انتقل إلى المحتوى

مستخدم:صوت تركيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أساليب النشاط البشري ...تهوي بأعداد الحيوانات البرية إلى أكثر من الثلثين

[عدل]

وفقاً للتقرير الذي نشرته صحيفة "فينونسيال تايمز" الذي بحثت فيه كانت المشكلة الكبرى التي تهدد بانقراض الحيوانات البرية نسبة لما نشره الصندوق العالمي للحياة البريّة الذي اقرّ بأنّ جميع الحيوانات البريّة بما فيها من طيور وثديات وغيرها قد هوت أعدادها بنسبة أكثر من 68% في الفترة الممتدة مابين 1970-2016 أي خلال ٥٠ عام تقريباً.

وقد دعا أيضاً جميع المعنيين بهذا الأمر لاتخاذ اجراءات وقرارات عاجلة وتنفيذها لانقاذ ما تبقى من هذه الحيوانات بما يضمن البقاء للبشر والكائنات جمعاء .

وقد قال بأن الفرصة مازالت أمامنا لانقاذهم وذلك بتحقيق وتوليد اساليب وطرق جديدة للانتاج والاستهلاك الغذائي والحد من اساليب الرعي والصيد الجائرين والمجرمين بحق الطبيعة والحيوانات.

وقد أشار هذا التقرير إلى خطورة مانحن عليه فإن تضاؤل اعداد الفيلة بنسبة 75% في مناطق عديدة ونسبة 98% في وسط افريقيا وبذات النسبة تناقص اعداد السلاحف الخضراء أمر غير مطمئن ولكل هذا خطر على توازن السلسلة الغذائية في الطبيعة.

كل هذا جانباً من جوانب الاثار السلبية التي يخلفها النشاط البشري . وفي اطار توعية الناس ومعرفتهم بخطورة هذا الوضع نشرت الصحيفة مقالاً للصحفي ديفيد اتينبورو برفقة هذا التقرير كتب فيه : سيكون الانثربوسين حين نصبح رعاة لكوكبنا ونحقق التوازن مع بقية العالم . وعلى سبيل الذكر فإن الانثربوسين :

حقبة من الزمن تشهدها الارض يكون فيها الانسان ومخلفاته هو المسيطر على المناخ والبيئة فيها بما خلفه اشعاعات ناتجة عن الاسلحة النووية وارتفاعات للكربون الناتج عن التلوث وغيرها كثيراً.

وللقيام بهذا التوازن الضروري للحفاظ على حياتنا لابد من التغييرات الجذرية في كيفية انتاج الغذاء واستهلاكه وادارة الموارد وتوليد الطاقة .

وفي المرتبة الأولى تأتي تغيير نظرتنا للطبيعة على انها المساعد الوحيد لاعادة التوازن المطلوب ليس على انها املاك مسخّرة لرغباتنا.رابط المصدر