انتقل إلى المحتوى

مستخدم:عبد الرحمن الجديد/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في النهج السلوكي لعلم النفس، فإن النصوص السلوكية أو المخطوطات السلوكية behavioural scripts هي سلسلة من السلوكيات المتوقعة لموقف معين. [1]تتضمن النصوص أو المخطوطات السلوكية معايير افتراضية للممثلين، والدعائم، والإعداد، وتسلسل الأحداث المتوقع حدوثها في موقف معين. مثال كلاسيكي على ذلك هو تناول الطعام في مطعم. يحتوي هذا النص أو المخطوط على عدة مكونات: الدعائم بما في ذلك الجداول  والقوائم والطعام، بالإضافة إلى الأدوار بما في ذلك العملاء والطهاة.  يبدأ تسلسل الأحداث المتوقعة لهذا النص بدخول زبون للمطعم ويطلب ويأكل ويدفع ثم ينتهي بخروج العميل. يتبع الناس باستمرار النصوص المكتسبة من خلال العادة والممارسة والروتين البسيط.  يمكن أن يكون اتباع البرنامج النصي مفيدًا لأنه قد يساعد في توفير الوقت والجهد العقلي لاتخاذ قرار بشأن السلوك المناسب فيكل مرة يتم مواجهة موقف ما.

الذاكرة الدلالية تبني المخططات والمخطوطات (النصوص). وبهذا تُعرف الذاكرة الدلالية بالمعرفة التي يكتسبها الناس من تجربة الأحداث في العالم اليومي. ثم يتم تنظيم هذه المعلومات في مفهوم يمكن للناس فهمه بطريقتهم الخاصة.  ترتبط الذاكرة الدلالية بالنصوص لأن النصوص تصنع من خلال المعرفة التي يكتسبها المرء من خلال هذه التجارب اليومية والاعتياد.[2]

الجسيمات النانوية الليبيدية (LNPs)، هي جسيمات نانوية تتكون من الليبيد. هي نظام حديث نسبياً لتوصيل الأدوية الصيدلانية (وجزء من توصيل الدواء بالجسيمات النانوية)، وصياغة دوائية جديدة. تمت الموافقة على LNPs كوسيلة لتوصيل الأدوية لأول مرة في عام 2018 لعقار Onpattro.  أصبحت LNPs معروفة على نطاق واسع في أواخر عام 2020، حيث تقوم بعض لقاحات COVID-19 التي تستخدم تقنية لقاح الحمض النووي الريبي بتغطية خيوط mRNA الهشة بجسيمات نانوية ليبيدية PEGylated كوسيلة توصيل لها (بما في ذلك لقاحات Moderna و Pfizer – BioNTech COVID-19)

المراجع

[عدل]
  1. ^ Gioia، Dennis A.؛ Poole، Peter P. (1984). "Scripts in Organizational Behavior". The Academy of Management Review. ج. 9 ع. 3: 449–459. DOI:10.2307/258285. ISSN:0363-7425.
  2. ^ "Scripts". changingminds.org. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-20.