انتقل إلى المحتوى

مستخدم:سعد مشعل الجارد/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التطوع تعريف التطوع : يعرف العمل التطوعي بأنه ممارسه إنسانيه وسلوك اجتماعي يفعله الفرد من تلقاء نفسه تساهم في تحمل مسؤولية المجتمع وتقديم إليه الخدمات الانسانيه التي يحتاجها بدون أي مقابل مادي .

أهمية التطوع للفرد والمجتمع: لتطوع اهميات كثيرة ومنها : 1_ استثمار أوقات الفراغ لمساعده المجتمع . 2_تجسيد التكافل الاجتماعي . 3_الحفاظ على القيم الاسلاميه . 4_تحسين أخلاقيات العمل الإنساني والمجتمعي . 5_مساعده المجتمع على التقدم الاقتصادي .


أهمية التطوع في الإسلام :حث القران الكريم والسنة النبوية على العمل التطوعي في القران الكريم في قوله تعالى: ﴿ فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾(1). وفي قوله تعالى : ﴿فَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ﴾(2). وفي السنة النبوية: قال صلى الله عليه وسلم " المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يسلمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة(1)". روي عن عمر رضي الله عنه " أفضل الأعمال إدخال السرور على المؤمن كسوت عورته أو أشبعت جوعته أو قضيت له حاجة "(2)