انتقل إلى المحتوى

مستخدم:سعدي داود/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الأستاذ الدكتور عبد الملك الدناني، أستاذ الاتصال: بقسم العلاقات العامة والإعلان في كلية الإمارات للتكنولوجيا منذ عام 2013. وكان قد عمل رئيساً لقسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة صنعاء، منذ عام 2006-2008، ورئيساً لقسم العلاقات العامة والإعلان في كلية الإعلام بجامعة الجزيرة بدبي للمدة 2011-2013، واستاذ زائر في جامعة عجمان خلال العام الجامعي 2010 -2011.

وحصل على جائزة أفضل البحوث العلمية المشاركة بالمؤتمر الدولي السنوي العشرون لأساتذة الاتصال AUSACE، الذي عقد في رحاب جامعة قطر عام 2015، وحالياً يعمل رئيساً لتحرير مجلة بحوث العلمية المحكمة، الصادرة عن مركز لندن البحوث والاستشارات الاجتماعية، منذ عام 2017، وعضو هيئتها الاستشارية العلمية.

وقد أصدر العديد من الكتب العلمية في مجال الإعلام، وبعضها تدرس في الجامعات الخليجية آخرها كتاب بعنوان: العلاقات العامة: الأسس النظرية والممارسة المهنية، دار أسامة، الأردن، 2019، وكتاب بعنوان مناهج بحوث الاتصال الحديثة، صادر عن مكتبة الفلاح للطباعة والنشر بدبي، عام 2016. ونشر العديد من البحوث والأوراق العلمية في مجلات علمية محكمة، آخرها، بحث بعنوان: اللغة العربية في مواقع التواصل الاجتماعي: “الفيس بوك أنموذجاً”، المجلة العربية للإعلام والاتصال، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال بالتعاون مع جامعة الملك سعود بالرياض، العدد 23، مايو 2020، ص103. ومعالجة قضايا التطرف والإرهاب من وجهة نظر الإعلاميين اليمنيين – دراسة للقائم بالاتصال، المجلة العربية للإعلام والاتصال، الصادرة عن الجمعية السعودية للإعلام والاتصال بالرياض، العدد 19، مايو 2018، ص53. كما شارك في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية، آخرها المؤتمر الدولي للزكاة والتنمية الشاملة، الذي عقد تحت شعار: “نحو تفعيل الدور الحضاري لفرضية الزكاة في واقع المجتمعات المعاصرة”، في مملكة البحرين خلال المدة 15-17/11/2019. والمؤتمر الدولي الثامن للغة العربية في دبي، خلال المدة 11-13 أبريل 2019، ببحث علمي بعنوان: اللغة العربية في مواقع التواصل الاجتماعي – “الفيسبوك أنموذجاً”.

وأشرف وناقش وحكم العديد من الرسائل والبحوث العلمية لطلاب الدراسات العليا وبحوث الترقية، في الجامعات اليمنية والخليجية. ونفذ العديد من البرامج والدورة التدريبة كمدرب، آخرها برنامج تدريبي، بعنوان:

دبلوم مهني في الاتجاهات الحديثة للعلاقات العامة والإعلام، في دائرة الموارد البشرية بالشارقة، عام 2017.

والدكتور الدناني عضو في العديد من النقابات والجمعيات المهنية العلمية والاجتماعية، منها: عضو الهيئة الاستشارية للمجلة الدولية لعلوم الاتصال، الصادرة عن أكاديمية أماراباك الألمانية. وعضو الجمعية العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال AUSACE. عضو في البرامج العلمي للمجلس الآسيوي للمحررين والعلوم ACSE. وعضو نقابة الصحفيين اليمنين واتحاد الصحفيين العرب. وعضو نقابة أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء.

وشارك الدكتور الدناني في العديد من البرامج العلمية، منها: البرنامج العلمي لمنظمة أيركس IREX الأمريكية خلال عام 2006، في جامعة اليرموك بالأردن، وجامعة تينسي بالولايات المتحدة الأمريكية، حول شفافية التعليم باستخدام وسائط الاتصال وتقنيات المعلومات. كما شارك في تحكيم العديد من البرامج العلمية، منها: البرنامج العلمي المقترح لتحويل قسم الإعلام إلى كلية للإعلام بجامعة أم القرى في مكة المكرمة.