انتقل إلى المحتوى

مستخدم:زينب بنت أحمد بن سيف بن عبدالله المشيفرية/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قيمة الوقت

[عدل]

الوقت

[عدل]

الوقت هو عمر الإنسان في هذه الحياةِ ، و هو لحظاتٌ تمرُّ ، و نفس يتردد ، و قلب ينبض ، شمس تطلع و تغيب ، و نهار و ليل يتعاقبان ، و كل لحظة تنصرم لا تعود أبداً ، و الحياة تنقضي ، و العاقل من اغتنم كل دقيقة من وقته ، و قضاها فيما ينفعه ، فما وصل صنَّاع الحضارةِ ، و بناةُ التاريخ إلى ما وصلوا إليه إلا بالجد و العمل ، و استثمار الوقت ، و الحرص عليه .

حث الإسلام على استغلال الوقت

[عدل]

الوقت من القيم الحضارية الأساسية التي نبّه إليها الإسلام ،و حضّ على الالتزام بها ، و حُسن التصرف فيها ، و لعلّ أبلغ شاهد على ذلك ، قسم الحق - جلّ جلاله - بالوقت في العديد من آيات الكتاب العزيز ، فقد أقسم - تعالى - بالفجر ، و الضحى ، و العصر ، و الليل ، و النهار ، و كلها تمثل أجزاء من الوقت ، و ما أقسم الله -جل علاه- بها إلا لينبه عباده إلى أهميتها البالغة .

{{أقوال مأثورة على أهمية الوقت }}

[عدل]

و من الأقوال التي ورِثناها عن أسلافنا : (( الوقت كالسيف ، إن لم تقطعهُ قطعك ، و إن ضيَّعتهُ ضيّعك )) ، و من أقوالهم { الوقتُ من ذهب } ، و هي أقوال بليغة ، تَنِمُّ عن وعي بقيمة الوقت ، و أهميته ، و هي تعني ضرورة شغل الأوقات بالمفيد النافع ؛حتى يستطيع المرء أن يسهم في دفع عجلة الحياة ، و يُشارك في بنائها .

أهمية الوقت
[عدل]

يمتلك الوقت قيمة كبيرة في حياة الإنسان، حيث إنّه يحتاج إليه في جميع مناحي حياته؛ كالعمل، والنوم، وتناول الطعام، وإنجاز أعماله اليومية، كما أنّه يحتاج ما يكفي من الوقت ليتمكن من فهم أصدقائه، وأطفاله، وأقاربه بشكل أكبر، فمعظم العلاقات الاجتماعية تتطلب وقتاً أطول من الوقت الذي يمتلكه الشخص.

فوائد إدارة الوقت
[عدل]

توجد عدة فوائد يمكن الحصول عليها من خلال إدارة الوقت وهي:

  1. تحقيق التوازن .
  2. تحقيق المزيد من الإنجازات في وقت أقل .
  3. التخلص من التردد .
  4. تحقيق الأهداف بصورة سريعة .
  5. زيادة الثقة
  6. الحصول على الطاقة لتحقيق المزيد
  7. توفر الوقت لفعل الأشياء المحببة
فوائد تنظيم الوقت للطلاب
[عدل]
  • توجد مجموعة من فوائد تنظيم الوقت للطلاب والأكاديميين، ومنها ما يأتي:
  • الالتزام بالمواعيد النهائية: يساعد تنظيم الوقت على الالتزام بالمواعيد النهائية للمشاريع.
  • الالتزام بالمواعيد النهائية الأكاديمية المهمة: وذلك من خلال الالتزام بالمواعيد التي تتعلق بالمجموعات المختلفة أو التسجيل أو الحصول على الأوراق الهامة.
  • توفر وقتٍ كافٍ لفعل النشاطات المختلفة: يتوافر الوقت اللازم للطالب من أجل أن يقوم بالنشاطات المختلفة المهمة مثل تناول الطعام، النوم، ممارسة الرياضة وغيرها.
  • توفر وقت للاسترخاء والاستمتاع بالوقت: يمكن أن يتوافر الوقت ليقوم الطالب بالتسكع مع الأصدقاء مع قليل من الاسترخاء دون التفكير بمتطلبات الدراسة أو تجهيز ومتابعة الأوراق المختلفة.
  • التدرب على مهارات تنظيم الوقت: يمكن أن يدرك الطالب أهمية الوقت ويكتسب مهارة تنظيمه من خلال محاولة تطبيق ذلك في أيام الدراسة ليصبح نمطاً دائماً بعد تخرجه، وليعمل على تغيير حياته للأفضل باستمرار.

لحظات الخسارة و النجاح :

[عدل]

إن اللحظات التي يصرفها الإنسان و لا يؤدي فيها عملاً يذكر ، هي خسارة ضخمة ، لا يحصد المرء منها إلا البؤس و الشقاء ، و أما الساعات التي ينفقها في عمل مثمر ، يعود عليه بالنفع و الفائدة ، فهي - لا ريب - ربح عظيم ، و هي - لا شك - أسعد اللحظات ، يشعر المرء بعدها بِروعة الإنجاز ، و حلاوة النجاح ، و يرى لحياته قيمة كبرى ، و يحس لوجوده معنى جميلاً .

المراجع :
[عدل]
  1. من الكتاب المدرسي لمادة اللغة العربية / الطبعة الأولى 1442ه -2020 م
  2. https://shortest.link/1OZc
  3. https://shortest.link/1OZd