انتقل إلى المحتوى

مستخدم:رحمه السلماني12/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الحلوى العمانيه الشهيره[عدل]

إن هذا النوع من الطعام الذي يطلق عليه السكّان اسم (حلوى) مجردًا، له مذاقٌ طيّب جدًا وهو مغذّ وأعتقد أنه طعامٌ صحّي أيضا. وهناك أنواعًا من هذه الحلوى تباع في شكل مكعبات يبلغ طول ضلع القطعة حوالي بوصة، وتصدر إلى مناطق عديدة في شبه الجزيرة العربية، وإلى مناطق أخرى في فارس وشبه جزيرة الهند”


الحلوى العمانية رمز الضيافة والكرم في سلطنة عمان، كانت ولا زالت من المأكولات الشعبية المفضلة لدى المواطنين والسياح، بتميزها بطعمها المختلف، وخصائصها المتفردة، ولذتها اللامتناهية، وصنعها المتميز، حيث يعود وجودها إلى قرون عديده تقدر ب 700سنة واستمرت مكانتها إلى يومنا هذا متصدرة ألذ وأشهى المأكولات الشعبية العمانية.

فلا يكاد يخلو بيت في سلطنة عمان، في أيام المناسبات الرسمية، كعيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك من وجود طبق الحلوى على مائدة الأطباق الأساسية في تقديم الضيافة للزائر، حيث يحرص الجميع على تقديم الضيافة على أكمل وجه وفق العادات والتقاليد العمانية الشهيرة المتأصلة في نسيج المجتمع العماني وقيمه.

فأصبحت الحلوى العمانية رمزا للأصالة والتراث، وصناعة مستقلة تختلف من مصنع إلى اخر، وذلك نظير احتوائها على أسرار دفينة تختلف من صانع إلى اخر، مع أن مكوناتها تتشابه نوعا ما، فهي تحتوي على الماء والنشأ والسمن وماء الورد والسكر الابيض والزعفران مع إضافة بعض المكسرات والعسل العماني، ليضفي نكهة عمانية فريدة من نوعها على الحلوى العمانية.

وتظهر حرفية صانع الحلوى العمانية، في خلط المقادير بصورة صحيحة، حيث تختلف من صانع الى اخر بالخلطة السرية التي يقوم بها، بالإضافة إلى استخدام النار المناسبة والأخشاب الجيدة والتي تحتاج إلى وقت وجهد وصبر وراحة بال. كما أنها تختلف من مكان إلى أخر في سعرها وطريقة تغليفها وشهرة كل مصنع على حده، وطريقة تقديمها في الأواني النحاسية والسعفية.

وتختلف نكهات الحلوى العمانية باختلاف المصنع والمكان، فهناك الحلوى السلطانية والزعفرانية والملكية والحلوى الخاصة وحلوى التين والعسل، تتميز في مذاقها ومكسراتها من نوعا إلى أخر.



المقادير[عدل]

- سكر : 3 اكواب

- الماء : 4 اكواب

- النشاء : 10 ملاعق كبيرة

- هيل : ملعقة كبيرة (مطحون)

- الزبدة : 250 غراماً

- الزعفران : ملعقة كبيرة

- ماء الورد : كوب

- المكسرات : حسب الرغبة


طريقة التحضير[عدل]

1. يخلط الزعفران بماء الورد والهيل ويترك جانباً.

2. في قدر على النار، يوضع السكر ويحرك حتى يذوب ويصبح لونه ذهبياً، تضاف الزبدة ويقلب حتى يصبح لونه مائل للإحمرار.

3. يذوب النشا بالماء ثم يضاف على السكر المذوب ويقلب باستمرار حتى يتماسك المزيج، يوضع خليط ماء الورد والزعفران ويقلب.

4. عند تماسك الحلوى، تصب في كاسات وتزيين بالمكسرات.


المرجع .https://www.atheer.om/archives