مستخدم:عالم المعرفة للانساب/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ال مرحومي[عدل]

الحمد لله الذي جمع بين القرابات ليتوارثوا وشج بينهم بالاسناب ليتواصلوا وجعلهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا وجعل بينهم العدناني محمدا صلى الله عليه وسلم القائل حب العرب من الإيمان وبغضهم من النفاق. لقد اعتزت القبائل البدوية المصرية منذ نشأتها بتدوين الأنساب لتدعيم أواصر القربى وصلة الأرحام ويقول الله عز وجل [يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ]، وعن النبي صلى الله عليه وسلم "تعلموا من انسابكم ما تصلون به ارحامكم، فإن صلة الرحم محبه في الأهل مبتلاه في المال منساه في الاجل مرضاة للرب" كما يقول عز وجل [قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا المَوَدَّةَ فِي القُرْبَى] صدق الله العظيم

نسب قبيلة بني سليم[عدل]

تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام.

قال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الأسدي سنة 322هــ :- سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر، وسليم شعب لا قبيلة، لأنه خرج منه عدة قبائل وعمائر وبطون وأفخاذ.

قال الحمداني :- وهم أكثر قبائل قيس عدداً، وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد.

قال ابن خلدون :- وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً، وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس، وفيهم شعوب كثيرة.

.

حديث أنا ابن العواتك من سليم :[عدل]

قال النبي محمد في حديث صحيح شهير: «أنا ابن العواتك من سليم»، والعواتك هُن ثلاث نساء من جدات النبي محمد جميعن يحملن اسم عاتكة ومن قبيلة بني سليم.

وأولهن هيّ عاتكة بنت هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصَفَة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، تزوجها سيد قريش قصي بن كلاب فأنجبت له عبد مناف جد قبيلتي بني أمية وبني هاشم.

وابنها عبد مناف تزوج ابنة خاله عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصَفَة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، فأنجبت له سيد قريش هاشم بن عبد مناف جد آل البيت بني هاشم.

وعاتكة الثالثة ابنة أخ عاتكة الثانية وحفيدة أخ عاتكة الأولى هيّ عاتكة بنت الأقوص بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة بن سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصَفَة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، تزوجها عبد مناف بن زهرة بن كلاب القرشي سيد بني زهرة وابن أخ قصي بن كلاب جد النبي وزوج عاتكة الأولى، فأنجبت عاتكة الثالثة لعبد مناف بن زهرة وهب بن عبد مناف والد آمنة بنت وهب أم النبي محمد.[1]

عائلة ال مرحومي[عدل]

هي احد العوائل الشهيرة في مكة ومن اهل الدين و التجارة و الطب و انسابهم من اهل سوق الليل سكنو ال مرحومي في مكة حارة سوق الليل

من كتاب صور من تراث مكة المكرمة فى القرن الرابع عشر الهجر) لعبدالله أبكر (

ويعملون في مهنة الطوافة منذ قديم الاذل ثم انتقلو الي المسفلة وترجع الطوافة الي السيد ابراهيم مصطفي مرحومي والسيدة فاطمة الصعيدي حيث كانو يستقبلون الحجاج بمنازلهم من وقت قدومهم وحتي مغادرتهم ومن قم انتقلت الي السيد جميل ابراهيم مصطفي مرحومي واخواتة الذي توارثها ابنائهم

و الطوافة هي مهنة انشأت في عهد حكم المماليك حكام مصر عام 884 هـ تقوم المهنة بالعمل الدقيق المنظم لرعاية الحاج منذ قدومه إلى الأراضي المقدسة وحتى انتهائه من أداء مناسكه ومغادرته عائداً إلى بلاده. [1][2

أن الدولة السعودية ومنذ بدايتها وتأسيسها وحتى عصر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - يولون هذه المهنة وأربابها كل عناية واهتمام وتنظيم

بلاغ مكة[عدل]

في 12/ 5/ 1343هـ أعلن المؤسس بلاغاً سامياً حينما دخل مكة المكرمة جاء فيه: كل من كان من العلماء في هذه الديار أو موظفي الحرم الشريف أو المطوفين ذي راتب معين فهو له على ما كان عليه من قبل إن لم نزده فلا ننقصه شيئاً إلا رجلاً أقام الناس عليه الحجة أنه لا يصلح لما هو قائم عليه فذلك ممنوع مما كان له من قبل".. وهذا هو أصل أصيل في الحفاظ على المهنة.

واجبات المطوفين[عدل]

في ١٣٤٥ /٣ /٢٠هـ صدر نظام إدارة الحج الذي حدد مهام وواجبات المطوفين والزمازمة والمخرجين والمقومين ووكلاء المطوفين بجدة ونقباء جدة ووكلاء المدينة المنورة، وفي تاريخ ١٣٤٧ /١ /٢٣ تم إنشاء مدرسة لتعليم المطوفين وأبنائهم المناسك على المذاهب الأربعة وعين لها ما لا يقل عن 30 مدرساً وعالماً من علماء المسجد الحرام.

أعمال الطوافة[عدل]

في تاريخ ١٣٥٥ /٢ /٢٣هـ صدر مرسوم ملكي بتنظيم أعمال المطوفين وتحديد مهامهم ومسؤولياتهم عقبه في تاريخ ١٣٦٥ /١٠ /٢١ صدور مرسوم ملكي بالموافقة على نظام وكلاء المطوفين ومشايخ الجاوا، وفي ذات العام تم إنشاء المديرية العامة للحج لتنظيم عملية خدمات الحجاج ومن مهامها استقبال الحجاج وتيسير إجراءات إقامتهم وسكنهم وتنقلاتهم وإنشاء مخيمات لاستراحة الحجاج في جدة والمدينة المنورة.

الطوافة مهنة[عدل]

في تاريخ ١٣٦٧ /١١ /٣هـ صدر مرسوم ملكي مصادق على نظام المطوفين العام معتبراً الطوافة «عبارة عن وظائف معينة يؤديها كل مطوف بمقتضى تعليماتها المخصوصة، وهو دليل الحاج في مناسكه وجميع ما يتعلق بالحج، وهو المسؤول عنه ضمن اختصاصه بموجب هذا النظام»، واستبقى النظام على تقسيم المطوفين إلى ثلاث طوائف هي: طائفة المطوفين وتشمل: مطوفي العرب والفرس والأتراك والأفارقة. وطائفة مطوفي الهند والباكستان. وطائفة مشايخ الجاوا. وفي عام ١٣٦٨ هـ أصبحت الطوافة مهنة تكتب في طلبات السفر إلى الخارج؛ وأصبح بحكم النظام " كل نسل المعلمين لظهورهم "معلمون" وما كان لآبائهم يكون لهم" وشهد هذا العام خروج الكثير من المطوفين للخارج للقيام برحلات إلى البلدان الإسلامية.

إلغاء الرسوم[عدل]

في عام ١٣٧١ هجري صدر مرسوم بإلغاء الرسوم التي كانت تؤخذ على الحجاج كرسوم للحج وإبقاء عوائد أرباب الطوائف (المطوفون والوكلاء والأدلاء والزمازمة). وفي العام الذي تلاه صدر الأمر السامي بتنظيم وتطوير المديرية العامة للحج.

نظام السؤال[عدل]

في تاريخ ١٣٨٥/٥/٩ هـ صدر مرسوم ملكي بحل التقارير وإلغاء هيئات المطوفين الثلاث ومنح الحاج الحرية في السؤال عن المطوف الذي يريده وأحقية المطوف في خدمة الحجاج الذين يسألون عنه بما عرف بنظام السؤال. وقد تم توضيح وتحديد اختصاصات مكاتب الطوائف وهيئاتها من خلال إنشاء الهيئة العليا للطوائف والهيئات الابتدائية للمطوفين والوكلاء والزمازمة والإدلاء، وفي ١٣٨٥/١٢/٢٧ هـ، صدر قرار مجلس الوزراء رقم 54 بإصلاح وتطوير هيئات الطوائف وخدمات الحجاج.

نظام التوزيع[عدل]

في عام ١٣٩٥ هجري ألغي نظام السؤال الذي جاء في ١٣٨٥/٥/٩ هجري، حيث صدر مرسوم ملكي بحل التقارير وإلغاء هيئات المطوفين الثلاث ومنح الحاج الحرية في السؤال عن المطوف الذي يريده وأحقية المطوف في خدمة الحجاج الذين يسألون عنه بما عرف بنظام السؤال، وأبدل بنظام التوزيع حيث صنف المطوفون إلى فئات هي: مطوفو الدول العربية، ومطوفو تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا، ومطوفو الهند والباكستان، ومطوفو إيران، ومطوفو إفريقيا غير العربية، ومطوفو جنوب شرق آسيا، ووزع لكل مطوف متوسط يمثل عدد من يخدمهم من الحجاج، وحدد سقف أعلى بـ ٣٠٠٠ حاج وحد أدنى بـ ١٠٠ حاج.

مؤسسات تجريبية[عدل]

في عام ١٣٩٨ هجري تم تطبيق نظام يحق للمطوف الجمع ما بين السؤال والتوزيع فالحاج له حرية السؤال عن المطوف الذي يريده وحدد للمطوف عدد من الحجاج يقوم بخدمتهم، والترخيص لوزير الحج والأوقاف حينها بوضع اللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها منح الرخص الجديدة، متضمنة شروط قيام مؤسسات الطوافة الجديدة طبقاً للأنظمة التجارية وفتح باب الانفصال وفي العام الذي تلاه جاءت الموافقة على إقامة مؤسسات تجريبية لرفع مستوى مهنة الطوافة وخدمات الحجاج.

وفي تاريخ ١٤٠٢/١١/٣ صدر قرار وزاري تضمن اللائحة التنظيمية للانفصال بين الشركاء في الطوافة تمهيداً لإنشاء ما يعرف بمؤسسات الطوافة التجريبية، عقبه في ذات العام إنشاء المؤسسة التجريبية الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا، ومن ثم إنشاء المؤسسة التجريبية الأهلية لمطوفي حجاج إيران، والمؤسسة التجريبية الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا، وكذلك القرار الوزاري بإنشاء مؤسستين هما المؤسسة التجريبية الأهلية لمطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية والأخرى المؤسسة التجريبية الأهلية لمطوفي حجاج جنوب شرق آسيا،، ثم إنشاء المؤسسة التجريبية الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية

.

رسملة المؤسسات[عدل]

في عام ١٤٢١ هجري صدر قرار مجلس الوزراء بإلغاء صفة التجريبية من مؤسسات الطوافة الست وتثبيتها وعلى أن يكون لها الصفة التجارية وبدأت تخوض غمار مرحلة جديدة وصولاً لنظام مشروع رسملة المؤسسات وتحويلها إلى شركات

اصل بيت ال مرحومي[عدل]

هم من قبائل بني سُليْم بن منصور من العرب العدنانية، حيث ورد ذكرهم في كتاب : ( " الهادي في تراث وأنساب السعادى " - للشيــــــــخ حمدي محمود الديداني الفايدي )، على النحو التالي : " آل المرحومي من الشرايع من العبيدات و قبيلة الْعُبَيْدَات تنسب ل عبيد بن حرب بن عقار بن الذئب من بني أحمد من المُعِزَة الجعافرة من بني عَوْف بن بُهْثَة بن سُلَيْم بن منصور بن عِكْرمة بن خَصَفَة بن قيس عَيْلان بن الناس بن مُضَر بن نِزار بن معد بن عدنان. من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام.

قلت إن الْعُبَيْدَات من قبائل الأشراف الإسماعيليين نظرا لإنحدارهم من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام من السعادى " .. والسعادى من فروع قبائل بنى سُليْم بن منصور العدنانية وقد تم ذكرها سابقا بالتفصيل،


وقبائل بنى سُليْم من أكبر فروع العرب العدنانية والعدنانية هي القبائل التي تعود بأصلها إلى جد مشترك عرف عند النسابة والإخباريين العرب باسم عدنان[1] وهو جد النبي محمد وقال المؤرخون العرب من ولد النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم [2] وقد روي عن عائشة [3] قولها: استقام نسب الناس إلى معد بن عدنان

بيت ال مرحومي[عدل]

تنقسم عائلة المرحومي ما بين مكة و جده و جمهورية مصر العربية وتتكون الاسره علي النحو التالي :-

جميل ابراهيم مصطفي مرحومي[عدل]

و ابنائة هم

فايز[عدل]

و ابنائة هم

د.محمد[عدل]
احمد[عدل]
جميل[عدل]
يوسف[عدل]
حلا[عدل]

ماجد[عدل]

و ابنائة هم

عناد[عدل]
سعود[عدل]
عادل[عدل]
عهود[عدل]
عنود[عدل]
وعود[عدل]
صالحة[عدل]

ابراهيم[عدل]

و ابنائة هم

راجي[عدل]
جميل[عدل]
يوسف[عدل]
ارجوان[عدل]

نجلاء[عدل]

و ابنائها هم

مازن[عدل]
خالد[عدل]
نايف[عدل]
نيفين[عدل]

نادية[عدل]

و ابنائها هم

عبدالله[عدل]
عاصم[عدل]
اشواق[عدل]
رهف[عدل]
رغد[عدل]
عزام[عدل]
بسمة[عدل]

=== ابراهيم ابراهيم مصطفي مرحومي ===

مصطفي ابراهيم مصطفي مرحومي[عدل]

فاطمة ابراهيم مصطفي مرحومي[عدل]

=== رقية ابراهيم مصطفي مرحومي ===

المراجع[عدل]

[1] جمهرة أنساب العرب, ابن حزم, ج1 ص 3[عدل]

نسب قريش "ص3[عدل]

فتح الباري لابن حجر[عدل]

المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام, جواد علي, ج2 ص 30[عدل]

ابن خلدون 2/ 298[عدل]

المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام, جواد علي, ج2 ص 28[عدل]

المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذي الشأن الأكبر، عبد الرحمن بن خلدون، الجزء الثاني، ص[عدل]

كتاب تحفة المدنيين[عدل]

كتاب الطربلسي عن جدة[عدل]

اشراف مكة[عدل]

كتاب المبتدا والخبر لابن خلدون[عدل]

نهاية الارب للقلقشندي[عدل]

كتاب الاغاني للاصفهاني[عدل]

تاريخ أبي الفداء[عدل]

موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب[عدل]

سكان ليبيا تاليف دي اوغستيني ترجمة الدكتور خليفة محمد التليسي[عدل]

تاريخ القبائل المصرية تاليف صلاح التايب[عدل]

تاريخ سيناء لنعوم شقير[عدل]

معجم قبائل العرب للدكتور عمر رضا كحالة[عدل]

جمهرة انساب العرب لابن حزم الاندلسي[عدل]

المنتخب في ذكر انساب قبائل العرب للمغيري[عدل]

قبائل وانساب العربي تاليف عبد السلام الحبوني[عدل]

سبائك الذهب للسويدي[عدل]

العرب في مصر عبد العظيم الفرجاني[عدل]

نهاية الارب في معرفة انساب العرب[عدل]

القبائل العربية في مصر في نهاية القرن العشرين تاليف علاء الدين احمد عبد المجيد[عدل]

العليقات احمد لطفي السيد.[عدل]

"عوائل مكة المكرمة من الأشراف العبادلة وغيرهم". الأشراف العبادلة. اطلع عليه بتاريخ 13 مايو 2020[عدل]