انتقل إلى المحتوى

مستخدم:عبدالرحمن علوان جعباز البوصالح/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عبد الرحمن علوان جعباز البو صالح مواليد 1966 و لد في منطقة الأعظمية في بغداد و أصله من محافظة السماوة حيث مسقط راس والده و جده و هي في جنوب العراق و السماوة محافظة عربية أصيلة تقع على حدود المملكة العربية السعودية و يمتاز أهلها بصدق السريرة و عشيرته البو صالح تعود إلى قبيلة بنو زريق التي تسكن على الضفة اليسرى لشط الحلة فوق الرميثة و بنو زريق بطن كبير و هي قبيلة مستقلة بذاتها ويعود نسبها إلى أنصار الرسول (ص) ولهم أعلام وقادة ومحدثين سكنوا العراق في الفتوحات الإسلامية .. حيث تطلق تسميتهم الآن (بنو زريج) أو (بنو الزرقاء) وهم بنو زريق الذين انتشروا في مواطن كثيرة من العراق، ومنها صوب الرميثة والجزيرة في العوجة والأراضي المسماة هدّام، وعرفوا بثورتهم الكبيرة على الإنكليز.. ورئيس هذه القبيلة الشيخ خوام آل عبد العباس و الذي عرف بثورته الكبيرة على الإنكليز أكمل دراسته الأبتدائية في مدرسة الشيبانية الأبتدائية في بغداد منطقة الصرافية عام 1980 و أكمل الدراسة ثانوية الشباب عام 1986 و أكمل الدراسة الجامعية في كلية الادارة الاقتصاد و دخل كلية القانون عام 1994 و كان ضمن طلبة اساتذة كبار منهم محمد الدوري الذي كان ممثل العراق في الأمم المتحدة قبل عام 2003 و الاستاذ سلطان الشاوي ممثل العراق في الجامعة العربية و الدكتور عبد الحميد العبيدي و الدكتور الأستاذ الكبير أحمد الكبيسي و الدكتور محمد معروف و كان من زملائه في الدراسة الدكتورة عقيلة الهاشمي (الشهيدة عضوة مجلس الحكم).

عمل عام 1993 موظف محاسب في دائرة ماء بغداد لمدة تسعة أشهر وهي تحت أدارة و أشراف عدنان جابرو  ليطلب نقله إلى مشروع ماء 7 نيسان في السبع أبكار في بغداد  ثم قدم أستقالته بسبب تدنى االرواتب بالرغم من ممانعة القوانين لذلك .

ثم دخل مجال تجارة المواد الغذائية و السكائر و المقاولات في عام 1994 و أسس مجموعة رحمون للأعمال المباني الفنية و كان مقرها شارع الشيخ ضاري مقابل معهد الأردن لتكون نقطة الشروع في تأسيس شركات أرض المرجان و التي تتكون من شركة برج أشبيلية و شركة دار طائر السلام و شركة قصر قرطاج و شركة طائر السلام للسياحة و السفر و شركة ارض المرجان لللمقاولات و صناعة الكونكريت الجاهز. نفذ في عام 1998 كنيسة مار بهنام و مار متى و هي على نفقة الملياردير العراقي متي يوسف بلولة و و عمل بمعيته العديد من الاساتذة الكبار منهم الدكتور محمد مهذول و عمل تحت أشراف مهندسين كبار منهم الدكتور سعدي كندريان و دريد موسى رزوقي و يوسف السماك و أخرين.

نفذ العديد من المشاريع منها ملعب نادي الشرطة الرياضي و بدعم مباشر من رئيس الهيئة لادارية مظفر نوري و العديد من المشاريع.

عمل السيد عبدالرحمن علوان جعباز على تأسيس غرفة التجارة العراقية التركية و لم تتمكن من النجاح بسبب الظروف الامنية التي مر بها العراق له مشاركات فاعلة و بسيطة و مؤثرة بشكل محدود في المجالات الأجتماعية و الثقافية و منها كتابته رواية الطريد و مليشيا الشيمل. شارك في الجيش العراقي من خلال اداءه الخدمة العسكرية في مغاوير نيران و بصنف مخابر و ضمن لواء 64 التابع للجيش العراقي في منطقة مندلي كيسكا و أصيب في الحرب العراقية العراقية الإيرانية أصابة بالغة و بعد عام أستعاد نشاطه و عافيته و من ثم أكمل خدمته العسكرية في مديرية التدريب الأساسي في بغداد بصفة أداري و تحت أمرة العميد ضياء عبد الوهاب عزت و العميد بهجت عبد الحسين نومان و أكمل الخدمة العسكرية بدون أي تخلف أو هروب أو غياب من مركز تدريب بغداد الأساسي الثالث عام 1992 تحت أمرة العقيد سعدي غراب. عمل مع منظمة الأغاثة و التنمية الدولية و بشكل فاعل من خلال تنفيذ شركاته لمجموعة من العقود 2005-2010 و عمل مع منظمة الصحة العالمية في تنفيذ ثلاثة عقود في مستشفى النغمان و مستشفة العلوية للولادة و مستشفى الشهيد الصدر العام عام 2008 في تاريخ 30 أيلول عام 2009 قامت مجموعة من الارهابيين بحرق منزله بالكامل و الواقع في منطقة الصرافية خلف محطة تعبئة الخالصة عمل مدير فرع لعدة شركات شركة أمريكان اندرايترز كروب الأمريكية و شركة تلديك تك هيلاس اليونانية التركية و مجموعة شركات أجناتيا كروب