبة في تقديم "شيء مختلف" عن الجوالين، على الرغم من أنهم غالبًا ما أخذوا بعض الأساليب الأدبية من الجوالين الذين كانوا قد شكلوا بالفعل تقليدًا أدبيًا معينًا ساهموا في إثرائه.

ومع ذلك، فإن مذهب رجال الدين هو تسمية تحمل معنيين: أحدهما محدود وأكثر تجانسًا، والآخر واسع وأكثر تباينًا. المعنى المحدود يشير فقط إلى مجموعة من الأعمال ذات الخصائص المحددة جدًا التي تتبع نهج كتاب أليخاندرو: كتاب أبولونيو وسير القديسين لغونثالو دي بيرثيو فقط. أما المعنى الأوسع، فيتعلق بجميع المشتقات اللاحقة التي تكيفت مع هذا النموذج وفقًا لظروف اجتماعية وعقليات مختلفة: كتاب الحب الجيد -الحب الطيب، القصائد القصرية، قصيدة فرناندو غونثاليث، الأمثال الأخلاقية، قصيدة يوسف، إلخ. هذه المجموعة الثانية أوسع وأكثر تباينًا.